Lost City
عانقت جدران مدينتنا
عطر قدومك ... وتزيّنت
مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب
اذا كنت واحدا من سكانها فتفضل بالدخول اليها فهي بانتظارك
و ان كنت زائرا جديدا توجه نحو مكتب التسجيل و خذ مفاتيح بيتك
لتتعرف على جيرانك و اذا حصل و ضعت في مدينتنا الجا الى مكتب الاستعلامات
نرجو لك قضاء وقت ممتع
بمنتديات LOst ciTY
Lost City
عانقت جدران مدينتنا
عطر قدومك ... وتزيّنت
مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب
اذا كنت واحدا من سكانها فتفضل بالدخول اليها فهي بانتظارك
و ان كنت زائرا جديدا توجه نحو مكتب التسجيل و خذ مفاتيح بيتك
لتتعرف على جيرانك و اذا حصل و ضعت في مدينتنا الجا الى مكتب الاستعلامات
نرجو لك قضاء وقت ممتع
بمنتديات LOst ciTY
Lost City
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Lost City


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 النسب النبوي الشريف للعائلة الملكية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Anneliese
عمدة المدينة
عمدة المدينة
Anneliese


الجنس الجنس : انثى
العمر العمر : 29
عدد المساهمات عدد المساهمات : 5370
نقاط نقاط : 24790

النسب النبوي الشريف للعائلة الملكية Empty
مُساهمةموضوع: النسب النبوي الشريف للعائلة الملكية   النسب النبوي الشريف للعائلة الملكية Emptyالإثنين 12 يوليو - 7:47

أهل البيت



النسب النبوي الشريف للعائلة الملكية 7717399_p


اختلفت الروايات
التاريخية في المعنى الاساس لمصطلح ( أهل البيت ) وكل استند في اختلافه إلى
آيات محددة من القرآن الكريم، فمن الروايات، ما ذهب إلى أن المقصود بذلك
هو أهل بيت النبي صلّى الله عليه وآله وسلم، وهم: أزواجه وأولاده وجميع بني
هاشم وبني عبدالمطلب. لكن الإجماع الذي حدث وخالف هذا التفسير نصّ على أن
المقصود بأهل البيت هم: علي بن أبي طالب وفاطمة والحسن والحسين عليهم
السّلام، والآية:] إنّما يريد الله ليذهب عنكم الرجسَ أهلَ البيت ويطهّركم
تطهيراً ، نزلت في خمسة: النبيّ صلّى الله عليه وآله وعلي وفاطمة والحسن
والحسين سلام الله عليهم. أمّا الآية: قل لا أسئلكم عليه أجراً إلاّ
المودّة في القربى ومن يقترف حسنة نَزِد له فيها حُسناً [ فهي تؤكد على نفس
السياق الأول للآية المتقدمة، فقد سئل الرسول صلّى الله عليه وآله وسلّم:
مَن قرابتك هؤلاء الذين وجب علينا مودتهم ؟ فقال: علي وفاطمة وابناهما.
وتتفق الروايات على أن ( آل الكساء ) هم المقصودون في تلك الآيات. عن عائشة
أن النبيّ صلّى الله عليه وآله جلّل هؤلاء الاربعة ( وهم: علي وفاطمة
وابناهما ) بكساء كان عليه، ثم قال:وعن زيد بن أرقم قال: قام رسول الله
صلّى الله عليه وآله يوماً فينا خطيباً، فحمد الله واثنى عليه ثم قال: أما
ألا ايها الناس، أنا تارك فيكم الثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور.
ثم قال: وأهل بيتي، اذكّركم الله في أهل بيتي.
وعن أبي ذر الغفاري قال: سمعت النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم يقول: ألا
إن مَثَل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح، من ركبها نجا، ومن تخلف عنها هلك.
وأخرج الطبراني في الكبير قال: نظر النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم إلى
علي والحسن والحسين وفاطمة، فقال: أنا حرب لمن حاربكم، وسلم لمن سالمكم.
وأصل المصطلح آل البيت والآل أصله في اللغة الأهل ( كما في القاموس المحيط )
وأُبدِلت الهاء همزة فصارت أأل حيث توالت همزتان، فأُبدلت الثانية ألفاً،
فعندما نقول: أهل الرجل، نعني عشيرته






النسب النبوي الشريف للعائلة الملكية 89ag













والنسب الملكي
العلوي للعائلة المالكة المغربية كما يلي
























الملك محمد السادس
بن الملك الحسن الثاني، وأخوه الامير عبدالله ولدا الملك محمد الخامس بن
السطان يوسف، واخوه عبدالحفيظ وعبدالعزيز هم اولاد السلطان الحسن بن
السلطان محمد بن السلطان عبدالرحمان بن السلطان هشام مع اخيه سليمان ولدا
السلطان محمد بن السلطان عبدالله مع اخيه احمد الذهبي ولدي السلطان إسماعيل
مع اخويه الرشيد ومحمد هم أبناء السلطان الشريف بن الشريف علي المتوفى سنة
1069هـ ودفين مراكش بن الشريف الحسن بن الشريف محمد بن الشريف علي بن
الشريف يوسف بن الشريف علي بن الشريف الحسن بن الشريف محمد بن الشريف الحسن
الذي دخل المغرب في مطلع القرن السابع الهجري بن الشريف قاسم بن الشريف
محمد بن الشريف ابي القاسم بن الشريف محمد بن الشريف الحسن بن الشريف
عبدالله بن الشريف ابي محمد بن الشريف عرفه بن الشريف الحسن بن الشريف ابي
بكر بن الشريف علي بن الشريف الحسن بن الشريف احمد بن الشريف إسماعيل بن
الشريف محمد النفس الزكية بن امام الفقهاء عبدالله الكامل المحض بن امام
التابعين الحسن المثنى ابن الإمام الحسن السبط بن امير المؤمنين الإمام علي
بن أبي طالب عليهم السّلام



