تعريف مكونات اللغة
1.
الشكل: هو العناصر البنائية للغة التي تربط الأصوات بالرموز مع المعاني .
يتكون من:
* الأصوات النطقية
* الصرف
* النحو
2. الدلالة:
معرفة معاني الأشياء والأحداث والاشخاص والعلاقات .
3. التوظيف: يقصد
بها استخدام اللغة في الإطار الاجتماعي.
ولما كان اكتساب هذه
المكونات يتبع نظاماً متماثلاً عند الأطفال الأسوياء ، فأن أي خلل في ذلك
النمو سواء كان حرماناً حسياً أو حركياً أو في النظام المعرفي أو في
العمليات التي تربط بين تلك الوظائف جميعاً لابد وأن يؤثر في النهاية على
نمو اللغة والكلام.
مراحل نمو بعض مكونات
اللغة :
* يكتمل نمو أصوات اللغة عند سن 4 سنوات.
* يتم
اكتساب السياق الطبيعي ( ترتيب الكلمات ) عند سن 5 سنوات ، وكذلك تكوين
الكلمات وشكل الكلمات والحصيلة اللغوية.
* تكتمل الصيغ النحوية تقريباً
عند سن 8 سنوات.
* ومتى اكتملت عملية اكتساب اللغة كوظيفة من وظائف
الجهاز العصبي والدماغ وما يتبع ذلك من تطورات في الذاكرة فإن الصمم حتى
وأن كان تاماً قليلاً ما يؤثر على تلك العمليات بعد تمام نموها واكتسابها
إذا استخدمت وسائل التأهيل الخاصة.
عيوب
لغة ضعاف السمع
نوجز بعض عيوب لغة ضعاف السمع وهي ما يلي:
أ-
الصوت:
* استهلاك كثير من الهواء.
* إيقاع بطيء للعبارات.
* صوت
ضعيف ونغمة أحادية غالباً.
* حذف واستبدال وتحوير المقاطع.
* ازدياد
رنين الأنف.
* استخدام الأصوات المتحركة / العلة ( أ ، و ، ي ) أكثر من
السواكن ( س ، ش ، ط ، ت ، ث ، د ...الخ ) ؛ لأن المتحركات ذات شدة صوتية
أعلى وتردداتها منخفضة.
* عدم التمييز أثناء النطق بين الأصوات المجهورة
والمهموسة فقد ينطق الدال تاء أو العكس.
ب- السياق:
* نقص
القدرة على استخدام التراكيب النحوية.
* تأخر اكتساب الكلمات.
* قلة
الثروة اللغوية التي يمكن التعبير بها.
* صعوبة استخدام الأفعال ،
والمبني للمجهول.
* ضعف تركيب الجمل .
* ضعف تنوع الصيغ.
* الخلط
بين المذكر والمؤنث.
ج- الدلالة(المعنى):
لا تتأثر الدلالات
اللغوية عند الصم عن الأسوياء حين يتحدثون بلغة الإشارة.
درجة السمع
واللغة
1. درجة السمع - 10 الى 20 ديسبل
* مستوى السمع - سمع طبيعي
*
الأثر على اللغة - لا يوجد أثر سلبي للضعف السمع على تطور الكلام أو اللغة
2.
درجة السمع - 20 الى 35 ديسبل
* مستوى السمع - ضعف بسيط
* الأثر على
اللغة - قد يكون هناك تأخر طفيف في نمو اللغة والكلام
3. درجة السمع 35
الى 55 ديسبل
* مستوى السمع - ضعف بسيط إلى متوسط
* الأثر على اللغة
- اضطرابات في النطق ، وقد يكون هناك تأخر في نمو اللغة والكلام
4.
درجة السمع - 55 الى 70 ديسبل
* مستوى السمع - ضعف متوسط
* الأثر على
اللغة - اضطرابات في النطق والصوت مع قصور في ذخيرة المفردات
5. درجة
السمع - 70 الى 90 ديسبل
* مستوى السمع - ضعف شديد
* الأثر على اللغة
- اضطرابات في النطق والصوت مع أخطاء في تركيب الجمل وبعض مكونات اللغة
الأخرى.
6. درجة السمع - 90 الى 100 ديسبل
* مستوى السمع - ضعف شديد
إلى صمم
* الأثر على اللغة - اضطرابات في النطق والصوت ، وتساعد
المعينات غير السمعية.
7. درجة السمع - 100 ديسبل أو أكثر
* مستوى
السمع - صمم تام
* الأثر على اللغة - القناة السمعية دائماً تساعد ،
ولكن يحتاج الطفل إلى قنوات غير سمعية لتعلم الغة.
القراءة:
يعتمد
نمو مهارات القراءة على نمو قدرات اللغة ، ويصل معدل قراءة الشخص الأصم
إلى النصف تقريباً مقارنة بمثيله الطبيعي.
التشخيص
- الكشف عن اضطرابات اللغة
1. المقابلة:
تستخدم نماذج
معدة مسبقا لمقابلة الأباء والأمهات . يتعرف من خلالها على معلومات عامة عن
الطفل والعائلة ، والحالة الصحية للطفل والأسرة ، والتاريخ المرضي
والوراثي ، والتاريخ النمائي للطفل ، وتطور اللغة والكلام.
2. تقييم
القدرات المعرفية: السببية - دوام الشيء - التنبؤ - المحاكاة.
أ-
السببية: إدراك العلاقة بين السبب والمسبب أو بين الفعل والنتيجة.
ب-
دوام الشيء: إدراك أن الأشياء موجودة وإن لم نكن نراها.
ج- التنبؤ:
قدرة
الشخص على تمثيل التجارب السابقة لاستخدامها في خدمة التجارب الحالية كأن
يرفع يده ليمسك كرة.
د- المحاكاة:
مهارة معرفية تظهر في بداية
المرحلة الحسية الحركية وتبين القدرة على محاكاة ما تم في الماضي.
3.
مقاييس اللغة:
مقاييس تهدف إلى معرفة قدرات الأطفال اللغوية . تقسم في
الشائع منها إلى قسمين:
أ- مقاييس اللغة التعبيرية.
ب- مقاييس اللغة
الإستقبالية.
4. تقييم اللغة التلقائية:
أخذ عينة كلامية مسجلة
ومن ثم تحليل مكونات اللغة بها.
5. اختبارات النطق:
تقييم
الأصوات في أول الكلمة وفي وسطها وفي آخرها ، وتكون مادة التقييم هي الصور ؛
لتعرف على قدرة الأطفال على تكوين الأصوات مع بعضها البعض لإنشاء الكلمات ،
وما قد يعتري بعض الأصوات من تشويه أو حذف أو استبدال أو إضافة.
6-
تقييم المضمون:
يقيم مستوى مضمون اللغة من خلال اختبارات تكون مادتها
صور لأشياء مألوفة وأشياء غير مألوفة يتطلب معرفة عدد معين منها.
7-
تقييم السياق:
يقيم سياق اللغة من خلال اختبار معد مسبق ، ويسأل الطفل
ليتعرف على صور لأحدث معينة ، يحاول أن يصف الحدث من خلال جمل تبين نمو
السياق اللغوي .
مراحل التأهيل
تتكون
مراحل التأهيل من ثلاث نقاط أساسية هي :
أولاً- إرشاد الأسرة
ثانياً-
تطوير مهارات تنبيه اللغة
ثالثاً- الظروف الصوتية المثلى والتخطيط
الجيد لتنمية المهارات السمعية