<font size="5"><font color="indigo"><b><div align="center"><br>
<br>
13 - للمرأة أن تشترط عند الإحرام إذا خافت من عدم إكمال نسكها <br>
<br>
فتقول: <br>
<br>
<font color="darkorchid">(إن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني )</font><br>
<br>
فلو حدث لها ما يمنعها من إتمام الحج<br>
أحلّت ولا شيء عليها. <br>
<br>
<br>
14 - المرأة لا تجهر بالتلبية، بل تسر بها فتُسمع نفسها ومن بجوارها من
النساء، ولا تُسمع الرجال الأجانب حذراً من الفتنة ولفت الأنظار إليها. <br>
<br>
<br>
15 - وقت التلبية <a href="http://www.rjeem.com/forum/t63998.html"> يبدأ </a> من بعد الإحرام ويستمر إلى رمى جمرة العقبة يوم النحر. <br>
<br>
<br>
16 - إذا حاضت المرأة بعد الطواف وقبل السعي، فإنها تكمل بقية المناسك فتسعى ولو كان <a href="http://www.rjeem.com/forum/t63998.html"> عليها </a> الحيض؛ لأن السعي لا يشترط له الطهارة. <br>
<br>
17 - <a href="http://www.rjeem.com/forum/t63998.html"> يجوز </a> للمرأة استعمال حبوب منع الحيض لتتمكن من أداء نسكها بشرط عدم حدوث ضرر عليها. <br>
<br>
<br>
18 - احذري مزاحمة الرجال في جميع مناسك <a href="http://www.rjeem.com/forum/t63998.html"> الحج، </a> وبخاصة في الطواف عند الحجر الأسود والركن اليماني، وكذلك في السعي وعند رمي الجمرات، وتخيّري الأوقات <a href="http://www.rjeem.com/forum/t63998.html"> </a><a href="http://www.rjeem.com/forum/t63998.html"> التي </a> يخف فيها الزحام،<br>
<br>
فقد كانت أم المؤمنين عائشة <br>
رضي <a href="http://www.rjeem.com/forum/t63998.html"> الله </a> عنها <br>
تطوف في ناحية منفردة عن الرجال،<br>
وكانت لا تستلم الحجر أو الركن إن كان ثمة زحام. <br>
<br>
<br>
19 - ليس على المرأة رمل في الطواف<br>
ولا ركض في السعي: والرمل هو إسراع الخطى في الأشواط الثلاثة الأولى من
الطواف، والركض يكون بين العلمين الأخضرين في جميع أشواط السعي، وهما سنة
للرجال. <br>
<br>
<br>
20 - احذري هذا الكتاب، وهو كتاب صغير يحوي بعض الأدعية المبتدعة، وفيه <a href="http://www.rjeem.com/forum/t63998.html"> دعاء </a>
مخصوص لكل شوط من أشواط الطواف أو السعي، وليس في ذلك دليل من كتاب أو
سنة، فالدعاء مشروع في حال الطواف والسعي بما شاء الإنسان من خيري <a href="http://www.rjeem.com/forum/t63998.html"> الدنيا </a> والآخرة، وإن كان دعاءً مأثوراً عن النبي<br>
صلى <a href="http://www.rjeem.com/forum/t63998.html"> الله </a> عليه <a href="http://www.rjeem.com/forum/t63998.html"> وسلم </a> كان أولى. <br>
<br>
<br>
<br>
21 - للمرأة الحائض أن تقرأ كتب الأدعية والأذكار الشرعية، ولو كان بها
آيات من القرآن، ويجوز لها أيضاً أن تقرأ القرآن دون أن تمس المصحف. <br>
<br>
<br>
<br>
22 - احذري كشف شيء من بدنك وبخاصة في الأماكن <a href="http://www.rjeem.com/forum/t63998.html"> </a><a href="http://www.rjeem.com/forum/t63998.html"> التي </a> يمكن أن يراك فيها الرجال، كأماكن الوضوء العامة، فإن بعض <a href="http://www.rjeem.com/forum/t63998.html"> النساء </a> لا تبالي بوجود الرجال قريباً من تلك الأماكن، فينكشف منها حال الوضوء ما لا <a href="http://www.rjeem.com/forum/t63998.html"> يجوز </a>
كشفه من وجه وذراعين وساقين، وربما خلعت ما على رأسها من خمار، فتظهر
الرأس والرقبة، وكل ذلك محرم لا يجوز، وفيه فتنة عظيمة لها ولغيرها من
الرجال، وهو كذلك من صور التعاون على الإثم والعدوان. <br>
<br>
<br>
<br>
23- <a href="http://www.rjeem.com/forum/t63998.html"> يجوز </a> للنساء الدفع من مزدلفة قبل الفجر، فقد رخص <a href="http://www.rjeem.com/forum/t63998.html"> النبي </a> صلى <a href="http://www.rjeem.com/forum/t63998.html"> الله </a> عليه <a href="http://www.rjeem.com/forum/t63998.html"> وسلم </a> لبعض <a href="http://www.rjeem.com/forum/t63998.html"> النساء </a> ولا سيما الضعيفات بالانصراف من مزدلفة بعد مغيب القمر في آخر الليل، وذلك حتى يرمين جمرة العقبة قبل الزحام،<br>
ففي الصحيحين<br>
عن عائشة <br>
رضي <a href="http://www.rjeem.com/forum/t63998.html"> الله </a> عنها<br>
<br>
أن سودة رضي <a href="http://www.rjeem.com/forum/t63998.html"> الله </a> عنها استأذنت <a href="http://www.rjeem.com/forum/t63998.html"> النبي </a> صلى <a href="http://www.rjeem.com/forum/t63998.html"> الله </a> عليه <a href="http://www.rjeem.com/forum/t63998.html"> وسلم </a> <a href="http://www.rjeem.com/forum/t63998.html"> ليلة </a> جَمْع<br>
- أي مزدلفة -<br>
أن تدفع قبل حَطمة الناس، وكانت امرأة ثبطة - أي ثقيلة - فأذن لها، وأرسل أم سلمة كذلك، فرمت الجمرة قبل الفجر ثم مضت وأفاضت <br>
<br>
<font color="darkorchid">[رواه أبو داود]. <br>
</font><br>
<br>
<br>
24 - <a href="http://www.rjeem.com/forum/t63998.html"> يجوز </a> تأخير الرمي إذا رأى ولي المرأة أن الزحام قد اشتد حول جمرة العقبة، وأن في ذلك خطراً على من معه من النساء،<br>
<br>
فيجوز تأخير رميهن الجمرة حتى يخف الزحام أو يزول، ولا شيء عليهن في ذلك.
وكذلك الحال عند الرمي في أيام التشريق الثلاثة، يمكن أن يؤخرن رمي الجمرات
إلى ما بعد العصر، وهو وقت يخف فيه الزحام جداً كما هو مشاهد ومعلوم. <br>
<br>
<br>
<br>
25 - لا <a href="http://www.rjeem.com/forum/t63998.html"> يجوز </a> للمرأة أن تمكن زوجها من جماعها أو مباشرتها طالما أنها لم تتحلل التحلل الكامل<br>
<br>
<br>
<br>
26 - لا <a href="http://www.rjeem.com/forum/t63998.html"> يجوز </a> للمرأة أن تبدي شعرها للرجال الأجانب وهي تقصر من أطرافه، كما تفعل كثير من <a href="http://www.rjeem.com/forum/t63998.html"> النساء </a> عند المسعى؛ لأن <a href="http://www.rjeem.com/forum/t63998.html"> الشعر </a> عورة لا <a href="http://www.rjeem.com/forum/t63998.html"> يجوز </a> كشفه <a href="http://www.rjeem.com/forum/t63998.html"> أمام </a> أحد من الأجانب. <br>
<br>
<br>
<br>
27- احذري <a href="http://www.rjeem.com/forum/t63998.html"> النوم </a> <a href="http://www.rjeem.com/forum/t63998.html"> أمام </a> الرجال، وهذا ما نشاهده من كثير من <a href="http://www.rjeem.com/forum/t63998.html"> النساء </a> اللاتي يَحْجُجن مع أهاليهن دون مخيّم أو أي شيء يسترهن عن أعين الرجال، فينمن في الطرقات وعلى الأرصفة وتحت الجسور العلوية وفي <a href="http://www.rjeem.com/forum/t63998.html"> المسجد </a> مختلطين مع الرجال، أو قريباً من الرجال، وهذا من أعظم المنكرات <a href="http://www.rjeem.com/forum/t63998.html"> </a><a href="http://www.rjeem.com/forum/t63998.html"> التي </a> يجب منعها والقضاء عليها. <br>
<br>
<br>
<br>
28 - ليس على الحائض والنفساء طواف وداع، وهذا من تخفيف الشرع وتيسيره على
النساء، فللمرأة الحائض أن تعود مع أهلها وإن لم تطف طواف الوداع، فاحمدي <a href="http://www.rjeem.com/forum/t63998.html"> الله </a> أيتها المرأة المسلمة واشكريه على هذا التيسير وتلك النعمة. <br>
<br>
<br>
<br>
<font size="6"><font color="red">آداب الحج والعمرة</font></font></div><div align="center"><br>
<br>
<font color="purple">قال الشيخ عبد الرحمن السعدي,</font><br>
<br>
<font color="indigo"> ينبغي لمن أراد الحج والعمرة الآتي:</font> <br>
<br>
<br>
1 - أن ينوي بذلك وجه <a href="http://www.rjeem.com/forum/t63998.html"> الله </a> وثوابه. <br>
<br>
<br>
2 - أن يتوب إلى <a href="http://www.rjeem.com/forum/t63998.html"> الله </a> توبةً نصوحاً. <br>
<br>
<br>
3 - وأن يتحلل مَنْ له حق عليه أو بينه وبينه معاملة. <br>
<br>
<br>
4 - و يستعين بالله في أموره كلها، ويسأله الهداية والتسديد والتسهيل. <br>
<br>
<br>
5 - ويعلم أنه قد قصد سفراً مباركاً، يعد خير الأسفار وأبركها، فيحتسب كل
ما أنفقه في هذا السفر على نفسه ورفقته ومن يتصل به، وما ينفقه على فقير أو
مسكين، وما يقضي به حاجة مسلم غنياً كان أو فقيراً. <br>
<br>
<br>
6 - ويحتسب تعبه ونصبه وما يصيبه من المشقات في هذا السبيل. <br>
<br>
<br>
7 - وليحرص على مرافقة من يعينه في سفره على أمور دينه. <br>
<br>
<br>
8 - و ليحافظ في سفره على الصلوات الخمس وإقامة شروطها وحدودها. <br>
<br>
<br>
9 - وليكثر من ذكر <a href="http://www.rjeem.com/forum/t63998.html"> الله </a> في جميع سفره، فإن أفضل الحجاج أفضلهم لله ذكراً. <br>
<br>
</div></b></font></font>