الخطوة التالية: تتمثل فى المتابعة، فبعد ظهور
أعراض آلام الظهر على الشخص عليه وأن يتبع تعليمات الطبيب بقدر الإمكان من
أخذ الأدوية وممارسة النشاطات كما هو موصى به من قبل الطبيب، وسوف يشعر
بالتحسن بعد مرور عدة أيام. وينبغي ألا ينتابه حالة من الإحباط إذا لم يشعر
بالتحسن الفوري.. وكقاعدة عامة يتم التحسن فى خلال شهر منذ بدء ظهور
الألم.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ............
........................... مع ذلك فإن الآم الظهر تذهب وتعود بصورة سريعة وذلك يسبب
الكثير من المشاكل للمرضى ...
[b]وقد اكد الاطباء بأن الآم الظهر هي
حالات عرضية وليست مرضية لذا نرى الأطفال يتحركون في كل مكان بحرية وذلك
لانهم يعمدون الى استخدام ظهورهم بالوضع الصحيح بعكس الكبار الذين اكتسبوا
عادات سيئة لوضعية الجسم على مدار السنين لذا كانت تقنية الكسندر تعتبر من
اهم التقنيات التي تعالج مشاكل الآم الظهر . [/b]
[b]أصل وتاريخ تقنيات ألكساندر
البداية ...[/b]
[b]تقنيات الكساندر عرفت لأول مرة في عام
1890 على يد ممثل استرالي يدعى فريدريك الكسندر ماتياس.
[b]وكان الكسندر خطيب شكسبيري واعد وفاعل والذي تعرض الى مشكلة
أدت إلى فقدان صوته.و بعد أن أبلغه الأطباء بأنه لم يتم العثور على السبب
الفسيولوجي الذي ادى الى فقدانه لصوته ، فإنه لاحظ بعناية نفسه في مرايا
متعددة. هذا وكشف بأن جسده يتصلب استعدادا للخطابة أو الكلام. وعلاوة على
ذلك ، الكسندر لاحظ أن العديد من الأفراد الذين يعانون من مشاكل الصوت
يعمدون الى شد العضلات العلوية من الجذع ، وخاصة في الرقبة ، وذلك قبل
أدائهم . وأشار إلى أن نمط تحريك الرأس الى الوراء وهبوطا كفيل بتعطيل
الكفاءة الشاملة للعلاقة بين العمود الفقري و تنسيق الكامل للجسم وتمت
تسميته في وقت لاحق "جفل النمط". ثم عمد الى تغيير ردات فعله المعتادة ،
وباستخدام كل الوسائل المباشرة وغير المباشرة. بعد تحديده للإستراتيجيات
البديلة وتحسين قدرته على اختيار ردات فعل جديدة ، وجد أن النمط القديم أدى
الى خسارته صوته ولكنه لم يتوقف في تحسين أداءه احتى يصبح أفضل خطيب.
لاحقا ، درس الكسندر "المنهج العلمي التجريبي"
للمراقبة الذاتية والذي يمكن تطبيقه على نفسه بطريقة واحدة وذلك بالتحرك مع
تخفيف الأداء الجسدي بشكل عام : الجلوس والوقوف والمشي واستخدام اليدين
والتحدث. وسجل تقنياته عن طريق تطويره لأساليب عمله (ووصفت بتقنيات الكسندر
بعد وفاته) ولذا فقد اعتمد التجريب والتدريب المتكرر وسجل تجربته في أربعة
كتب. كما انه درس طرقه وتقنياته للمتدربين اثناء فترة عيشة في لندن خلال
الفترة من 1931 حتى وفاته في عام 1955 ، باستثناء فترة الحرب بين 1941 الى
1943 والذي قضاها في تعليم شقيقه ألبرت (1874-1947) في ماساشوستس ،
الولايات المتحدة. [/b]
[/b][b][b]الصحة والأداء
ماخرج من هذه التجربة لعدة سنوات هو أكثر من
مجرد تقنية الصوت. الكسندر تدريجيا أدرك أن أداء ...[/b][/b]
[b][b]الصوت يعتمد على
التوازن الصحيح للتوتر في كامل الجهاز (العصبي –العضلي ) من الرأس حتى
القدمين. ثم طور تقنيته حتى يحافظ على هذا التوازن من خلال التــركيز
والمراقبة : التقنية التي أصبحت مطبقه على مدى واسع من المشاكل والأهداف.
باختصار ، هذا التوازن مهم للغاية للتنسيق وكثير من الوظائف الأخرى ، مثل
التنفس ، وانتصاب الجسم ، وحرية المفاصل في تحريك الجسم كله ، واستخدام
الأيدي والاذرع للأنشطة الدقيقة والتي تتطلب مهارة و البقاء هادئا تحت
الضغط ، والمحافظة على قدر جيد من ا لصحة بشكل مجمل .
تدريجيا لاحظ آخرون تحسن الصحة والأداء باتباع هذة التقنية،
وبدأ الكسندر يعلم الأسلوب لمن يأتي اليه طلبا للمساعدة. من عام 1894
فصاعدا ، وبدأت تقنيته تزدهر حتى اصبحت عملة الاساسي حتى تشارلز باج الطبيب
من ملبورن مرة واحدة قد طلب المشورة فيما يخص مشاكل صوته ؛ الممثلين أيضا
توافدوا اليه طلبا للمساعدة. في عام 1904 ، و من أجل كسب المزيد من
الاعتراف للتقنية ، وبسبب نصيحة صديقه [b]JW ستيوارد ماكاي ، (جراح
بارز- سيدني) ، وانتقل الى لندن ، وعمل فيها حتى وفاته في عام 1955. [/b]
[b]الاعتراف
في لندن نمت سمعة الكسندر
بسرعة. واحد من أقرب معارفه تلاميذته السير (هنري ايرفينغ) الذي يعتبر أكبر
شكسبيري في زمـانه. بالإضافه الىكثير من الأطباء ، منهم (بيتر ماكدونالد) ،
في وقت لاحق ليصبح رئيسا لـ (BMJ ) ، أيد عمله وارسل المرضى له. في عام 1939 ، قامت مجموعة
من الأطباء بإرسال رسالة إلى المجلة الطبية البريطانية بأن مبادئ وتقنيات
الكسندر يجب ان تضمن في التدريب الطبي. المفكرين البارزين الذين ذهبوا إلى
الكسندر شملت جورج برنارد شو والدوس هوكسلي. وهناك عدد من العلماء أيدوا
تلك التقنية، والاعتراف بأن تقنية الكسندر تتفق مع الاكتشافات العلمية في
علم الأعصاب وعلم وظائف الأعضاء. أبرز هؤلاء كان السير تشارلز شيرنغتون الذي ينظر الية اليوم كأب علم الأعصاب الحديثة.
ومع تطبيقاتهاالواسع النطاق والتي تشمل تقريبا جميع مناحي الحياة ، تقنية
الكسندر جذبت مختلف الناس ، بما في ذلك السياسيين (السير ستافورد كريبس
واللورد لايتون) و أصحاب الدين (وليم تمبل ، كبير أساقفة كانتربري) ، و
العامين في التعليم (إستر لورنس فوربل الرئيسية للمعهد) ، والأعمال
التجارية( جوزيف روونتر). [/b]
[b]التعليم
الكسندر أمضى وقتا طويلا ما بين الحربين
العالميتين في الولايات المتحدة حيث التقى وأعطى دروسا للفيلسوف جون ديوي ،
-فيلسوف بارز في ابتكار النظريات حول التعليم. وأشار ديوي على أن التعلم
الفعال يجب أن يستند إلى أول تجربة مباشرة وقد ابدى دعمه حماسه للعمل عن
طريق كتابته للمقدمة لثلاث كتب من كتب الكسندر. وحيث أن الكسندر يعتقد أنه
من المهم أن يتدرج في أسلوبه في مجال التعليم لمنع المشاكل وتحسين التعليم
في مرحلة مبكرة. في عام 1924 ، وبعد أن نجح الكسندر مع طفل مع يواجه مشاكل
في التعلم الدراسي ،حيث طلب بض الأهل ارسال ابنائهم الى اخذ دروس لدى
الكسندر . ثم تأسست "مدرسة ليتل" في لندن بمساعدة اثنين من مساعديه ،
(إيثيل ويب وإيرين تاسكر )والذين قد تم تدريبهم على يد تدريب ماريا
مونتيسوري في ايطاليا. في المدرسة جرى تشجيع الأطفال على الحفاظ على أقصى
قدر من التنسيق في جميع أنشطتهم ، . ولكن تم إجلاء الأطفال الى الولايات
المتحدة خلال الحرب العالمية الثانية ، وللأسف ، ثبت أنه من الصعب جدا
إعادة إنشاء مدرسة في لندن في أعقاب الحرب. [/b]
[b]انتقال التقنية
حتى عام 1930 ، الكسندر درس تقنيته للطلبة فقط باعتبارها
وسيلة لمساعدة أنفسهم. عدد قليل من الطلاب حرصا على المتابعة ثم أصبحوا
مساعدين ثم مدرسين وأصبحت في حد ذاتها عن طريق التلمذة. ثم ، في عام 1931 ،
افتتح رسميا الكسندر دورة تدريبية للمعلمين ، حتى يتمكن مجموعة كاملة من
الطلاب تعلم المهارات اللازمة لتعليم هذه التقنية للآخرين. وحتى أنه ابقى
على دورته التدريبية مفتوحه لمدة ثلاث سنوات على التوالي حتى وفاته في سن
86. في عام 1958 ، بعد ثلاث سنوات من وفاته ، تأسست جمعية خريجي المعلمين
للتقنيات الكسندر (القانون الأساسي) ، والمحافظة على مواصلة العمل وفقا
لمعايير الكسندر قد أنشأها في طرق التدريب واستمرت في التطور الى يومنا
الحالي.
