Anneliese عمدة المدينة
الجنس : العمر : 29 عدد المساهمات : 5370 نقاط : 24790
| موضوع: كيف تواجه الامتحان الأربعاء 7 يوليو - 7:12 | |
| كيف تـــواجه الإمتحان ؟؟؟ كيف تصمم الإجابة ؟؟ كيف تنظم وقتك؟؟
السلام عليكم
بسم الله الرحمان الرحيم
1- مواجهة الامتحان :
إن الساعات التي يُمتحن فيها التلميذ قد تكون ثمرة سنة أو سنوات كاملة منالعمل المتواصل و الجاد ، إلا أن الكـثير مـن الطلبـة لا يـدركون أهميةذلك،إذ لا يواجهون الامتحان بتحضير جاد وخاص .
أكيد أنهم قد درسوا جيدا لكن من النادر أن تجدهم يحسنون اختيار طريقةالمراجعة ، و ماهي العملية الأولى التي يقومون بها عندما يتحصلون علىالأسئلةأو كيف ينظمون عملهم أثناء الامتحان .
إذن فهذه الفترة الحاسمة التي يُثبتون من خلالها درجة تحكمكم و استيعابكمهي الأقل تحضيرًا ، فالدروس أنستهم في كل شيء ولا يفكروا البتة فيالامتحان غير داركين أن معرفتهم لمضمون الدرس في مادة معينة ليس بالضرورةهو التمكن من عرضها بشكل منظم ومنسّق .
ينبغي عليك أن تبحث و بشكل سريع ضمن المعلومات المخزنة في الذاكرة و إيجادكل المعلومات المتعلقة بالأسئلة المطروحة ، ثم تقوم بتنظيمها و عرضها ،مثلا:خصص جزء من الفترة المسائية للقيام بمجموعة من التمارينات ، كالإجابةعلى أسئلة امتحانات السنة السابقة (بشكل فردي أو جماعي) وتصور مجموعة منالأسئلة التي يمكن أن تُطرح .
الامتحان الكتابي :أثناء الامتحان عليك أن تتبع الخطوات التالية :
- 1الجانب الإداري :أ- ينبغي احترامالتعليمات المعطاة كترتيب الأسئلة ، وضع أو شكل الورقة ووضوحها الخ...
ب- ينبغي الإشارة إلى جميع المعلومات المطلوبة ووضْعِها في مكانها المحدد ، كالاسم و اللقب ، القسم الشعبة إلخ...
- 2جانب القراءة :أ- قراءة الأسئلة وإعادة قراءتها قبل الإجابة .
ب- حاول أن تتعرف على الكلمة أو الكلمات المهمة .
ج- تصور بسرعة هيكلا للأجوبة ثم عُد إلى مضمون الأسئلة لترى إن كانت تلك الهيكلة تتماشى مع ما هو مطلوب أم لا .
3- جانب التوقيت :أ- حدّد الترتيب الذي يسمح لك بالإجابة على الأسئلة .
ب- ضع لكل سؤال توقيتا معينا ، انطلاقا من صعوبته وطوله . وإن تحكمك في مضمون السؤال أمر مهم .
ج- خصص وقتًا لقراءة الأسئلة كاملة في بداية الامتحان ووقتًا لمراجعة الأجوبة وتصحيحها في نهايته .
د- احترمالتوقيت ، فإذا لم تنه الإجابة عن سؤال في وقته المحدد انتقل إلى السؤال الموالي.
- 4جانب الكتابة :ينبغي تحرير الإجابة على مرحلتين :
أ- بناء مخطط للإجابة وتعيين جميع العناصر الضرورية ، ولابد أن تكون إجابتك مهيكلة و أَن تَظهر بشكل مترابط ومتناسق .
ب- أجب بشكل دقيق على الأسئلة وتجنب الإجابات الطويلة فليس المهم أن تكتببإسهاب حول الموضوع فما يهم الأستاذ هو فهمك للموضوع ويفضل النوعية علىالكمية .
5 - جانب مراجعة الأجوبة :وهي مرحلة كثيرًا ما يهملها الطالب على الرغم من أهميتها :
أ- راجع الأجوبة وصحح الأخطاء النحوية أو صيغة العبارات مع التأكد من تسلسل الأفكار.
ب- تَأكد من تنظيم الورقة ، (هل رقم السؤال مثلا يظهر بوضوح ؟ الخ..).
ج- أَكمل الإجابة على سؤال كنت قد أهملته بسبب ضيق الوقت، و في هذه الحالة لابد أن تهتم بالأهم و لا تدخل في التفاصيل .
- 2 تصميم الإجابة:1 - تحليل أسئلة الامتحانات :ينبغي عليك عدم التسرع في الإجابة ، وعرض كل ما تعرفه عن موضوع السؤال ،لأن ذلك قد يجعلك تجيب بشكل عشوائي والخروج عن الموضوع...لهذا عليك أخذالوقت الكافي لقراءة نص السؤال و تحديد العناصر الأساسية التالية :أ- موضوع السؤال :وفيه يتم تحديد الإشكالية التي يدور حولها السؤال و ما هو المطلوب بدقة .ب- ضبط الإجابة في حدود المطلوب و عدم إضافة المعلومات غير الضرورية .ج- التحليل :ماذا ستفعل بالضبط بمضمون الإجابة الذي تم تحديده؟ .هل تضعه كما هو فيالأصل ؟ هل تقوم بالمقارنة ؟الخ... ولذا فإن العناصر أو الأفكار الأساسيةالتي يتضمنهاالسؤال تسمح لك بتحديد شكل التحليل ومضمونه و منهجيته .- 2وضع أو بناء الأجوبة :بعد أن تكون قد حاصرت السؤال و حددت بشكل واضح مضمونه ، تنقل بعد ذلك إلىتصميم خطة الإجابة. وقد تساعدك مجموعة من المصطلحات و الكلمات الوارد فيالسؤال على القيام بهذه الاجابة ومنها مثلا: قارن ، اشرح ، ناقش ، علق ، حلل.من الناحية الشكلية قد يطلب منك الأستاذ مثلا ، القيام بعملية خاصة .و قديكون التحليل مُشَخَصا باستعمال مصطلحات : قارن، حدّد، أثبت ، الخ...وقديطلب منك تحديدمحتوى فكرة معينة أو نظرية الخ ...مع الإشارة إلى أن العمل في الوضع الأول أصعب ،لأنه يتطلب منك إنجاز هيكلةو محتوى لم تتعرض له أثناء مراجعتك . وهنا نوضح لك بعض الاحتمالات الواردةمن خلال بعض المصطلحات المستعملة :* التعليق :يضم شرح نص أوتقديم اقتراح من خلال وضع ملاحظات وأحكام ، تعزيز فكرة معينة بتحليلها وإعطاء أمثلة للاثبات أو النفي .* المقارنة :أن تقارن بين مجالين أو ظاهرتين لاستنتاج النقاط المتشابهة و النقاط المختلفة .* الوصف :أن تذكر خصائص ظاهرة ما و إعطاء نتيجة أو فكرة من خلال ما لوحظ .* البرهنة : أن تصل إلى نتيجة دقيقة بواسطة الاستدلال ، و هنا تكون الإجابة على سؤال : لماذا؟*المناقشة :أن تصل إلى تحديد السلبيات و الاجابيات .- 3اختيار الإجابة :في بعض الحالات يمكنك اختيار الأجوبة ضمن عدة اختيارات أو اقتراحات ويسمىهذا الشكل من الامتحانات " أسئلة ذات اختيارات متعددة " .
وإحدىصعوبات هذا النوع من الأسئلة هو التداخل الذي يمكن أن يحدث بين المعلومات المعروضة في السؤال و تلك المخزنة في ذاكرتك .و لهذا من المستحسن قبل الإجابة على هذا النوع من الأسئلة ، قراءتها بدقةأولا ، ثم وضع المعطيات الخاصة بموضوع السؤال على ورقة خارجية و بعدها تقرأالإجابة المقترحة بشكل دقيق و تقارنها بالأجوبة المقترحة لاختيار الإجابة الصحيحة .
3 - تنظيم الوقت:- 1لماذا نضع مخططات عمل ؟ :إن تنظيم الوقت يسمح لنا بكسب المزيد منه . وفي كثير من الأحيان يضيع الوقت على الطلبة الذين لا يعملون وفق مخطط أومنهجية معينة ، لذلك فهم عندما يستعدون للمراجعة يجدون أنفسهم متردِّدينحول تحديد أولويات الدروس أو المواد التي عليهم مراجعتها ، وبهذا السلوكفإنهميضيّعون الكثير من الوقت ، لذلك فمن الضروري تنظيم العمل بشكل واضح و منهجي و تحديد الأولويات في العمل .إن وضع مخطط العمل هو الإدراك الواعي للاستعمال الجيد للوقت ، كما يُمَكِنُكَ من توزيع نشاطاتك اليومية و بشكل ذكي .2 - كيف تنجز مخططات العمل ؟:أ- مخططات بعيدة المدى :العملية الأولى تتمحور حول وضع مخطط سنوي للواجبات التي عليك القيام بها و الخاصة بكل درس ، وهذا من بداية السنة لأنهسيحدد لك الأولويات ويمكنك الاستعانة بهذا الجدول مثلاً :الدروسنوعية أسئلةالامتحاناتالوثائق المتوفرةالسند المتوقعاستعماله للدراسةالأعمال التي ستنجزهاخلال السنة***عليك أن تعرف في البداية نوعية الانجاز أو العملية التي ستحققها في نهايةالسنة (فروض ، امتحانات، بحوث، أعمال تطبيقية...) ثم بعد ذلك تحلل الوثائقالمتوفرة لديك كالإضبارة (Polycopi�) أو خطة الدروس ثم تحدد بعد ذلك نوعيةالسند المستعمل للمراجعة ، (رؤوس أقلام دروس ،إضبارة ، تلخيص).و انطلاقا مما سبق يمكن أن تحدد الأعمال أو المهام الواجب إنجازها خلالالسنة كانجاز بطاقات لهذا الدرس أو انجاز تلخيص لذلك المحور أو شيء آخر . وبهذهالطريقة يكون في مقدورك أن تنجز مخططا بعيد المدى : متى يمكنك إتمامالأعمال التطبيقية لمختلف الدروس؟ ( انطلاقا من الفروض والامتحانات) ، ماهيالأعمال اليومية التي يجب أن تقوم بها؟ ماهي الدروس أو الأعمال التي تحتاجإلى يوم أو أكثر للمراجعة ؟ فهذا المخطط سيوجهك طيلة السنة.ب - مخطط قريب المدى:و هو المخطط الذي يحدد الأعمال التي ستنجزها خلال الأسبوع الواحد ، وإن لم تتقيد به لسبب أو لآخر فسيمنعك من تضييع الوقت .نوعية المخطط :إن المخطط الجيد لابد أن يتوفر على :*التباين:خذبعين الاعتبار جميع النشاطات الضرورية لتوازنك : الدراسة ، الراحة ،الترفيه ، الصلان الاجتماعية ، وعليك أن تخصص وقتًا للنشاط الرياضيللتخفيف من الضغط اليومي .* التوازن :التوازن بين جميع تلك النشاطات أمر ضروري .* المرونة :بحيث أن المخطط الذي وضعته يمكن أن يتغير إن جدت ظروف معينة .* الواقعية :أنجز مخططا بحيث يمكنك أن تحققه و تجسِّده في الواقع .* قابل للمراقبة :حدد لنفسك أهدافا دقيقة بحيث يمكنك أن تتحقق من انجازها في نهاية كل أسبوع.كيفية انجاز مخطط قريب المدى :يمكن أن تنظم وقتك لفترات تتراوح بين 40 إلى 45 دقيقة تفصل بينها فتراتاستراحة . و من المستحسن أن تكون فترات قصيرة لأنه بعد تلك المدة منالدراسةالمركزة، ينقص التركيز ويزداد التعب وتتقلص القدرة على التَذَكُر ومنالأفضل أن تحاول تَذَكُر ماقمت بمراجعته وهذا قبل فترة الامتحان كاستعدادله .لابد أن يوزع مخطط المراجعة على اليوم بين الفترة الصباحية التي تخصصهامثلا ، لمراجعة المحاور الصعبة أو فقرة لم تحلل محتواها أو انجاز ملخص مهم .أما بداية الفترة المسائية فيمكن أن تخصصها لتنظيم رؤوس الأقلاموالمعلومات التي جمعتها أو التحقق منها مع زميل لك أو بالأحرى جميعالعمليات التي لا تتطلبتركيزًا كبيرًا .و في نهاية الفترة المسائية بإمكانك أن تستغل وقتك للقيام ببعض الواجباتالصعبة لكن دون أن تمتَّدَ إلى وقت متأخر حتى تتمكن من الاستراحة ليلا . | |
|