النسب النبوي الشريف للعائلة الملكية 89ag




حب آل البيت









يذكر
ابن كثير بعد أن بين أن هذه الآية تعني دخولَ أزواج النبي صلى الله عليه
وسلم في أهل البيت إضافةً للمعنيين في الآية، يذكر حديثا







رواه
الإمام مسلم عن أبي بكر بن أبي شيبة عن السيدة عائشة رضي الله عنها تقول:
(خرج النبي صلى الله عليه وسلم ذات غداةٍ وعليه




مرط مُرجَّل من شعرٍ
أسودَ فجاءَ الحسنُ رضي الله عنه فأدخله معه ثم جاءَ الحسينُ فأدخلهُ معه
ثم قال صلى الله عليه وسـلم:






{إِنَّمَا
يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ
وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا}.







وقال
مسلمٌ في صحيحه حديث: عن زهير بن حرب وشجاع بن مُخلد عن ابن علية قال زهير
حدثنا إسماعيل بن إبراهيمَ حدثني أبو حيانَ حدثني




يزيدُ بن حيانَ قـال:
(انطلقتُ أنا وحصينُ بن سُبْرَهَ وعمر بن مسلم إلى زيدِ بن أرقمَ رضي الله
عنه فلما جلسنا إليه قال له حصينٌ لقد لقيتَ يا زيدُ







خيراً
كثيراً، رأيتَ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم وسمعتَ حديثه وغزوتَ معه
وصليتَ خلفه لقد لقيتَ يا زيدُ خيراً كثيراً. حدثنا يا زيد ما







سمعت
من رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال يا ابن أخي والله لقد كبُرَتْ سني
وقدِمَ عهدي ونسيتُ بعض الذي كنت أعي من رسول الله صلى




الله عليه وسلم فما
حدثتكم فاقبلوا وما لا فلا تكلفونيه فيه ثم قال: قام فينا رسول الله صلى
الله عليه وسلم يومًا خطيباً بماءٍ يدعى خماً بينَ مكةَ والمدينة




فحمد الله تعالى وأثنى
عليه ووعظَ وذكرَ ثم قال: أما بعد ألا أيها الناس فإنما أنا بشرٌ يوشِكُ أن
يأتيني رسول ربي فأجيب، وأنا تاركٌ فيكم ثقلين



أولهُما كتابُ اللهِ
تعالى فيه الهدى والنور فخذوا بكتابِ الله واستمسكوا به فحث على كتاب الله
عز وجل ورغب فيه ثم قال: وأهلُ بيتي، أذكّركُم الله







في
أهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي (ثلاثاً).
فقال له حصين ومَن أهلُ بيته يا زيد؟ أليس نساؤُه من أهل بيتهِ؟




قال: نساؤهُ من أهل بيته،
ولكنَّ أهلَ بيته مَن حُرِمَ الصدقةَ بعده. قال ومن هم. قال: هم آلُ عليٍ،
وآلُ عقيلٍ، وآلُ جعفرٍ، وآلُ عباسٍ رضي الله عنهم.







قال
كل هؤلاء حُرِمَ الصدقةَ بعده؟ قال: نعم)






















عنهما عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه (ارقبوا محمداً صلى الله عليه وسلم
في أهل بيته). ويقول ابن كثير وقد ثبت في الصحيح أن رسول الله صلى الله
عليه وسلم قال في خطبته بغدير خم (إني تاركٌ فيكم كتاب الله وعثرتي وإنهما
لن يفترقا حتى يردا على الحوض).








اختصاصهمُ
بالصلاةِ عليهم، وقد ثبت أن تحريم الصدقة واستحقاق خمس الخمس وعدم توريثهم
مختص ببعض أقاربه صلى الله عليه وسلم".








وقال صلى الله عليه وسلم في يـوم غدير خم (أذكركم الله في أهل بيتي).
وقال أيضاً للعباس عمه وقد شكا إليه أن بعض قريش تجفو بني هاشم








فقال (والذي نفسي بيده لا يؤمنون حتى يحبوكم لله ولقرابتي)".




وهناك من يستند إلى قول
الله تعالى {مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ} (40
الأحزاب). متجاهلين أن هذه الآية







نزلت في نفي التبني، ولم تنـزل لتنفي أن له صلى الله عليه وسلم آل
بيت كرام أُمرنا بالصلاة والسلام عليه وعليهم:








(اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد، كما صليت على سيدنا
إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم، وبارك على سيدنا محمد




وعلى آل
سيدنا محمد، كما باركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم. في
العالمين إنك حميد مجيد).



هذا الفصل بما نظمه
الإمام الشافعي في مدح آل البيت:



يــا آل بيت رسول الله
حبكمُ فـرض من الله في القرآن أنزله






يكفيكمُ
من عظيم الشأن أنكمُ من لم يصل عليكم لا صلاة له





موقع المغرب الملكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://chobits.tk
 
النسب النبوي الشريف للعائلة الملكية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رٍأي مجموعة من العلماء بخصوص الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
» أخطاء تتعلق بأعمال الحج منها في زيارة المسجد النبوي الشريف ؟!
» النسب في اللغة والاصطلاح
» سياقة النسب من ولد إسماعيل عليه السلام
» مجمع طباعة المصحف الشريف بالمدينة النبوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Lost City :: حول العالم :: عن دول العالم-
انتقل الى: