Lost City
عانقت جدران مدينتنا
عطر قدومك ... وتزيّنت
مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب
اذا كنت واحدا من سكانها فتفضل بالدخول اليها فهي بانتظارك
و ان كنت زائرا جديدا توجه نحو مكتب التسجيل و خذ مفاتيح بيتك
لتتعرف على جيرانك و اذا حصل و ضعت في مدينتنا الجا الى مكتب الاستعلامات
نرجو لك قضاء وقت ممتع
بمنتديات LOst ciTY
Lost City
عانقت جدران مدينتنا
عطر قدومك ... وتزيّنت
مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب
اذا كنت واحدا من سكانها فتفضل بالدخول اليها فهي بانتظارك
و ان كنت زائرا جديدا توجه نحو مكتب التسجيل و خذ مفاتيح بيتك
لتتعرف على جيرانك و اذا حصل و ضعت في مدينتنا الجا الى مكتب الاستعلامات
نرجو لك قضاء وقت ممتع
بمنتديات LOst ciTY
Lost City
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Lost City


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

  البدائل التربوية لتعليم ذوي الاعاقة السمعية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mew minto
نائب العمدة
نائب العمدة
mew minto


الجنس الجنس : انثى
العمر العمر : 29
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4105
نقاط نقاط : 22015

 البدائل التربوية لتعليم ذوي الاعاقة السمعية Empty
مُساهمةموضوع: البدائل التربوية لتعليم ذوي الاعاقة السمعية    البدائل التربوية لتعليم ذوي الاعاقة السمعية Emptyالجمعة 9 يوليو - 10:27

يشير كل من هالهان وكوفمان (Hallahan,Kauffman ,1991) إلى البدائل التربوية الأكثر قبولاً لكل فئة من فئات ذوي الاعاقة السمعية على النحو التالى:
1- الدمج الكامل : يشير إلى تعليم الأطفال فى صفوف عادية مع أقرانهم من غير المعوقين سمعياً مع توفر خدمات مساندة من اختصاص فى تربية المعوقين سمعياً.
2- الدمج الجزئى : يشير إلى تعليم المعوقين سمعياً فى المدرسة العادية بحيث يقضون جزءً من اليوم المدرسى فى الصف العادى والجزء الآخر فى صف خاص.
3- البرنامج الخاص : يشير إلى تعليم المعوقين سمعياً إما فى صف خاص فى مدرسة عادية ، أو فى مدرسة خاصة أو مدرسة داخلية خاصة بالمعوقين سمعياً.
ومنذ زمن طويل والأطفال ضعاف السمع يتلقون تعليمهم فى إطار فصول خاصة بهم ، ومن الخصائص المميزة لهذه الفصول أنها تضم أعدادا قليلة من الأطفال مما يتيح فرصة أكبر للرعاية الفردية للأطفال.
ويضاف إلى ذلك إتاحة الفرصة لهؤلاء الأطفال لاستخدام الوسائل السمعية والبصرية ، وتعتبر قراءة الشفاه (قراءة الكلام) عنصراً من العناصر الجوهرية فى هذا النوع من البرامج الخاصة لهؤلاء الأطفال..

وتتضمن البرمجة التعليمية للأطفال ضعاف السمع ما يلى:
1- تدريب الأطفال المعوقين سمعياً على الاستخدام الصحيح للمعينات السمعية.
2- تدريب الأطفال على السمع. (التدريب السمعى).
3- تعليم الأطفال قراءة الشفاه.
4- تصحيح عيوب النطق والكلام عند هؤلاء الأطفال.

ويشمل التدريب على استخدام المعينات السمعية:-
استخدام الطفل الصغير للسماعة بقدراً كبير من العناية والاهتمام...فالطفل يجب ألا يستخدم السماعة طوال اليوم.
ولعل من البرامج المفضلة لاستخدام السماعة أن يبدأ الطفل فى استعمالها داخل الفصل أثناء الدراسة ، على أن يكون ذلك تحت إشراف الأخصائى السمعى...بعد ذلك يمكن استخدام السماعة لفترة قصيرة من الوقت فى ظل تعليمات محدودة.
- هذا ويمكن أن يسمح بزيادة فترات الاستخدام بشكل تدريجى إلى أن يتعلم الطفل كيفية استخدامها والاستفادة منها إلى أقصى حد ممكن.
- وتتكون مقويات الصوت (الفردية والجماعية) من الأجزاء الرئيسية التالية:
أ-الميكروفون وهو الجهاز الذى يلتقط الأصوات.
ب-مكبر الصوت ، ويقوم بعملية تكبير الأصوات التى يلتقطها الميكروفون.
ج-السماعات وهى تنقل الأصوات التى كبرت إلى الأذن.

مقويات الصوت الفردية:
وهى أجهزة يستعملها ضعاف السمع ، ويمكن لبسها والتحرك بها ، وهى تقوى الصوت إلى درجة محدودة ، ولا يستفيد منها الذين يشكون ضعف سمع شديد جداً.
- ويمكن للشخص ضعيف السمع أن يسمع بها صوت نفسه وصوت الآخرين ، وتعمل هذه الأجهزة بتيار كهربى من بطاريات جافة ، وتختلف هذه الأجهزة فى الشكل كما تختلف فى الحجم.
ولقد تعددت أنواع هذه السماعات فى الوقت الحاضر فمنها ما يلبس فى الأذن مباشرة ومنها ما يكون فى شنابر النظارات أو تلبس فى الأذن



منقول



د- عطية عطية محمد
أستاذ الصحة النفسية المساعد
كلية التربية -جامعة الزقازيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البدائل التربوية لتعليم ذوي الاعاقة السمعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  " لا يوجد في المجتمع كلمة اسمها الاعاقة "
»  ذوي الاعاقة والحالة النفسيه... الاسباب والمسببات
» الاعاقة البصرية
» كتاب لتعليم PHP بسهولة...
» الى تحرير الاعاقة من تحقير اللغة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Lost City :: أقســــــام خاصة :: الأمل لذوي الإحتياجات الخاصة-
انتقل الى: