Anneliese عمدة المدينة
الجنس : العمر : 29 عدد المساهمات : 5370 نقاط : 24792
| موضوع: نماذج من امتحانات جهوية لمادة التربية الإسلامية الأربعاء 7 يوليو - 6:54 | |
| الامتحان الجهوي الموحد
جهة الشاوية ورديغة
دورة يونيو 2008
[center]بسم الله الرحمن الرحيم
الأسئــــــلــــــة
أولا: معالجة الإشكالية (8ن)الوضعية التقويمية: بدأ التحصيل الدراسي لصديقك أنسيتراجع،تواصلكالدائم بهجعلك تكتشف أنه مدمن على التدخين، وتناول المخدرات، ويصرف مالا كثيرا في ذلك؛ منواجب النصيحة حاورته برفق وبكلام طيب؛ أقبل عليك، فوضحت له الفرق بين من ينفق مالهفي الحرام، وبين من ينفقه ابتغاء مرضاة الله، وبينت له مخاطر، وأضرار التدخين،والمخدرات وما ينتج عنهما من أمراض نفسية، وعضوية؛ وذكرته بأهمية التحليبالعفة، لأن التدخين والمخدرات مدخل لعالم الجريمةوالفاحشة. تأمل الوضعية جيدا ثم أجب عن الأسئلة الآتية: 1- حدد مفهوم ما تحته خط. (1ن). 2- استخرج من الوضعية التقويمية ضابطين من ضوابط التواصل. (1ن). 3- بين المبدأ الشرعي الذي اعتمدته لتغيير نظرة أنس في صرف المال، مستدلا بنص شرعي مناسب. (1.5 ن). 4- أصيب أنس بالاكتئاب نتيجة إدمانه، اقترح عليه أسلوبين من أساليب الإسلام في صون الصحة النفسية. (1ن). 5- أبرز دور التدخين والمخدرات في نشر الفواحش داخل المؤسسة التعليمية (مثالين فقط) (1ن). 6- لو كنت مسؤولا إعلاميا، ما هي الشروط الواجب توفرها في الرسالة التي توجهها إلى من هم في وضع أنس. (حدد شرطين فقط) (1ن). 7- ما موقفك ممن يعتقد أن نظام الوقف لا يعتبر حلا لمشكلة الفقر.(في حدود ثلاثة أسطر) (1.5ن). ثانيا: دراسة النصوص (2ن) يقول تعالى في حوار ابراهيم مع أبيه:(قال أراغب أنت عن آلهتي يا إبراهيم لئنلم تنته لأرجمنك واهجرني مليا، قال سلام عليك سأستغفر لك ربي إنه كان بي حفيا) سورة مريم، الآية 46-47. 1- حدد القضية المحورية للنص. ( 0.5ن). 2- بين نوع الأسلوب الذي عولجت به هذه القضية. (0.5 ن). 3- استخرج قيمتين من القيم التي تضمنها النص. (1ن). ثالثا: الاستثمار والتوثيق (4 ن) عينت مقررا ضمن مجموعة عمل تشتغل على عرض وثيقة إعلامية في موضوع معين، اكتب تقريرا في بضعة أسطر يتضمن ما قمت به أثناء إنجاز هذه المهمة. رابعا: حساب أنصبة الورثة (6 ن) طلب منك صديقك أكرم مساعدته على توزيع تركة عمه عبد الله الذي توفي وخلف:ثلاث بنات: هبة، هناء، لمياء، وأبا: إبراهيم، وجدة لأم: حليمة، وجدة لأب: زينب. إذا علمت أنه: - ترك تركة قدرها: 63500 درهما؛ - أوصى في حياته بخمس ماله لمستشفى المدينة؛ - جهز ب 2400 درهما؛ - في ذمته وديعة قيمتها 10500 درهما؛ - عليه دين ثابت في ذمته 5600 درهما. * حدد نصيب كل وارث بالدرهم موظفا الجدول أسفله: (مع تدوين عملية تصفية التركة). [center]الورثة
إرثهم
التأصيل
التصحيح
النصيببالدرهم
هبة
هناء
لمياء
إبراهيم
حليمة
زينب
ملحوظة: يرجى المحافظة على ترتيب الجدول أفقيا وعموديا.
مع خالص متمنياتنا بالتوفيق والنجاح.[/center] [/center]
| |
|
Anneliese عمدة المدينة
الجنس : العمر : 29 عدد المساهمات : 5370 نقاط : 24792
| موضوع: رد: نماذج من امتحانات جهوية لمادة التربية الإسلامية الأربعاء 7 يوليو - 6:54 | |
| [center]الامتحان الجهوي الموحد
جهة سوس ماسة درعة
دورة يونيو2008
نص الموضوع: أولا: قال تعالى محاورا اليهود والنصارى: ( قالوا اتخذ الله ولدا سبحانه هو الغني له ما فيالسماواتوما في الأرض إن عندكم من سلطان بهذا أتقولون على الله ما لا تعلمون ) يونس: 68.
1- ما الأسلوب الذي استعمله القرآن في محاورة اليهود والنصارى؟ وما الغاية التي قصد تحقيقها من خلاله؟ (1ن)
2- بم يتسم الجدل المذموم؟ (1ن)
3- تتضمن الآية أعلاه اختلافا، فهل هو اختلاف محمود أم مذموم؟ ولماذا ؟ (1.5 ن)
4- صنّف قيم التواصل الآتية في الجدول أسفله: - الحياء - حسن الظن - التعارف والتعاون - إخلاص النية (1ن)
(ينقل الجدول إلى ورقة التحرير)
[center][center]قيم تحكم نية المتواصل
قيم تحكم قصده
قيم تحكم فعله
ثانيا:
تهدف العفة إلى تحقيق ثمرات يستفيد منها الفرد والمجتمع.
1- أذكر ثلاث ثمرات منها. (1.5ن)
2- من الوسائل المساعدة على تحقيق العفة البعد عن المثيرات الداخلية والخارجية.وضح ذلك في ثلاثة أسطر. (1.5ن)
3- ما هي الدعامة الأساسية التي يمكن أن يسترشد بها الإعلام في الإسلام لتحقيق توعية صحية جيدة. (0.5 ن)
ثالثا:
يرى بعض الناس أن المال هو السبيل الوحيد لتحقيق السعادة وإثبات الذات، ويرى آخرون أنه شر يجب إهماله والبعد عنه.
- ناقش الرأيين على ضوء موقف الإسلام من المال وأهميته في حياة الإنسان مبينا الصواب والخطأ فيهما. (2ن)
رابعا:
شاركت في إعداد أو إنجاز نشاط يخص المال في الإسلام وطرق اكتسابه وحسن تدبيره لتحقيق التنمية .
- اكتب تقريرا لهذا النشاط مبينا موضوعه وأهم محاوره ، ثم ظروف إنجازه وأخيرا نتائجه (في ما لا يتجاوز عشرة أسطر) (4ن)
خامسا:
ورّث الإسلام الذكور والإناث خلافا لما كان عليه الأمر في الجاهلية .
1- اذكر دليلا شرعيا على ذلك. (1ن)
2- يتساوى الذكور والإناث في الحظ تارة ويتفاوتان فيه أخرى مثل لكل حالة بمثال. (1ن)
3- مات رجل وترك: - زوجة - أما - بنتا - ابن ابن - بنت ابن - بنت ابن.
أصل الفريضة وصححها عند الاقتضاء ثم حدد نصيب كل وارث من تركة قدرها : 96000 درهم. (4ن)[/center]
[/center]
[/center]
| |
|
Anneliese عمدة المدينة
الجنس : العمر : 29 عدد المساهمات : 5370 نقاط : 24792
| موضوع: رد: نماذج من امتحانات جهوية لمادة التربية الإسلامية الأربعاء 7 يوليو - 6:55 | |
|
الامتحان الجهوي الموحدالجهة الشرقية - وجدة دورة يونيو2008
بسم الله الرحمن الرحيم
الأسئلة أولا: يقول الله سبحانه وتعالى في سورة يونس: ( ثم بعثنا من بعدهم موسى وهارون إلى فرعون وملئه بآياتنا فاستكبروا وكانوا قوما مجرمين ، فلما جاءهم الحق من عندنا قالوا إن هذا لسحر مبين قال موسى أتقولون للحق لما جاءكم أسحر هذا ولا يفلح الساحرون قالوا أجئتنا لتلفتنا عما وجدنا عليه آباءنا وتكون لكما الكبرياء في الأرض وما نحن لكما بمومنين ) الآية: 75-78. اقرأ النص القرآني بتأن وأجب عما يلي: أ- بين عناصر الحوار ونظمها في الجدول الآتي: موضوع الحوار
أطراف الحوار
أسلوب الحوار
الطرفالأول
الطرفالثاني ب- استخرج من الآيات عائقين منعا قوم موسى عليه السلام من حسن التواصل ، والصدود عن اتباع الحق. ج- استنادا إلى قوله تعالى : ( ولا يفلح الساحرون ) بيّن دور الإيمان في تحصين المسلم من الآفات النفسية، واجتناب الوقوع في الشعوذة، مع الاستدلال بنص مناسب.
ثانيا: يعرف الفقهاء القراض بأنه : " عقد مخالطة مال بعمل مقابل الاشتراك في الربح؛ والإجارة بأنها: عقد مبادلة المال بعمل". أ- حدد نوع كل من عقد القراض وعقد الإجارة. ب- قارن بين العقدين من ناحية المحل "المعقود عليه" والعوض الذي يأخذه العامل، من خلال الجدول الآتي: العقد
المحل المعقود عليه
عوض العمل
القراض
الإجارة ج- أوضح حكم ونوع كل تصرف مما هو مبين في الجدول مع التعليل: التصرف
حكمه (جائز/غيرجائز)
التعليل
نوعه (عوضي/تبرعي) باع أحمد حاسوبا مجهول النوع بخمسة آلافدرهم. [right]أوصى شخص بثلث ماله لدار أيتام.
ثالثا:
يقول الله تعالى في سورة النساء: (يستفتونك، قل الله يفتيكم في الكلالة، إن امرؤ هلك ليس له ولد وله أخت فلها نصف ما ترك) الآية 176.
المطلوب:
أ- عرف الكلالة في الاصطلاح الفقهي. ب- استخرج من الآية أركان الإرث. ج- حدد نصيب الأخت الشقيقة ونوع إرثها في الحالات الآتية:
الحالات
نصيب الأختالشقيقة
نوع إرثها (فرض/تعصيب)
أخت شقيقة وبنت.
أخت شقيقة وزوج.
د-توفي شخص عن: زوجة وأم وبنت وأخ شقيق، وخلف تركة قدرت بعد تصفيتها ب 24000 درهم. 1- حدد سهم كل وارث. 2- أصل الفريضة. 3- عيّن نصيب كل وارث بالدرهم.
رابعا:
ثار نقاش بين مجموعة قسمك في موضوع: " دور العفة في حفظ الصحة "، فبادرت إلى تهييء نشاط منظم يجلي جوانب الموضوع، ويثري مناقشة جادة داخل الفصل:
المطلوب:
أكتب تقريرا تقنيا عن دور العفة في حفظ الصحة موظفا الترسيمة الآتية:
نوع النشاط:
أهداف النشاط
المتدخلون ومهامهم
الوسائل
الخلاصات المفترضة
المتدخلون
المهام [/right]
| |
|