لقد انتشرت تقنية
الكسندر ، و يوجد الآن أكثر من 2500 من معلمي هذة التقنية في جميع أنحاء
العالم ، ويدل ولأنه أسلوب يعتمد على المبادئ والمهارات التي يمكن تطبيقها
على أي شخص أصبح الناس يذهبون الى المملكة المتحدة من جميع أنحاء العالم
لدراسة هذه التقنية ، في حين أن الجمعيات المهنية ودورات تدريب المعلمين
التابعة لهذه الجمعية أقيمت في 14 بلد آخر. هذه التقنية التي تدرس في جميع
كليات الفنون المسرحية الكبرى في المملكة المتحدة ، وكما تم عرضه في عدد من
المدارس الابتدائية والثانوية.
وهناك عدد صغير من الدراسات البحثية التي أجريت لدراسة
تقنيات الكسندر لتطبيقها على مختلف المشاكل الطبية ، وأول دراسة على نطاق
واسع عن تقنيات الكسندر وآلام الظهر ، في جامعة ساوث هامبتون ، وبدأت مرحلة
التجربة في عام 2002. [/b]
<H3
dir=rtl>تعريف بالتقنية:[/b]
[/b][b][b]هنالك الكثيير من التعريفات
العلمية بهذه التقنية ولكن بشكل مبسط هي (( وسيلة للشعور بشكل أفضل
،والتحرك بطريقة أكثر استرخاء وراحة )) [/b][/b]
[b][b][b]تقنية الكساندر تعلمك كيف تتعرف على
العادات السيئة والتخلص منها والتي تراكمت على مدى عمر كامل من التوتر
والاجهاد وتعلم كيفية الحركة بحرية أكبر)) [/b]
[b]تقنيات الكسندر يمكن أن
تساعد أيضا إذا كنت :
تعاني
من الإجهاد المتكرر، الإصابة ،أو متلازمة النفق الرسغ.
لديك تصلب فيالظهر والعنق والكتفين.
الشعور بعدم الراحة عند الجلوس على جهاز
الكمبيوتر لفترات طويلة من الزمن
أنت المغني والموسيقي والممثل ،أو رياضي وتشعر انك لم تنفذ
كامل إمكاناتك. [/b]
[b]التعليم المنفرد:[/b]
[b]يمكنك تعلم تقنية الكسندر عبر التعليم المنفرد مع مدرس مؤهل
[/b]
[b]الذي سيأخذ في
الإعتبار حاجاتك الشخصية والمنفردة .تعلم تقنية الكسندر تتضمن تغيير
العادات التي طال أمدها في المشي ، ويعتمد على المشاركة الفعالة.
[/b]
[b]هذه التقنية لا تنطوي على
أي عمليات محددة ، ولا يحتاج إلى معدات خاصة ، ويمكن أن يمارس أينما تكون.
انها مناسبة للناس من جميع الأعمار ومستويات اللياقة البدنية.
عدد من الدروس التي تأخذها يمكنك مناقشتها مع
مدرسك ويتوقف ذلك على الاحتياجات والأهداف.
مدربك سيستخدم توجية عملي بوضع يده ودفعك للوضع الصحيح
بالإضافة الى الشروح الشفوية للمساعدة في ايجاد التوازن داخل جسدك في اثناء
اداء الحركات البسيطة والأنشطة اليومية مثل الجلوس والوقوف والمشي أو
الانحناء.
من خلال التجربة
والملاحظة سوف تستطيع الحصول على زيادة في الوعي ، مما يمكنك من تغيير
العادات المكتسبة منذ زمن طويل وذلك يمكنك من العمل بكفاءة أكبر. مع الوقت
ستكون قادرا على استخدام التقنيات التى تعلمتها في مواضع أكثر تعقيدا .
جزء من الدروس يمكن أن تشمل الاستلقاء وهي
تقنية كلاسيكية وايضا الوضع شبه المستلق الوضع الذي سيتيح أقصى قدر من
الدعم والراحة للظهر. [/b]
[b]تقنيات الكسندر للآلام المتصلة بوضعية الجسم [/b]
• حوالي 75 ٪ من البالغين في بريطانيا يعانون من
واحد أو أكثر من نوبات من آلام أسفل الظهر في حياتهم. )
•
2.5 مليون شخص في المملكة المتحدة لديها آلام الظهر في كل يوم من السنة.
تبلغ التكلفةالمدفوعة من دائرة الصحة الوطنية ، ورجال الأعمال والاقتصاد ما
يقدر ب 5 مليارات جنيه استرليني في السنة. ()
تعلم
تقنيةالكسندر تساعد على منع أو تخفيف الحالات المرتبطة بالشد العضلي أو سوء
في وضعية الجسم. وهذه الحالات تشمل العديد من الصعوبات مع الألم والضعف ،
إضافة الى التوازن ، والحركة ، ومشاكل في العضلات أو المفاصل . إن تقنية
الكسندر تقوم على الإستقصاء عن طرق التعامل مع الضغوط، وتعليمهم على التحرك
بحرية أكبر ، والمسببات التي تؤدي الى الاصابة بهذه المشاكل .
تقنيات ألكسندر يمكن أن تعزز إعادة التأهيل بعد الجراحة ، والإصابة ،
أو المرض. يمكن تحسين الألم ، وتوفير المهارات اللازمة لمواجهة الأمراض
المزمنة وحالات الإعاقة والعجز.
[b]تقنيةالكسندر لتحسين التنفس [/b]
الكسندر طور تقنياته منذ اكثر من 100 عاما مضت نتيجة
لبحثه المستمر عن حل لمشاكل لديه في الصوت و في التنفس عندما كان يؤدي على
خشبة المسرح.
وسرعان ما أصبح من المعروف جيدا ما قام به
من عمل ، ليس فقط مع الفنانين ، ولكن أيضا مع أشخاص يعانون من حالات مثل
الربو والسل.
اليوم تقنية الكسندر تمنح المفاهيم و طرق
التنسيق في التنفس الى الرياضيين والمطربين وغيرهم من الفنانين ، وبالنسبة
للناس الذين يواجهون صعوبات تتعلق بالتنفس ، وكذلك نوبات الهلع التي تؤثر
على التنفس هذه التقنية قد تكون مفيدة جيدا.
[b]تقنيات الكسندر للرياضة واللياقة:[/b]
[b]تقنيات ألكسندر تساعدكم
في الرياضة الخاصة بك.
هذه
التقنية ستساعدك على أن تصبحوا أكثر وعيا لكيفية التفكير والحركة تعتقد أن
هذه الخطوة. التفكير في النشاط سوف يحسن أدائك
• تحسين التنفس
• الحد من التوتر العضلي الذي لا مبرر له
• تيسير العلاج
• الحد من احتمالات الإصابة
• تحسين ردود الفعل ،التوازن والتنسيق
• تحسين نوعية الحركة والتنقل
تقنيات ألكسندر تعطيك تقنيات جديدة ومثيرة للاهتمام لكل
دورة تدريبية. [/b]
[b]تقنيات ألكسندر لتطوير الذات[/b]
وتقنيات الكسندر تهدئ بشكل عميق.
في
حالات التوتر تقنية ألكسندر تساعد على تنظيم مفهومنا للخيارات المتاحة.
تقنيات ألكسندر قد لا تقدر بثمن وجدت -- في كثير من الأحيان جنبا
إلى جنب مع العلاج الطبي أو العلاج النفسي -- في التعامل مع :
•الأمراض طويلة الأمد والإعاقات .
• مرض خطير أو
الإصابة بجرح
• المشاكل في مرحلة ما بعد الصدمة
• نوبات الذعر أو الهلع
• الألم المزمن
[b]تقنيات الكسندر في مقر العمل
[/b]
[b]الاضطرابات
العضلية الهيكلية هي الشكل الأكثر شيوعا للمشاكل الصحية المرتبطة بالعمل
في بريطانيا.
• وتقنيات
الكسندر تمكنك بالاحتفاظ بهدؤك ،
• قيمته أصبح يعترف بها بشكل متزايد في مجال الأعمال هي التي
يستخدمها عدد كبير من الشركات بما فيها CIC ، وكليفورد تشانس ، والغارديان ، بي بي سي ، وشانيل ،
ومدينة ليرة ، وهيوليت باكارد ، غراي للإعلانات والمكتبة البريطانية .
[/b]
[b]تقنيات
الكساندر خلال الحمل والولادة[/b]
[b]مبادئ ألكسندر تقنيات تطبق على التكيف مع
التغييرات والتي يجب أن تبذلها الأم أثناء الحمل وخلال الولادة ، والى
رعاية طفل جديد لها ويمكن أن يساعدها في :
• التعامل مع الوزن المتزايد للطفل
• تعلم الحركات والوضعيات الطبيعية لتسهيل الولادة ،
• تجنب مشكلات الحمل من قبيل الآم الظهر ،
والتنفس والتعب ،
• استعادة
اللياقه بعد الولادة. [/b]
[b]تقنية الكساندر للأطفال والتعليم
[/b]
[b]عادة يتعلم
الأطفال من خلال دروس منفردة وليست على شكل جماعات [/b]
[b]لنفس السبب الذي يدفع بعض البالغين الى
ذلك . [/b]
[b]ولأن
الأطفال يحتاجون الى مطالب مختلفة فإن الدروس المنفردة هي افضل وسيلة في
هذه الحالة ويحتاج الأطفال الى تلك الدروس ليستطيعوا مواكبة النمو السريع
لأجسامهم خاصة خلال فترات المراهقة معظم الأطفال يستجيبون بشكل جيد لتعلم
تلك التقنيات وهذا أمر مريح لأبائهم . [/b]
[b]تقنيةالكسندر في التعليم[/b]
[b]• تقنيات الكسندر وصفت بأنها((
تعلم كيفية التعلم ))؛ الكسندر دوما عبر عن أمله في أن يؤثر عمله على المدى
الطويل في مجال التعليم. بصورة متزايدة ، الكسندر دعى المعلمين للتدريس في
المدارس في العديد من الحالات .
• إحدى المدارس ، [/b]
[/b][/b][b][b][b]Educare مدرسة صغيرة على نهر التيمز في كينجستون ، سوري مع مدرس
لتقنيات الكسندر سوو ميري وجوديث كيلمان وعملهم الرائد الذي قام به على مدى
10 سنوات في جعل تقنية الكسندر جزءمن اليوم الدراسي ...[/b][/b][/b]
</H3>[b][b]
[b][b]<H3
dir=rtl>مبادئ تقنيات الكسندر :[/b]
[b]الملاحظة(ما الذي تفعله )[/b]
[b]تنص تقنيات الكسندر
على ان (طريقه العمل تؤثر على الوظيفه) [/b]
[b]بمعنى اذا استخدمت جسدك بطريقه خاطئة في الأنشطة اليومية
فإنك أداءك ووظيفتك الحيوية سوف تتدهور والناس يواجهون العواقب كل يوم جراء
الممارسات الخاطئة من خلال إحساسهم بأن [/b]
[b]هناك خلالا ما ولكنهم لا يعلمون ما هو [/b]
[b]الخطوة الأولى لصنع التغيير هي بمراقبه
الذات او بسؤال نفسك بشكل مستمر لماذا أنا أعمل هذا ؟ وهذا يمكن ان يكون
اصعب مما يتصور وبذلك بعض الناس يفضل ان يراقب ما يعملة الاخرون أولا.
[/b]
[b]المنع (منع
الحركات العفوية) [/b]
[/b][/b][/b][b][b][b][b]سوف تكتشف
أن طريقة تعاملك مع جسدك تحتوي على توتر وضغط وتصلب ودفع وسحب وكلها غير
ضرورية بل وضارة سيعلمك مدربك كيف تتجنب هذه العناصر ,,,[/b][/b][/b][/b]
[b][b]
[b][b][b]وذلك يتضمن اختيارك لعدم فعل ما تفعله عادة فيما يتعلق بمنع
حركة ما [/b]
[b]اكتشف الكسندر انه اعاد خيار المنع منع التصرفات الخاطئة عن
طريق الاختيار المستمر لعدم الاستجابة المباشرة لاي مخفزاو مؤثر
[/b]
[b]التوجيه [/b]
[b]من المفاجئ ان تكتشف ان جسدك يستجيب بمجرد التفكير فيتحرك من
دون أي جهد . [/b]
1-[b] ترك العنق يتحرك بحرية فوق العمود الفقري [/b]
[b]2-ترك الرجل تسترسل بعيدا عن مفصل
الحوض [/b]
[b]3-السماح
لعظم الكتف يسترسل خارجا بحيث تطفو عن القفص الصدري [/b]
[b]4-السماح لعضلات الكتف بالتمدد براحة ..[/b]
تحياتي لكم
بلخير والعافيه
[/b][/b][/b][/b]