Lost City
عانقت جدران مدينتنا
عطر قدومك ... وتزيّنت
مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب
اذا كنت واحدا من سكانها فتفضل بالدخول اليها فهي بانتظارك
و ان كنت زائرا جديدا توجه نحو مكتب التسجيل و خذ مفاتيح بيتك
لتتعرف على جيرانك و اذا حصل و ضعت في مدينتنا الجا الى مكتب الاستعلامات
نرجو لك قضاء وقت ممتع
بمنتديات LOst ciTY
Lost City
عانقت جدران مدينتنا
عطر قدومك ... وتزيّنت
مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب
اذا كنت واحدا من سكانها فتفضل بالدخول اليها فهي بانتظارك
و ان كنت زائرا جديدا توجه نحو مكتب التسجيل و خذ مفاتيح بيتك
لتتعرف على جيرانك و اذا حصل و ضعت في مدينتنا الجا الى مكتب الاستعلامات
نرجو لك قضاء وقت ممتع
بمنتديات LOst ciTY
Lost City
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Lost City


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 تحريم كتم العلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mew Pudding
ساكن مشارك
ساكن مشارك
Mew Pudding


الجنس الجنس : انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات : 749
نقاط نقاط : 12652

تحريم كتم العلم Empty
مُساهمةموضوع: تحريم كتم العلم   تحريم كتم العلم Emptyالأحد 27 يونيو - 6:31

وفي حُرمة
منع العلم وكِتمانِه :
قال الله تبارك وتعالى
:  وإذ أخذ الله ميثـق الذين أوتوا الكتاب لتُبينُـنَّـهُ للناس ولا
تكـتُمونهُ  . وفي الحديث : ( ما آتى الله عالِماً عِلماً إلا وأخذ عليه
من الميثاق ما أخذ على النبيين أن يبينوه ولا يكتموه ) أخرجه الإمام
الزبـيدي في كتابه ( إتحاف السادة المتقين ) . فإذا سُئل العالم عن علمٍ
يـجب عليه تعليمه لم يسعه السكوت عن ذلك ، فمن امتنع من تعليم ما علمه الله
، وكتمَ البيان الذي أوجبه الله عليه ، فقد دخل في الوعيد الوارد في
الكتاب والسنة ، قال تعالى :  إن الذين يكتمون ما أنزل الله من الكتابِ
ويشترونَ بهِ ثمناً قليلاً أولـئِك ما يأكلونَ في بُطونِهم إلا النارَ ولا
يكلمُهمُ اللهُ يومَ القيامةِ ولا يُزكيهم ولهم عذابٌ أليم  ، وقال  : (
من سُئلَ عن عِلمٍ فكتمهُ ألجمهُ الله بلجامٍ من نارٍ يوم القيامة ) أخرجه
أبو داوود والترمذي . وفي رواية : ( ما مِن رجلٍ يحفظُ عِلماً فيكتُمه إلا
أُتيَ بهِ يوم القيامة مُلجماً بلجامٍ من نار ) أخرجه ابن ماجه . وقال عليه
الصلاة والسلام : ( إذا ظهرت الفِتن وسُبَّ أصحابي فليُظهِر العالِم علمهُ
، ومن لم يفعل فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين , لا يقبل الله
منه
صِرفاً ولا عدلاً ) أخرجه الخطيب البغدادي في ( الجامع لأخلاق الراوي وآداب
السامع ) . ذكره سيدنا الإمام الحداد  في كتابه ( الدعوة التامة )
ومِن كلامِ الإمام عبد الله بن حسين بن طاهر نفع الله به : إن احتكار العلم
أشدُ من احتكار الطعام . وقال الإمام أحمد بن عمر بن سميط نفع الله به :
انظروا التشديدات الواردة في احتكار الطعام ، وليس نفعُ الطعام كنفع العلم ،
أنا أريد كُلاً يُعلِّم بالذي يَعرِفُه وإن قلَّ عِلمه . وقال شيخ الإسلام
زكريا الأنصاري رحمه الله : إياك أن تكتمَ العلمَ عن عدوَّك ، فإن الشرع
حقيقة إنما هوَ للهِ ولِرسولِه ، ومِن شرط كلِّ مُحبٍ للهِ ولِرسولهِ أن
يُحبَّ نشرَ ما شرعه الله ورسولُهُ في جميع الخلق ، سواءً أكانوا أصدقاء أم
أعداء . وعن سفيان الثوري رحمه الله تعالى قال : من بَخلَ بالعِلمِ
ابتُليَ بإحدى ثلاث : أن ينساه ، أو يموت ولا ينتفع به ، أو تذهبُ كتبه .
انتهى من مقدمة ( شرح المُهذب ) . وقال الشيخ الإمام أحمد بن حسن العـطاس 
اثنان في الدنيا إذا ماتا فهما كالميتة التي لم تُذكَّ : الغني الذي
وسَّعَ الله عليه وبسط رزقه ولم يتصدق في وجوه الخير ، والعالم الذي لم
ينـفع الناس بعلمه .
وقال الإمام النووي رحمه الله : قال العلماء  : ولا يَمتنِع من تعليم أحدٍ
لكونهِ غير صحيح النية ، فقد قال سفيان الثوري وغيره : طلبُهم للعِلمِ نية
وقالوا : طلبنا العلم لغيرِ الله فأبى أن يكونَ إلا لله ، معناه ( كانت
غايته أن صار لله تعالى ) .
قال الإمام السيوطي رحمه الله في ( الإتقان ) : وأما أخذ الأجرة على
التعليم فجائز , ففي البخاري ( إن أحقَّ ما أخذتم عليه أجراً كتابُ الله ) .
والتَّـعليم على ثلاثة أوجه : أحدها : للحِسبةِ ولا يأخذ بهِ عِوضاً ، فهو
مأجور وعليه عملُ الأنبياء ، الثاني : أن يُعلِّم بالأُجرة ، وهذا مُختلَف
فيه والأرجح الجواز ، والثالث : أن يُعلِّم بغيرِ شرط ، فإذا أُهديَ إليه
قَبِل ، فهذا يَـجوز إجماعاً ؛ لأن النبي  كان مُعلماً للخلق وكان يقبلُ
الهدية .
تنبيه : لا يـحلُّ للعالِمٍ أن يذكرَ مسألةً لمن يَعلمُ أنه يقع بمعرِفتِها
في تساهلِ في الدين ووقوعٍ في مفسدة ، إذ العِلمُ إما نافِع : كالواجبات
العينية يجب ذكره لكل أحد ، أو ضار : كالحيلِ المُسقطة للزكاة ، وكلُّ ما
يوافِق الهوى ويجلِبُ حُطام الدنيا
لا يجوز ذِكرُه لمن يُعلمُ أنه يَعمل به أو يُعلِّمُه من يعملُ به ، أو فيه
ضررٌ ونفع فإن ترجَّحت منافعه ذكَره وإلا فلا . انتهى من ( بغية
المسترشدين ) للإمام العلامة السيد عبد الرحمن المشهور .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحريم كتم العلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحريم الإسلام للوشم
» طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة
» مكانة العلم بين الإسلام والمسيحية
» قبل الكتابة في منتدى طلب العلم – تفضل(ي) هنا
» دليل طالب العلم إلى أهم المتون العلمية وشروحها الصوتية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Lost City :: المدرسة :: طلاب علم-
انتقل الى: