صدر للدكتور عبدالله بن سالم
باهمام مؤخرا كتاب "سوّق فكرك.. جولة بين العلوم" والذي يعد الأول من نوعه
في العالم، ويقدم عبر صفحاته الـ 312 بعداً جديداً للتسويق خاصة مع تعلقه
في الأذهان بالتجارة فقط.
ويتناول باهمام وفقا لما ورد بصحيفة "العرب" القطرية أساليب تسويق الأفكار
وممارساتها الواقعية وأحكامها الشرعية، وألقي الضوء على تسويق الأفكار على
المستوى الفردي وعلى المستوى الجماعي.
وقسم المؤلف كتابه الي تسعة فصول، عرض في الأول "ماهية تسويق الأفكار"
وتطرق خلاله إلى تسويق الفكر وشرح هذا المفهوم وأبعاده وارتباطاته وعلاقته
بعلوم الشريعة والتسويق والإعلام والاجتماع والنفس والإدارة والسياسة
والتربية والقانون والاقتصاد.
وحمل الثاني عنون "مدخل شرعي" وتضمن دراسة للحكم الشرعي لتسويق الأفكار مع
توضيح بعض المسائل المتفرقة، فيما تناول في الثالث "مدخل تسويقي" المزيج
التسويقي والبيئة التسويقية ودراسة لسوق الأفكار.
وألقي في الفصل الرابع "مدخل نفسي" الضوء علي علم وفن الاتصال ونفسية
المسوق ونفسية المتلقي، بينما تضمن الفصل الخامس "مدخل إعلامي" أهمية
الإعلام في تسويق الأفكار وكيفية اختيار وسائل الإعلام للأفكار التي تسوقها
وآليات التأثير في وسائل الإعلام واستعراض التجربة الإعلامية في تسويق
الأفكار والصورة الذهنية للإسلام والمسلمين.
وتناول في الفصل السادس "مدخل سياسي" لعبة السياسية وتسويق الأفكار
واستعراض أنماط التسويق السياسي، وحمل السابع عنون "مدخل مالي واقتصادي"
رصد خلاله أهمية المال والإنفاق لتسويق الأفكار ومعايير تقييم القيمة
المادية لتسويق الأفكار.
وقدم في الفصل الثامن "مدخل قانوني" الملكية الفكرية والإجراءات الجنائية
والحماية القانونية لحق المؤلف، فيما استعرض في الفصل التاسع "مدخل إلى
أعظم سيرة" سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وصفات المسوق الجيد
والممارسات التسويقية النبوية.