Lost City
عانقت جدران مدينتنا
عطر قدومك ... وتزيّنت
مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب
اذا كنت واحدا من سكانها فتفضل بالدخول اليها فهي بانتظارك
و ان كنت زائرا جديدا توجه نحو مكتب التسجيل و خذ مفاتيح بيتك
لتتعرف على جيرانك و اذا حصل و ضعت في مدينتنا الجا الى مكتب الاستعلامات
نرجو لك قضاء وقت ممتع
بمنتديات LOst ciTY
Lost City
عانقت جدران مدينتنا
عطر قدومك ... وتزيّنت
مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب
اذا كنت واحدا من سكانها فتفضل بالدخول اليها فهي بانتظارك
و ان كنت زائرا جديدا توجه نحو مكتب التسجيل و خذ مفاتيح بيتك
لتتعرف على جيرانك و اذا حصل و ضعت في مدينتنا الجا الى مكتب الاستعلامات
نرجو لك قضاء وقت ممتع
بمنتديات LOst ciTY
Lost City
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Lost City


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 تكرار الحج والعمرة أم الصدقة والانفاق في سبيل الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Anneliese
عمدة المدينة
عمدة المدينة
Anneliese


الجنس الجنس : انثى
العمر العمر : 29
عدد المساهمات عدد المساهمات : 5370
نقاط نقاط : 24804

تكرار الحج والعمرة أم الصدقة والانفاق في سبيل الله Empty
مُساهمةموضوع: تكرار الحج والعمرة أم الصدقة والانفاق في سبيل الله   تكرار الحج والعمرة أم الصدقة والانفاق في سبيل الله Emptyالإثنين 21 يونيو - 16:17

تكرار الحج والعمرة أم الصدقة والانفاق في سبيل الله Basmala150
تكرار الحج والعمرة أم الصدقة والانفاق في سبيل الله Salam200







تكرار الحج والعمرة أم الصدقة والانفاق
في سبيل الله؟


تكرار الحج والعمرة أم الصدقة والانفاق في سبيل الله Alhawegraphiccomline_green

السؤال:
يحرص بعض المسلمين على أن يحجوا كل عام، وأن يعتمروا أيضًا فــي كــــل
رمضان، أليس أولى أن يبذلوا ما ينفقونه في سبيل الله، أم تعتبر النفقــة
فــــي
تكرار الحج والعمرة أفضل من الصدقة والإنفاق في سبيل الله ونصرة الإسلام ؟

تكرار الحج والعمرة أم الصدقة والانفاق في سبيل الله Alhawegraphiccomline_green

لمفتي:
أ.د يوسف القرضاوي
بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

ينبغي أن يعلم أن أداء الفرائض الدينية أول ما يطالب به المكلف، وبخاصــــة

ما كان من أركان الدين، كما أن التطوع بالنوافل مما يحبه الله تعالى، ويقرب
إلى رضوانــــــه.

وفي الحديث القدسي الذي رواه البخاري: " ما تقرب إلى عبدي بمثل أداء مــا
افترضته عليه، ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت
سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به.. " الحديث.

ولكن ينبغي أن نضع أمام أعيننا القواعد الشرعية التالية ..

أولا:
أن الله تعالى لا يقبل النافلة حتى تؤدي الفريضة .
وبناء عليه، نرى أن كل من يتطوع بالحج أو العمرة وهو - مع هذا - يبخـــــل
بإخراج الزكاة المفروضة عليه كلها أو بعضها، فحجه وعمرته مردودان عليه.
وأولى من إنفاق المال في الحج والعمرة أن يطهره أولاً بالزكـــــاة.

ومثل ذلك من كان مشغول الذمة بديون العباد من التجار وغيرهم، ممن باع
له سلعة بثمن مؤجل فلم يدفعه في أوانه، أو أقرضه قرضًا حسنًا، فلم يوفـه
دينه.فهذا لا يجوز له التنفل بالحج أو العمرة قبل قضاء ديونه.

ثانيًا:
أن الله لا يقبل النافلة إذا كانت تؤدي إلى فعل محرم، لأن السلامة مــن
إثــــــم
الحرام مقدمة على اكتساب مثوبة النافلـــــة.
فإذا كان يترتب على كثرة الحجاج المتطوعين إيذاء لكثير من المسلمين، مـــن
شدة الزحام مما يسبب غلبة المشقة، وانتشار الأمراض، وسقوط بعض النـاس
هلكى، حتى تدوسهم أقدام الحجيج وهم لا يشعرون، أو يشعرون ولا يستطيعون
أن يقدموا أو يؤخروا - كان الواجب هو تقليل الزحام ما وجد إلى ذلك سبيل.

وأولى الخطوات في ذلك أن يمتنع الذين حجوا عدة مرات عن الحج ليفسحــــوا
المجال لغيرهم، ممن لم يحج حجة الفريضـــة.

وقد ذكر الإمام الغزالي من الآداب التي يجب أن يراعيها الحاج:
ألا يعاون أعداء الله سبحانه بتسليم المكــس (وهو ضريبة تؤخذ ظلمًـــا)
وهـــــم
الصادون عن المسجد الحرام من أمراء مكة، والأعراب المترصدين في الطريق .
فإن تسليم المال إليهم، إعانة على الظلم وتيسير لأسبابه عليهم، فهو
كالإعانــة
بالنفس، فليتلطف في حيلة للخلاص . فإن لم يقدر فقد قال بعض العلمـــاء -
ولا
بأس بما قاله - إن ترك التنفل بالحج والرجوع عن الطريق أفضل من إعانـــــة
الظلمـــــة.

ولا معنى لقول القائل: إن ذلك يؤخذ مني وأنا مضطر . فإنه لو قعد في البيت،
أو رجع من الطريق لم يؤخذ منه شيء، فهو الذي ساق نفســه إلى حالــــــة
الاضطرار. (انظر: الإحياء ج 1 ص 236ط . الحلبي . وانظر أيضًا كتابنــــا:
" العبادة في الإسلام " ص 324 وما بعدها، ط ثانية أو ثالثة).

وشاهدنا من هذا النقل: أن التنفل بالحج إذا كان من ورائه ارتكاب محرم، أو
مجرد معاونة عليه، ولو غير مباشرة، غير محمود ولا مشروع، وتركه أولى
بالمسلم الذي يسعى لإرضاء ربه . وهذا هو الفقه النير.

ثالثًا:

أن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح، وخصوصًا إذا كانت المفاسد عامة،
والمصالح خاصــــة.

فإذا كانت مصلحة بعض الأفراد أن يتـنـفل بالحج مرات ومرات . وكان من وراء
ذلك مفسدة عامة للألوف ومئات الألوف من الحجيج مما يلحقهـم مــــــــن
الأذى
والضرر في أنفسهم وأبدانهم حتى هؤلاء المتنفلون أيضًا يتأذون من ذلك - كان
الواجب منع هذه المفسدة بمنع ما يؤدي إليها وهو كثرة الزحــــــــام.


رابعًا:
إن أبواب التطوع بالخيرات واسعة وكثيرة، ولم يضيق الله على عباده فيهــــا،
والمؤمن البصير هو الذي يتخير منها ما يراه أليق بحاله، وأوفق
بزمانــــــــه
وبيئتـــــــه.

فإذا كان في التطوع بالحج أذى أو ضرر يلحق بعض المسلمين - فقد فسح الله
للمسلم مجالات أخر، يتقرب بها إلى ربه دون أن تؤذي أحدًا.

فهناك الصدقة على ذوي الحاجة والمسكنة ، ولا سيما على الأقـــــــــارب
وذوي
الأرحام فقد جاء في الحديث: " الصدقة على المسكين صدقة، وعلى ذي الرحـم
ثنتان: صدقة وصلة " (رواه أحمد والترمذي والنسائي وابن ماجة والحاكم عن
سلمان بن عامر الصيفي بإسناد صحيح) وقد تكون نفقتهم عليه واجبة، إذا كان
من أهل اليسار وهم من أهل الإعسار.

وكذلك على الفقراء من الجيران ، لما لهم من حق الجوار بعد حق الإسلام، وقد
ترتفع المساعدة المطلوبة لهم إلى درجة الوجوب، الذي يأثم من يفرط
فيـــــــــه.
ولهذا جاء في الحديث: " ليس بمؤمن من بات شبعان وجاره إلى جنبه جائــع "
(رواه الطبراني وأبو يعلي عن ابن عباس ورواه الحاكم عن عائشة والطبرانـــي
والبزار عن أنس مع اختلاف في اللفـــــظ).

وهناك الإنفاق على الجمعيات الدينية ، والمراكز الإسلامية، والمدارس
القرآنية،
والمؤسسات الاجتماعية والثقافية التي تقوم على أساس الإسلام، ولكنها
تتعثـــر
وتتخبط، لعدم وجود من يمولها ويعينها . على حين تجد المؤسسات التبشيريـــة

مئات الملايين من الدولارات أو الجنيهات أو غيرها من العملات، ترصد
لهــــــا،
ولإنجاحها في سبيل التشويش على الإسلام، وتمزيق وحدة المسلمين، ومحاولة
إخراج المسلم عن إسلامه، إن لم يكن إدخاله في النصرانية . المهــم زعزعــة
إسلامه وإن بقي بغير ديـــــــن.

وإخفاق كثير من المشروعات الإسلامية ليس لقلة مال المسلمين، فمن الأقطار
الإسلامية اليوم ما يعد أغنى بلاد العالم، ولا لقلة أهل الخير والبذل
فيهم، فــلا
زال في المسلمين الخيرون الطيبون، ولكن كثيرًا من البذل والإنفاق يوضع فـي
غير موضعــــــــه.

ولو أن مئات الألوف الذين يتطوعون سنويا بالحج والعمرة رصدوا ما ينفقون في
حجهم وعمرتهم لإقامة مشروعات إسلامية، أو لإعانة الموجود منها، ونظــم ذلك
تنظيمًا حسنًا، لعاد ذلك على المسلمين عامة بالخير وصلاح الحال والمآل،
وأمكن
للعاملين المخلصين للدعوة إلى الإسلام أن يجدوا بعض العون للصمود في وجـــه
التيارات التبشيرية والشيوعية والعلمانية وغيرها من التيارات العميلة للغرب
أو
الشرق، التي تختلف فيما بينها، وتتفق على مقاومة الاتجاه الإسلامي
الصحيــح،
وعرقلة تقدمه، وتمزيق الأمة الإسلامية بكل سبيــــــل.


هذا ما أنصح به الإخوة المتدينين المخلصين الحريصين على تكرار شعيرتي الحج
والعمرة أن يكتفوا بما سبق لهم من ذلك، وإن كان ولابد من التكرار، فليكن
كــل
خمس سنوات، وبذلك يستفيدون فائدتين كبيرتين لهم أجرهما :

الأولى: توجيه الأموال الموفرة من ذلك لأعمال الخير والدعوة إلى
الإســــــلام،
ومعاونة المسلمين في كل مكان من عالمنا الإسلامي، أو خارجه حيث الأقليات
المسحوقة.

الثانية: توسيع مكان لغيرهم من المسلمين الوافدين من أقطار الأرض، ممن
لـــم
يحج حجة الإسلام المفروضة عليه . فهذا أولى بالتوسعة والتيسير منهم بلا
ريب
وترك التطوع بالحج بنية التوسعة لهؤلاء، وتخفيف الزحام عن الحجاج
بصفـــــة
عامة، لا يشك عالم بالدين أنه قربة إلى الله تعالى، لها مثوبتها وأجرها "
وإنما
لكل امرئ ما نوى ".


ومما يذكر هنا:أن جنس أعمال الجهاد أفضل من جنس أعمال الحج، وهـذا ثابــــت
بنص القرآن، يقول تعالى: (أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ الْحَاجِّ وَعِمَارَةَ
الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ كَمَنْ آمَنَ
بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَجَاهَدَ فِي سَبِيلِ اللّهِ لاَ
يَسْتَوُونَ عِندَ اللّهِ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَــوْمَ
الظَّالِمِينَ * الَّذِينَ آمَنُواْ وَهَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ فِي
سَبِيلِ اللّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ أَعْظَــمُ
دَرَجَةً عِندَ اللّهِ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ)
(سورة التوبة: 19، 20).

والله أعلم .

تكرار الحج والعمرة أم الصدقة والانفاق في سبيل الله Alhawegraphiccomline_green

اسلام أون لاين
بتصرف يسير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://chobits.tk
 
تكرار الحج والعمرة أم الصدقة والانفاق في سبيل الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من ادب الحج والعمرة
» فضائل الحج والعمرة
» بدع الحج والعمرة والزيارة
» هام جداً.. مناسك الصبيان في الحج والعمرة
» هام جداً.. مناسك الصبيان في الحج والعمرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Lost City :: المسجـد :: الفتاوى الشرعية-
انتقل الى: