assil نائب العمدة
الجنس : العمر : 29 عدد المساهمات : 2155 نقاط : 16979
| موضوع: هل تعلم أن . . . ؟ ! . الخميس 5 أغسطس - 9:33 | |
| * كل ما في القرآن من « الأسف » فمعناه الحزن إلا : ﴿ فَلَمَّاْ آَسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ ﴾ [ الزخرف : 55 ] فمعناها أغضبونا. [ الإتقان للسيوطي ] * كل ما في القرآن من « البروج » فهي الكواكب إلا : ﴿ أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكُكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ . . . ﴾ [ النساء : 78 ] فمعناها القصور الطوال الحصينة. [ الإتقان للسيوطي ] * كل ما في القرآن من « بعل » فهو الزوج إلا : ﴿ أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَ تَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ ﴾ [ الصافات : 125 ] فهو الصنم . [ الإتقان للسيوطي ] * كل ما في القرآن من « البُكم » فهو الخرس عن الكلام بالإيمان إلا : ﴿ . . . وَ نَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَ بُكْمًا وَ صُمًّا . . . ﴾ [ الإسراء : 97 ] ﴿ وَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ . . . ﴾ [ النحل : 76 ] فالمراد عدم القدرة على الكلام مطلقا . [ الإتقان للسيوطي ] * كل ما في القرآن من « حسرة » فهي االندامة إلا : ﴿ . . . لِيَجْعَلَ اللَّهُ ذَلِكَ حَسْرَةً فِي قُلُوبِهِمْ . . . ﴾ [ آل عمران : 156 ] فمعناه الحزن. [ الإتقان للسيوطي ] * كل ما في القرآن من « جثيا » فمعناه جميعاً إلا : ﴿ وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً . . . ﴾ [ الجاثية : 28 ] فمعناه تجثو على ركبها. [ الإتقان للسيوطي ] * كل ما في القرآن من « حسبان » فهو الحساب إلَّا : ﴿ . . . عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِنَ السَّمَاءِ . . . ﴾ [ الكهف :40 ] فمعناه العذاب المحسوب المقدر. [ الإتقان للسيوطي ] * كل ما في القرآن من « الدحض » فهو الباطل إلا : ﴿ . . . فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ ﴾ [ الصافات : 141 ] فمعناه المقروعين أى المغلوبين. [ الإتقان للسيوطي ] * كل ما في القرآن من « ريب » فهو الشك إلَّا : ﴿ أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ ﴾ [ الطور: 30 ] فالمراد حوادث الدهر. [ الإتقان للسيوطي ] * كل ما في القرآن من « الرجم » فهو القتل إلا : ﴿ . . . لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَ اهْجُرْنِي مَلِيًّا ِ ﴾ [ مريم : 46 ] فالمراد لأشتمنك و ﴿ . . . وَ يَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ . . . ﴾ [ الكهف : 22 ] فمعناه ظنًا . [ الإتقان للسيوطي ] * كل ما في القرآن من « الزور » فهو الكذب مع الشرك إلا : ﴿ . . . وَ إِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَرًا مِنَ الْقَوْلِ وَ زُورًا . . . ﴾ [ المجادلة : 2 ] فإنه كذب غير الشرك. [ الإتقان للسيوطي ] * كل ما في القرآن من « زكاة » فهو المال إلا : ﴿ وَ حَنَانًا مِنْ لَدُنَّاَ وَ زَكَاةً وَ كَانَ تَقِيًّا ً ﴾[ مريم : 13 ] أي طهرًا له. [ الإتقان للسيوطي ] * كل ما في القرآن من « زيغ » فالميل إلا : ﴿ إِذْ جَاءُوكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ وَ مِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَ إِذْ َ زَاغَتِ الْأَبْصَارُ وَ بَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَ تَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا ِ ﴾ [ الأحزاب : 10 ] فمعناها شخصت . أي : فتح عيْنيْه وجعل لا يطرف . [ الإتقان للسيوطي ] * كل ما في القرآن من « سخر » فالاستهزاء إلا : ﴿ . . . نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَ رَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّاً . . . ﴾ [ الزخرف : 32 ] فهو من التسخير و الاستخدام. [ الإتقان للسيوطي ] * كل ما في القرآن من « أَصْحَابَ النَّار » فأهلها إلا : ﴿ وَ مَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَةً . . . ﴾ [ المدثر : 31 ] فهم خزنة النار. [ الإتقان للسيوطي ] * كل « شهيد » في القرآن غير القتلى فهو من يشهد في أمور الناس إلّا : ﴿ وَ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَ ادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ً ﴾ [ البقرة : 23 ] فالمراد شركاءكم. [ الإتقان للسيوطي ] * كل ما في القرآن من « صمم » فعن سماع القرآن خاصةً و سماع الإيمان إلا : ﴿ . . . وَ نَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَ بُكْمًا وَ صُمًّا . . . ﴾ [ الإسراء : 97 ] فمعناه فقد السمع. [ الإتقان للسيوطي ] * كل « صلاة » في القرآن عبادةٌ ورحمةٌ إلّا : ﴿ . . . وَ لَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَ بِيَعٌ وَ صَلَوَاتٌ وَ مَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا ً . . . ﴾ [ الحج : 40 ] فهي كنائس اليهود و هم يسمونها صلوات . * كل ما في القرآن من « مصباح » فمعناه كوكب إلا : ﴿ اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَ الْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ . . . ﴾ [ النــور : 35 ] فمعناه السراج. [ الإتقان للسيوطي ] * كل ما في القرآن من « نكاح » فالتزوج إلا : ﴿ وَ ابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آَنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ . . . ﴾ [ النسـاء : 6 ] فمعناه الاحتلام . [ الإتقان للسيوطي ] * كل ما في القرآن من « اليأس » فمعناه القنوط إلا : ﴿ . . . أَفَلَمْ يَيْئَسِ الَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا . . . ﴾ [ الرعد : 31 ] فمعناه العلم. [ الإتقان للسيوطي ] * كل ما في القرآن من « الصبر » فهو محمود إلا : ﴿ إِنْ كَادَ لَيُضِلُّنَا عَنْ آَلِهَتِنَا لَوْلَا أَنْ صَبَرْنَا عَلَيْهَا . . . ﴾ [ الفـرقان : 42 ] ﴿ وَ انْطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَ اصْبِرُوا عَلَى آَلِهَتِكُمْ . . . ﴾[ ص : 6 ] فمعناه العكوف على عبادة الأصنام. [ الإتقان للسيوطي ] * كل ما في القرآن من « الصوم » فهو الإمساك عن الطعام و الشراب و إتيان النساء إلا : ﴿ . . . فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا ﴾ [ مـريم : 26 ] فهو الإمساك عن الكلام . * كل ما في القرآن من « الظلمات و النور » فمعناهما الكفر و الإيمان إلا : ﴿ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَ جَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَ النُّورَ . . . ﴾ [ الأنـعام : 1 ] فمعناهما ظلمة الليل و نور النهار. [ الإتقان للسيوطي ] * كل ما في القرآن من « الخرق » فمعناه الثقب إلا : ﴿ وَ جَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ الْجِنَّ وَ خَلَقَهُمْ وَ خَرَقُوا لَهُ بَنِينَ وَ بَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحَانَهُ وَ تَعَالَى عَمَّا يَصِفُونَ ﴾ [ الأنـعام : 100 ] فمعناه ادَّعوا و كذبوا . [ الإتقان للسيوطي ] | |
|