Lost City
عانقت جدران مدينتنا
عطر قدومك ... وتزيّنت
مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب
اذا كنت واحدا من سكانها فتفضل بالدخول اليها فهي بانتظارك
و ان كنت زائرا جديدا توجه نحو مكتب التسجيل و خذ مفاتيح بيتك
لتتعرف على جيرانك و اذا حصل و ضعت في مدينتنا الجا الى مكتب الاستعلامات
نرجو لك قضاء وقت ممتع
بمنتديات LOst ciTY
Lost City
عانقت جدران مدينتنا
عطر قدومك ... وتزيّنت
مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب
اذا كنت واحدا من سكانها فتفضل بالدخول اليها فهي بانتظارك
و ان كنت زائرا جديدا توجه نحو مكتب التسجيل و خذ مفاتيح بيتك
لتتعرف على جيرانك و اذا حصل و ضعت في مدينتنا الجا الى مكتب الاستعلامات
نرجو لك قضاء وقت ممتع
بمنتديات LOst ciTY
Lost City
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Lost City


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 أهم مشكلات التلاميذ ذوي الحاجات الخاصة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Anneliese
عمدة المدينة
عمدة المدينة
Anneliese


الجنس الجنس : انثى
العمر العمر : 29
عدد المساهمات عدد المساهمات : 5370
نقاط نقاط : 24792

أهم مشكلات التلاميذ ذوي الحاجات الخاصة Empty
مُساهمةموضوع: أهم مشكلات التلاميذ ذوي الحاجات الخاصة   أهم مشكلات التلاميذ ذوي الحاجات الخاصة Emptyالأربعاء 30 يونيو - 4:56

أهم مشكلات التلاميذ ذوي الحاجات الخاصة وهم بطيئو
التعلم والمعوقون والموهوبون.:


أ
)بطيئو التعلم :


بين جموع الأطفال الذين
يعانون من التعثر والتباطؤ والفشل في الدراسة، مجموعة شبه متجانسة، مميزة
وفريدة أو شاخصة في خصائصها وطبيعة مشكلتها في مجال الدرس والتعلم، إن
هؤلاء الأطفال أسوياء في معظم جوانب النمو النفسي والعاطفي والحسي والبدني،
ولكنهم غير أسوياء في قدرتهم على التعلم وفهم واستيعاب المواد والرموز
التعليمية التي تدرس لأقرانهم من نفس العمر والذين لا يجدون صعوبة تذكر.


فماذا
نعني بالطفل البطيء التعلم؟


الطفل البطيء التعلم The
slow - learning هو الطفل الذي يحتاج إلى تعديل في المنهاج التربوي وطرق
التدريس ليستطيع السير بنجاح في دراسته وذلك بسبب بطء تقدمه في التعلم. إن
عجز هؤلاء الأطفال في الجوانب التعليمية ناتج عن اعتلال تكويني كامن في
قدراتهم على التعلم التدريجي ضمن سلم العملية التعليمية، مما يجعلهم عاجزين
عن مواكبة الدراسة ومتابعة الحلقات المتواصلة في التعلم مهما بذلوا من
جهد، وهذا العجز يجعل الطفل بطيء التعلم في موقع خاص يتسم بالإحساس
بالإحباط والفشل، خاصة إذا صاحب ذلك صعوبة في التذكر وشذوذاً في فهم وتحديد
اتجاهات الأشكال والصور والتعابير، وضعف التوافق في استخدام أدوات التعبير
اللغوية كالأسماء والحروف. وقد يكون البطء في التعلم في مادة واحدة،
كالرياضيات والقدرة على التفكير الحسابي فتدعى هذه الحالة Dyscalculia أو
قد تكون الصعوبة في القدرة على تعلم وإتقان الكتابة Dysgraphia إلخ، ومن
الطريف أن بعض الأطفال بطيئي التعلم قد يكتبون أو يستخدمون كلمات وتعابير
وهمية غير موجودة أو معروفة في اللغة وتدعى هذه الحالة Paragraphiaوجدير
بالذكر أن الطفل قد يعاني من حالة منفردة مما ذكرنا، أو مجموعة متداخلة من
الصعوبات التعليمية. ويتفق كثير من العلماء والأطباء على أن الصعوبة في
التعلم لدى هؤلاء الأطفال، هي جزء من خلل في القدرات الذهنية الموروثة وفي
مناطق معينة من الجهاز العصبي المركزي للطفل، كمناطق تحت القشرة الدماغية،
أو مراكز أخرى في الفص المهيمن في الدماغ ( Angular Gyrus Left) ولا يعتبر
هؤلاء الباحثون الطفل بطيء التعلم إلا إذا توافرت فيه المواصفات التالية:


1)
أن يكون ذكاؤه ضمن الحدود الطبيعية.


2)
أن يعاني من خلل أو عوق جسمي كضعف السمع أو البصر وغيرها.


3)
أن تكون المواد الدراسية مألوفة واعتيادية نسبة لعمل الطفل الزمني والعقلي
والدرجة نموه النفسي والعاطفي.


ب )
المعاقون :


يعاني العديد من الطلبة من
إعاقات عديدة في الجوانب الحسية والحركية والعقلية، وفي بحثنا لمشكلات
الطلبة المعوقين وأثرها على تعلمهم وانضباطهم الصفي فإننا معنيون بالاهتمام
بالإعاقات من الدرجة البسيطة والتي يحتاج معها الطالب إلى رعاية واهتمام
خاص من قبل المعلم، أما الطلبة ذوو الإعاقات المتوسطة والشديدة فإنهم
يتلقون برامج التربية الخاصة في المراكز والمؤسسات المتخصصة، ومن الإعاقات
التي تظهر لدى التلاميذ في صفوف المدرسة العادية نذكر ما يلي:


-
ضعف السمـع.


- ضعف البصر.

-
الإعاقات الحركية والبدنية.


- الإعاقات الصحية
كالأمراض المزمنة مثل الربو والقلب والسكري. الخ.





ضعف السمع:

ونعني
به إعاقة سمعية سواء كانت دائمة أم مؤقتة والتي تؤثر بشكل سلبي على أداء
الطفل التربوي ولكنها لا تدخل ضمن تعريف الصم. ويهمنا عزيز المعلم أن نعرف
الصعوبات التي يواجهها الطالب ضعيف السمع في تعلمه وتكيفه وقدراته على
الانضباط الصفي، فالطالب ضعيف السمع يواجه صعوبة في سماع الأصوات المنخفضة
أو البعيدة أو في الموضوعات المختلفة. كما يواجه صعوبات في فهم 50% من
المناقشات الصفية وتكوين المفردات اللغوية، ووفقاً لذلك فإن تعلم الطالب
للمهارات الأساسية كالقراءة والكتابة والحساب سوف يتضرر ضرراً كبيراً إذا
لم تتخذ الإجراءات العلاجية الطبية والتربوية اللازمة. ولما كان للغة أهمية
بالغة في التواصل الاجتماعي والمناقشة والتحدث فإن الطالب ضعيف السمع قد
يشعر بعجز أو صعوبة في التعلم ومجاراة رفاقه مما قد يؤثر على انضباطه
الصفي.




ضعف
البصـر


من مظاهر ضعف البصر لدى
التلاميذ ما يسمى بقصر النظر Myopia وطول النظر Hyperopia ويتمثل قصر النظر
في صعوبة رؤية الأشياء البعيدة، بينما يكون طول النظر في صعوبة رؤية
الأشياء القريبة ومن المظاهر الأخرى لضعف البصر صعوبة تركيز النظر A
stigmatism والتي تبدو في صعوبة الأبصار بشكل مركز أي بصورة واضحة. ولعلنا
نتساءل عزيزي المعلم عن الصعوبات التي يواجهها الطالب ضعيف البصر في تعلمه
وتكيفه الاجتماعي وبالتالي انضباطه الصفي. من المحتمل أن يواجه الطالب ضعيف
البصر مشكلات في إدراك المعلومات المكتوبة أو الأشكال المعروضة مما يؤثر
على تحصيله الأكاديمي، وإذا لم تقدم الرعاية الطبية والتربوية المناسبة
للطالب ضعيف البصر فإنه يعاني الإحساس بالإحباط والفشل وهذا ما يؤثر على
تكيفه الدراسي وانضباطه الصفي.


المشكلات
الصحية :


يعاني بعض التلاميذ من
أمراض مزمنة كالربو والقلب والهزال، وغيرها من المشاكل الصحية، ولا ريب
عزيز المعلم أن تعلم وتكيف هؤلاء الطلبة الصفي سوف يتأثر تأثراً كبيراً
فالطلبة الذين يعانون من مشكلات صحية قد يكونون أقل انتباهاً وتركيزا في
الأنشطة والمهمات التعليمية والتعلمية الصفية، كما قد يكون الطفل أكثر
حساسية وشفافية من الناحية العاطفية وعلاقاته الاجتماعية وهذا ما يؤثر بشكل
أو بآخر على انضباطه الصفي.


الإعـاقة الحـركية
والبـدنية:




نشاهد
أحياناً بعض مظاهر الإعاقة الحركية والبدنية لدى تلاميذ المدرسة، ومنها
فقدان أحد الأطراف و تشوهات بدنية و حالات الشلل الجزئي أو الصرع البسيط
الذي يظهر على شكل نوبات مفاجئة في أوقات متباعدة يعاني خلالها الفرد من
اختلال في توازن الجسم والوقوع على الأرض وتصلب الجسم وخروج الزبد من الفم.
وعلى الرغم من أن الطالب قد تظهر عليه أحد مظاهر الإعاقة السابقة إلا أنه
يكون سوياً تماماً من الناحية العقلية وقد تؤثر الإعاقات الحركية على مستوى
تعلم وتحصيل الطالب وتكيفه الاجتماعي في المواقف المدرسية إذا لم توفر له
التسهيلات والرعاية التربوية المناسبة، وقد يواجه الطلبة المعوقين حركياً
صعوبة في الانضباط الصفي والتكيف مع متطلبات التعلم الصفي إذا ما كانت
استجابات المعلمين والطلبة الآخرين تقوم على الشفقة أو السخرية أو الرفض.


ج)
المـوهـوبون:


إلى جانب الطلبة بطيئي
التعلم والطلبة المعوقين حسياً وبدنيا، فإننا نجد أيضاً في صفوف المدرسة
العادية نوعاً آخر متميزاً في أدائه للمهمات العقلية وهؤلاء هم الطلبة
الموهوبون.


من هو الموهوب وما أبرز
مشكلاته في التعلم الصفي؟ الموهوب هو الفرد الذي يقوم بأداء يعكس قدرات
عالية في مجالات الأعمال الذهنية، أو الإبداع، أو الفن أو القدرات
القيادية، أو موضوعات دراسية محددة تتطلب خدمات وأنشطة لا توفرها المدرسة
عادة لتطوير مثل هذه القدرات. نتيجة للتفوق والتميز في قدرات الموهوب
العقلية، نجد أنه يتسم بالاستقلالية وبالثقة بالنفس بدرجة كبيرة وبميله
الزائد للاستطلاع والاستكشاف، وحبه للمناقشة، كل ذلك يعتبر مصدر إزعاج كبير
لكثير من المعلمين، لذا يعمل المعلم على إحباط هذا المتفوق، حيث أن أسلوبه
في كثير من الأحيان مصمم للمتوسطين عقلياً على اعتبار أنهم يشكلون
الأغلبية في الصف، لذا يشعر المعلم أن من واجبه الاهتمام بالأغلبية وعدم
الاهتمام بالأقلية من المتفوقين، لذا نرى عزوف الموهوب في المناقشات ونجده
لا يركز انتباهه على الدرس لأن المعلم وأساليبه لا تلبي حاجاته للمعرفة وحب
الاستطلاع. كما أن زملاء الطالب الموهوب في الصف غالباً ما ينظرون إليه
على أنه شخص مختلف عنهم لذا فإنهم يشعرون نحوه بالكراهية لتفوقه وتميزه
عنهم مما يؤدي إلى نشوء المشكلات بينه وبينهم
.


أهم مشكلات التلاميذ ذوي الحاجات الخاصة W6w_200505201626245997a2369958
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://chobits.tk
 
أهم مشكلات التلاميذ ذوي الحاجات الخاصة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  من هم ذوي الحاجات الخاصة
» قوانين قسم ذوي الأحتياجات الخاصة
»  طّرق تشجيع طفل ذوي الأحتياجات الخاصة
» صراف آلي لذوي الاحتياجات الخاصة
» مساعدة ذوي الإحتياجات الخاصة واجب ديني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Lost City :: أقســــــام خاصة :: الأمل لذوي الإحتياجات الخاصة-
انتقل الى: