Lost City
عانقت جدران مدينتنا
عطر قدومك ... وتزيّنت
مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب
اذا كنت واحدا من سكانها فتفضل بالدخول اليها فهي بانتظارك
و ان كنت زائرا جديدا توجه نحو مكتب التسجيل و خذ مفاتيح بيتك
لتتعرف على جيرانك و اذا حصل و ضعت في مدينتنا الجا الى مكتب الاستعلامات
نرجو لك قضاء وقت ممتع
بمنتديات LOst ciTY
Lost City
عانقت جدران مدينتنا
عطر قدومك ... وتزيّنت
مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب
اذا كنت واحدا من سكانها فتفضل بالدخول اليها فهي بانتظارك
و ان كنت زائرا جديدا توجه نحو مكتب التسجيل و خذ مفاتيح بيتك
لتتعرف على جيرانك و اذا حصل و ضعت في مدينتنا الجا الى مكتب الاستعلامات
نرجو لك قضاء وقت ممتع
بمنتديات LOst ciTY
Lost City
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Lost City


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 تفسير أحاديث من الأربعين النووية: الحديث الثلاثون: {إِنَّ اللهَ فَرَضَ فَرَائِضَ فَلا تُضَيِّعُوهَا}

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Mew Pudding
ساكن مشارك
ساكن مشارك
Mew Pudding


الجنس الجنس : انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات : 749
نقاط نقاط : 12262

تفسير أحاديث من الأربعين النووية: الحديث الثلاثون: {إِنَّ اللهَ فَرَضَ فَرَائِضَ فَلا تُضَيِّعُوهَا} Empty
مُساهمةموضوع: تفسير أحاديث من الأربعين النووية: الحديث الثلاثون: {إِنَّ اللهَ فَرَضَ فَرَائِضَ فَلا تُضَيِّعُوهَا}   تفسير أحاديث من الأربعين النووية: الحديث الثلاثون: {إِنَّ اللهَ فَرَضَ فَرَائِضَ فَلا تُضَيِّعُوهَا} Emptyالأحد 25 أبريل - 10:47

تفسير أحاديث من الأربعين النووية: الحديث الثلاثون: {إِنَّ اللهَ فَرَضَ فَرَائِضَ فَلا تُضَيِّعُوهَا} Basmala150
تفسير أحاديث من الأربعين النووية: الحديث الثلاثون: {إِنَّ اللهَ فَرَضَ فَرَائِضَ فَلا تُضَيِّعُوهَا} Salam200



الحديث

عَنْ أَبِيْ ثَعْلَبَةَ الخُشَنِيِّ جُرثُومِ بنِ نَاشِرٍ رضي الله عنه عَن
رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: (إِنَّ اللهَ فَرَضَ فَرَائِضَ
فَلا تُضَيِّعُوهَا، وَحَدَّ حُدُودَاً فَلا تَعْتَدُوهَا وَحَرَّمَ
أَشْيَاءَ فَلا تَنْتَهِكُوهَا، وَسَكَتَ عَنْ أَشْيَاءَ رَحْمَةً لَكُمْ
غَيْرَ نِسْيَانٍ فَلا تَبْحَثُوا عَنْهَا)[1]
حديث حسن رواه الدارقطني وغيره.

تفسير أحاديث من الأربعين النووية: الحديث الثلاثون: {إِنَّ اللهَ فَرَضَ فَرَائِضَ فَلا تُضَيِّعُوهَا} Star16aj5

الشرح

" فَرَضَ" أي أوجب قطعاً، لأنه من الفرض وهو القطع.
" فَرَائِضَ" ولا نقول: ( فرائضاً) لأنها اسم لا ينصرف من أجل صيغة منتهى
الجموع.
" فَرَضَ فَرَائِضَ" مثل الصلوات الخمس، والزكاة، والصيام، والحج، وبر
الوالدين، وصلة الأرحام، ومالا يحصى.
" فَلا تُضَيِّعُوهَا" أي تهملوها فتضيع، بل حافظوا عليها.
"وَحَدَّ حُدودَاً فَلا تَعتَدوها" الحد في اللغة المنع، ومنه الحد بين
الأراضي لمنعه من دخول أحد الجارين على الآخر، وفي الاصطلاح قيل: إن المراد
بالحدود الواجبات والمحرمات.
فالواجبات حدود لا تُتعدى، والمحرمات حدود لا تقرب.
وقال بعضهم: المراد بالحدود العقوبات الشرعية كعقوبة الزنا، وعقوبة السرقة
وما أشبه ذلك.
ولكن الصواب الأول، أن المراد بالحدود في الحديث محارم الله عزّ وجل
الواجبات والمحرمات، لكن الواجب نقول: لا تعتده أي لاتتجاوزه، والمحرم
نقول: لا تقربه، هكذا في القرآن الكريم لما ذكر الله تعالى تحريم الأكل
والشرب على الصائم قال: (تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلا تَعْتَدُوهَا
)(البقرة: الآية229) ولما ذكر العدة وما يجب فيها قال: (تِلْكَ حُدُودُ
اللَّهِ فَلا تَقرَبُوهَا)[البقرة:187].
"وَحَرَّمَ أَشيَاء" (أشياء) منصوبة بدون تنوين لوجود ألف التأنيث
الممدودة.
"فَلا تَنتَهِكوهَا" أي فلا تفعلوها، مثل : الزنا، وشرب الخمر، والقذف،
وأشياء كثيرة لا تحصى.
"وَسَكَتَ عَنْ أَشيَاء رَحمَةً لَكُمْ غَيرَ نسيَان فَلا تَبحَثوا عَنهَا"
سكت عن أشياء أي لم يحرمها ولم يفرضها.
قال: سكت بمعنى لم يقل فيها شيئاً، ولا أوجبها ولا حرمها.
وقوله: "غَيْرَ نسيَان" أي أنه عزّ وجل لم يتركها ناسياً (وَمَا كَانَ
رَبُّكَ نَسِيّاً)(مريم: الآية64) ولكن رحمة بالخلق حتى لا يضيق عليهم.
"فَلا تَبحَثوا عَنهَا" أي لا تسألوا، مأخوذ من بحث الطائر في الأرض، أي لا
تُنَقِّبُوا عنها،بل دعوها.

تفسير أحاديث من الأربعين النووية: الحديث الثلاثون: {إِنَّ اللهَ فَرَضَ فَرَائِضَ فَلا تُضَيِّعُوهَا} Star16aj5

الفوائد من هذا الحديث:

1- إثبات أن الأمر لله عزّ وجل وحده
فهو الذي يفرض، وهو الذي يوجب، وهو الذي يحرم، فالأمر بيده، لا أحد يستطيع
أن يوجب مالم يوجبه الله، أو يحرم مالم يحرمه الله،لقوله: "إِنَّ اللهَ
فَرَضَ فَرَائض" ...وقَالَ: "وَحَرمَ أَشيَاء"
فإن قال قائل: هل الفرض والواجب بمعنى واحد، أو الفرض غير الواجب؟
فالجواب:أما من حيث التأثيم بترك ذلك فهما واحد، وأما من حيث الوصف: هل هذا
فرض أو واجب؟ فقد اختلف العلماء- رحمهم الله- في هذا، فقال بعضهم:
الفرض ما كان دليله قطعياً، والواجب ما كان دليله ظنياً.
وقال آخرون: الفرض ما ثبت بالقرآن، والواجب ما ثبت بالسنة.
وكلا القولين ضعيف، والصواب: أن الفرض والواجب بمعنى واحد، ولكن إذا تأكد
صار فريضة، وإذا كان دون ذلك فهو واجب، هذا هو القول الراجح في هذه المسألة
.
2- أن الدين الإسلامي ينقسم إلى فرائض ومحرمات.
3- وجوب المحافظة على فرائض الله عزّ وجل، مأخوذ من النهي عن إضاعتها، فإن
مفهومه وجوب المحافظة عليها.
4- أن الله عزّ وجل حد حدوداً، بمعنى أنه جعل الواجب بيناً والحرام بيناً:
كالحد الفاصل بين أراضي الناس، وقد سبق في حديث النعمان بن بشير رضي الله
عنهما أن الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور مشتبهات.
5- تحريم تعدي حدود الله، لقوله: "فَلاَ تَعتَدوهَا"، وانظر كيف كرر الله
عزّ وجل النهي عن التعدي إلى حدود الله في مسألة الطلاق، يتبين لك أهمية
النكاح عقداً وإطلاقاً.
6- أنه لا يجوز تجاوز الحد في العقوبات، فالزاني مثلاً إذا زنا وكان بكراً
فإنه يجلد مائة جلدة ويغرّب عاماً، ولا يجوز أن نزيد على مائة جلدة، ونقول
يجلد مائة وخمسين مثلاً، فإن هذا محرم.
7- وصف الله عزّ وجل بالسكوت، هذا من تمام كماله عزّ وجل، أنه إذا شاء تكلم
وإذا شاء لم يتكلم.
8- أنه يحرم على الإنسان أن ينتهك محارم الله عزّ وجل، لقوله: "حَرَّمَ
أَشيَاء فَلا تَنتَهِكُوهَا"، وطرق التحريم كثيرة، منها:
النهي، ومنها: التصريح بالتحريم، ومنها: ذكر العقوبة على الفعل، ولإثبات
التحريم طرق.
9- أن ما سكت الله عنه فلم يفرضه، ولم يحده، ولم ينه عنه فهو الحلال، لكن
هذا في غير العبادات، فالعبادات قد حرم الله عزّ وجل أن يشرع أحد الناس
عبادة لم يأذن بها الله عزّ وجل، فتدخل في قوله: "حَرَّمَ أَشيَاء فَلاَ
تَنتَهِكُوهَا"، ولهذا نقول: إن من ابتدع في دين الله ما ليس منه من عقيدة
أو قول أو عمل فقد انتهك حرمات الله، ولا يقال هذا مما سكت الله عزّ وجل
عنه، لأن الأصل في العبادات المنع حتى يقوم دليل عليها، وغير ذلك الأصل فيه
الإباحة، فما سُكِتَ عنه فهو مباح.
10- أنه لا ينبغي البحث عما سكت الله تعالى عنه ورسوله، وهل هذا النهي في
عهد الرسالة، أم إلى الآن ؟
في هذا قولان للعلماء منهم من قال: هذا خاص في عهد الرسالة، لأن ذلك عهد
نزول الوحي، فقد يسأل الإنسان عن شيء لم يُحرم فيحرم من أجله، أو عن شيء لم
يجب فيوجب من أجله، كما سأل الأقرع بن حابس النبي صلى الله عليه وسلم حين
قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إِنَّ اللهَ فَرَضَ عَلَيكُم الحَجَّ" فقام
الأقرع وقال: يا رسول الله أفي كل عام؟ وهذا سؤال في غير محله، اللهم إلا
إذا كان الأقرع بن حابس أراد أن يزيل الوهم الذي قد يعلق في أفهام بعض
الناس، فالله أعلم بنيته، لكن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لَو قُلتُ
نَعَم لَوَجَبَت وَمَا استَطَعتُم، الحَجَّ مَرَةً فَمَا زَادَ فَهُوَ
تَطَوع"[2]، من أعظم الناس جرماً من يسأل عن شيء لم يحرم فيحرم من أجل
مسألته، أو لم يوجب فيوجب من أجل مسألته.
أما بعد عهد الرسالة فلا بأس أن يبحث الإنسان، ولكن الصواب في هذه المسالة
أن النهي حتى بعد عهد الرسالة إلا أنه إذا كان المراد بالبحث الاتساع في
العلم كما يفعله طلبة العلم، فهذا لا بأس به، لأن طالب العلم ينبغي أن يعرف
كل مسألة يحتمل وقوعها حتى يعرف الجواب، وأما إذا لم يكن كذلك فلا يبحث،
بل يمشي على ما كان عليه الناس.
11- إثبات رحمة الله عزّ وجل في شرعه، لقوله: "رَحمَةً بِكُم" وكل الشرع
رحمة، لأن جزاءه أكثر بكثير من العمل، فالحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة
ضعف إلى أضعاف كثيرة، ومع ذلك فالله عزّ وجل خفف عن العباد، وسكت عن أشياء
كثيرة لم يمنعهم منها ولم يلزمهم بها.
12-انتفاء النسيان عن الله عزّ وجل، لقوله "غَيرَ نسيَان" وقد جاء ذلك في
القرآن الكريم، فقال الله عزّ وجل: (وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيّاً)[مريم:
64] وقال موسى عليه الصلاة والسلام لفرعون لما سأله ما بال القرون الأولى:
(قَالَ عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي فِي كِتَابٍ لا يَضِلُّ رَبِّي وَلا
يَنْسَى) (طـه: 52)
13- حسن بيان النبي صلى الله عليه وسلم حيث ساق الحديث بهذا التقسيم الواضح
البين

والله أعلم.

تفسير أحاديث من الأربعين النووية: الحديث الثلاثون: {إِنَّ اللهَ فَرَضَ فَرَائِضَ فَلا تُضَيِّعُوهَا} Star16aj5

الهوامش:

[1] أخرجه الدارقطني – ج4/ص185، (42)
[2] اخرجه أبو داود – كتاب: المناسك، باب: فرض الحج، (1721)، الإمام أحمد
بن حنبل – ج1/ص255، مسند آل العباس عن عبدالله بن عباس، (2304). وابن ماجه –
كتاب: المناسك، باب: فرض الحج، (2886). وأخرج مسلم "في معناه" – كتاب:
الحج، باب: فرض الحج مرة في العمر، (1337)، (412)

تفسير أحاديث من الأربعين النووية: الحديث الثلاثون: {إِنَّ اللهَ فَرَضَ فَرَائِضَ فَلا تُضَيِّعُوهَا} Star16aj5

المصدرربتصرف:

موقع فضيلة الشيخ ابن عثيمين

تفسير أحاديث من الأربعين النووية: الحديث الثلاثون: {إِنَّ اللهَ فَرَضَ فَرَائِضَ فَلا تُضَيِّعُوهَا} Star16aj5

يمكن أيضا الاطلاع على شرح الحديث في الروابط التالية:

الشبكة الاسلامية
شرح الشيخ صالح بن عبد العزيز
آل الشيخ/موقع جامع شيخ الإسلام ابن تيمية

شرح الشيخ الدكتور سفر بن
عبدالرحمن الحوالي/ موقع فضيلة الشيخ الدكتور سفر الحوالي




تفسير أحاديث من الأربعين النووية: الحديث الثلاثون: {إِنَّ اللهَ فَرَضَ فَرَائِضَ فَلا تُضَيِّعُوهَا} Alamalnetheart200
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
pretty girl
ساكن مشارك
ساكن مشارك
pretty girl


الجنس الجنس : انثى
العمر العمر : 28
عدد المساهمات عدد المساهمات : 836
نقاط نقاط : 11405

تفسير أحاديث من الأربعين النووية: الحديث الثلاثون: {إِنَّ اللهَ فَرَضَ فَرَائِضَ فَلا تُضَيِّعُوهَا} Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير أحاديث من الأربعين النووية: الحديث الثلاثون: {إِنَّ اللهَ فَرَضَ فَرَائِضَ فَلا تُضَيِّعُوهَا}   تفسير أحاديث من الأربعين النووية: الحديث الثلاثون: {إِنَّ اللهَ فَرَضَ فَرَائِضَ فَلا تُضَيِّعُوهَا} Emptyالأربعاء 28 أبريل - 11:02

يسلموووووووو حبيبتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://swalfbanotat.alafdal.net
mew minto
نائب العمدة
نائب العمدة
mew minto


الجنس الجنس : انثى
العمر العمر : 29
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4105
نقاط نقاط : 21639

تفسير أحاديث من الأربعين النووية: الحديث الثلاثون: {إِنَّ اللهَ فَرَضَ فَرَائِضَ فَلا تُضَيِّعُوهَا} Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير أحاديث من الأربعين النووية: الحديث الثلاثون: {إِنَّ اللهَ فَرَضَ فَرَائِضَ فَلا تُضَيِّعُوهَا}   تفسير أحاديث من الأربعين النووية: الحديث الثلاثون: {إِنَّ اللهَ فَرَضَ فَرَائِضَ فَلا تُضَيِّعُوهَا} Emptyالسبت 1 مايو - 6:13

شكرا لكي اختي على الموضوع الراءع

واصلي فنحن بانتظار

جديدكي ان شاء الله

ولكي الف الف شكر اختي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jivara
ساكن مشارك
ساكن مشارك
jivara


الجنس الجنس : انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات : 603
نقاط نقاط : 11280

تفسير أحاديث من الأربعين النووية: الحديث الثلاثون: {إِنَّ اللهَ فَرَضَ فَرَائِضَ فَلا تُضَيِّعُوهَا} Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير أحاديث من الأربعين النووية: الحديث الثلاثون: {إِنَّ اللهَ فَرَضَ فَرَائِضَ فَلا تُضَيِّعُوهَا}   تفسير أحاديث من الأربعين النووية: الحديث الثلاثون: {إِنَّ اللهَ فَرَضَ فَرَائِضَ فَلا تُضَيِّعُوهَا} Emptyالأحد 30 مايو - 1:07

والله والله واللــــــــــــــــــــــ الموضوع روعه ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير أحاديث من الأربعين النووية: الحديث الثلاثون: {إِنَّ اللهَ فَرَضَ فَرَائِضَ فَلا تُضَيِّعُوهَا}
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير أحاديث من الأربعين النووية: الحديث الواحد والثلاثون: {ازهد في الدنيا
» تفسير أحاديث من الأربعين النووية :الحديث الرابع والعشرون: { تَحْرِيمُ الظُّلْمِ }
» تفسير أحاديث من الأربعين النووية :الحديث الخامس والعشرون: {ذهب أهل الدثور بالأجور }
» تفسير أحاديث من الأربعين النووية :الحديث السابع والعشرون: {البر حسن الخلق}
» تفسير أحاديث من الأربعين النووية :الحديث السادس والعشرون: {كل سلامى من الناس عليه صدقة}

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Lost City :: المسجـد :: السيرة النبوية-
انتقل الى: