اشهر علماء العرب
ابن النفيس
هو علاء الدين على بن أبي الحزم بن النفيس
مكتشف الدورة الدموية الصغري . عبقري الطب العربي الذي جعل من معارف
التشريح علما مستقلا وكشف أسرار القلب واكتشف الدورة الدمويه الصغري قبل
وليم هارفي بأربعة قرون . ومن مؤلفاته المهذب المختار من الأغذية . لكن أهم
كتاب ألفه ابن النفيس كان كتابه شرح تشريح ابن سينا . وعند دنوا اجله
أشاراحدهم عليه بتناول شئ من الخمر فقال ابن النفيس مبتسما بوهن وضعف لا
لاألقي الله تعالي وفي احشائي شئ من الخمر واغمض عينيه إلي الأبد في اليوم
الحادي والعشرين من شهر ذي القعده في العام السابع والستين وستمائه للهجرة
البتاني
الــبتــاني 235 – 317 هـ 849 ــ 929 م هو أبو عبدالله محمد بن جابر بن
سنان الحراني الصابي المعروف بالبتاني ,والمولود في حران التي تقع بأرض
الجزيرة بين دجلة والفرات وتتبع اليوم تركيا . وهو أول من قال بأن المحيط
الهندي يتصل بغيره من البحار . وله أثر كبير في تطوير حساب المثلثات.
واشتهر بكتابة ( الزيج الصابي ) الذي حدد فيه ميل دائرة الكسوف بدقة كبيرة ,
وطول السنة والفصول ومدار الشمس , سمي بطيلموس العرب , وصحح أخطاء من
سبقوه في علم الفلك .
ابن خلدون
ابن خلدون مؤرخ وفيلسوف اجتماعي عربي مسلم ينتهي نسبة إلي وائل بن حجر من
عرب اليمن . ولد سنة 1332 م . أقامت أسرته في تونس حيث ولد ونشأ وتعلم بها .
تنقل في بلاد المغرب والأندلس ومصر . حج إلي مكة سنة 1387 ثم انقطع
للتدريس والتأليف و فأتم كتابة ( العبر وديوان المبتدأ والخبر ) وله قيمة
كبري بين كتب التاريخ وتشتمل مقدمته علي فصول في أصول العمران والنظريات
الاجتماعية والسياسية وتصنيف العلوم وغير ذلك مما جعل ابن خلدون مؤسسا
لفلسفة التاريخ وعلم الاجتماع الذي يقول عنه أنه فرع فلسفي جديد لم يخطر
علي قلب أرسطو . تأثر به الكثير من فلاسفة الغرب الذين درسوا كتاباته
وأفكاره . من الموضوعات التي تعمق ابن خلدون في دراستها علم التربية وعلاقة
الفكر بالعمل وتكوين الملكات والعادات عن طرق المحاكاة والتلقين والتكرار .
دعا ابن خلدون إلي الرحمة بالأطفال وعارض استعمال الشدة تجاههم وبين
المفاسد الخلقية والاجتماعية التي تنجم عن القسوة وقال أن القهر والعسف
يقضيان علي انبساط النفس ونشاطها , ويفسد معاني الانسانيه . توفي سنة 1406 م
.
ابن سينا :
ابن سينا (370 _428 هـ : 980 _ 1037 م ) هو أبو علي الحسين بن عبدالله بن
سينا, أمير الأطباء , وطبيب الآمراء , والملقب بالشيخ الرئيس , ولد في
إقليم بخارى عام 980 م, وهوالآن جزء من الإتحاد السوفيتي ,وتوفي في همدان
بإيران عام 1037 م. نشأ ابن سينا نشأة دينية فحفظ القرآن كله وهو في
السابعة من عمره. وظهرت عبقريته منذ الطفولة, فدرس الآدب العربي والفقه
الإسلامي وهو في العاشرة. ثم درس الحساب والمنطق والفلسلفة, ثم اتجه بشغف
إلى علوم الطب. فلم يبلغ السابعة عشرة حتى كان طبيبا ممارسآ يبارى في علمه
وحذقه كبار الآطباء ويتفوق عليهم. وذاع صيت ابن سينا حتى وصل إلى سلطان
بخاري نوح بن منصور, فاستدعاه لعلاجه من مرض عجز الآطباء عن شفائه. فلما
شفي على يديه أراد السلطان أن يكافئه فطلب من ابن سينا أن يسمح له بالأطلاع
على مكتبته الخاصة التي كانت من أشهر وأضخم مكتبات العالم الاسلامي حينئذ,
حيث كان فيها حجرات تشمل كتب الطب, وأخرى للفلسفة وأخرى للشعر وأخرى للفقه
والدين. فعكف ابن سينا على قراءة المخطوطات النادرة, وبعضها لم يكن له
مثيل في أي مكان أخر. وكان له نهم وشغف بالقراءة حتى كان يبيت وياكل ويصلي
بجوار الكتب. وبعد أن استوعب كل ما فيها خرج إلى الدنيا وقد أصبح من علماء
عصره. وقد تصادف أن احترقت مكتبة السلطان بعد ذلك فاتهمه حساده أمام
السلطان بأنه تعمد إحراقها بعد أن حفظ كل ما فيها من علم حتى لا يجاريه أحد
في علمه, وهيتهمة بعيدة عن مثل هذا العالم الكبير.فكانت حياة هذا العالم
العبقري مليئة بالأحداث الضخمة من رئاسة الوزارة الي السجن والتعرض للعدام
إلي الهروب من إقليم الي إقليم . ثم شرع ابن سينا يؤلف المصنفات الضخمة وهو
في سن العشرين , حيث كان يؤلف خمسين صفحة في اليوم الواحد .وكان يكتب يكتب
حتي أثناء السفر . وبلغت مؤلفات ابن سينا 335 مصنفاً وكتابا في شتي فروع
العلم ومن أشهر كتبه القانون في الالطب ويقع في خمسة مجلدات كبيرة , وله
ايضا كتاب الشفاء في العلاج بالادويه , وكتاب الأرصاد الكلية في الفلك ,
والمبدأ والمعاد في النفس , والمجموع في الرياضيات , وغيرها كثير . يعتبر
ابن سينا أول مكتشف لقانون الحركة الأول قبل اسحق نيوتن , وهو أول من اخترع
المخدر قبل الجراحة وسماه المرقد وكذلك اخترع اول حقنه لحقن الأدوية في
الجسم وسماها الزراقة وابتكر أول جراحة للأعصاب المقطوعة .واكتشف مرض شلل
عصب الوجه ,وهو اول من وضع قواعد جراحة السرطان والتي هي قواعد العلاج
الجراحي لهذا المرض في الطب الحديث , ووصف الكثير من الامراض العضوية التي
تنجم عن التوتر العصبي . وكان ابن سينا دمث الخلق محافظا علي الصلاة يؤدي
الزكاة ويتصدق بسخاء , ويذكر في مذكراته أنه كان إذا عجز عن حل مسأله علمية
يعكف في المسجد بعد الصلاة يفكر فيها فإذا اهتدي إلي الحل تصدق بمبلغ كبير
من المال علي الفقراء شكرا لله , وكان يعتز بمكانته العلمية والادبية بين
الناس , وبفضل تربيته الاسلاميه وجه علمه لخدمة الانسانية
ابن كثير :
ابن كثير 701 ـــ 744 هـ | 1301 ــ 1373 م اسماعيل بن عمرو بن كثير بن ضوء
القرشي , رغب في طلب العلم من صغره وأتم القرآن وعمره ثماني سنوات . ودرس
الفقه والحساب .ثم اخذ علوم اللغه والحديث النبوي عن برهان الدين الدمياطي
والمزي .كان كثير التأليف ألف كتابه المشهور البداية والنهاية في التاريخ
وجعله تاريخا للخليفه من بدايتها بخلق ادم . فذكلر تواريخ الانبياء ثم
اخبار جاهلية العجم وجاهلية العرب , ثم تاريخ اللإسلام الي زمانه . ثم جمع
في قسم النهاية من كتابه أخبار القيامه والجنه والنار بحسب ما فهمه من
القرآن والسنه يمتاز كتابه هذا بأنه لا يقبل الأخبار التي يتناقلها
المؤرخين إَلابعد تمحيص وتثبت , ويمتاز أيضا وخاصه في اخر قسم البداية من
تاريخه بأنه يصف الحوادث التي شهدها أو شارك فيها . أما كتابه المشهور
الاخر فهو ( تفسير القرآن العظيم ) الذي عرف باسم تفسير ابن كثير وهو من
خيرة تفاسير القرآن ,وأكثرها انتشارا في العالم . وله كتب أخري مهمة في
الحديث والفقهه .وقد انتشرت كتبه حتي في حياته , وأقبل عليها العلماء وطلاب
العلم , لطلاوتها ,وحسن تعبيراتها , وكونها مفعمة بروح الايمان وحب
الاسلام , والتحقيق العلمي
ابن ماجة:
ابن ماجه هو أبو عبدالله محمد بن يزيد بن ماجه القزويني: ولد في بلاد قزوين
وهي من بلاد فارس ‘وسافر ابن ماجه في طلب العلم إلى بغداد;والبصرة,والكوفة
,ومكة المكرمة ,والشام,ومصر,وقد شهدله العلماء الذي التقى بهم في تلك
الديار, بعد أن اختبروه, بأنه حافظ عالم ثقة في علم الحديث والتفسير واللغة
والتاريخ. ولما رجع إلى بلاده بعد هذه الجولة والرحلةالعلمية اشتغل
بالتدريس واشتهر بما تخصص به من علم الحديث, فألف كتابآ كبيرآ سماه كتاب
,,السنن,, أي الكتاب الذي جمع سنن النبى صلى الله عليه وسلم, وما زال
العلماء وطلاب العلم يرجعون إلى هذا الكتاب لمعرفة أحاديث النبي صلى الله
عليه وسلم, كما ألف كتابآ كبيرآ في تفسير القرأن الكريم, وكتابآ أخر في
التاريخ. ولما اشتهر أمره بين أقطار العلم الأسلامي, خصوصا في علم الحديث ,
بدأ طلاب العلم يرحلون إليه ليأخذوا عنه علم الحديث. وتخرًٌََُّّْْج على
يده الكثير من العلماء.
الخوارزمي:
هو محمد بن موسي الخوارزمي لقب بالخوارزمي لقدومه من خوارزم . يعيش الفتي
محمد بن موسي مع أهله في قرية قطربل بالقرب من مدينة بغداد وهو أصغرإخوته
من البنين والبنات , كان محمد دائما مشغول الفكر بأشكال الأشياء والمسافات
بينها , وتقدير ارتفاعاتها وقضي محمد عامين في دراسته للرياضيات ولنبوغ
الخوارزمي في علم الرياضيات ارسل الخليفه هارون الرشيد في طلبه ليعينه
عالما بين علماء الرياضيات في مكتبة بيت الحكمه ويضمه الي من به صفوة
العلماء . وتفرغ الحوارزمي لٌلإشراف علي ترجمه كتب الرياضيات الي العربيه
في بيت الحكمه الذي ألحق بها . وعند تولي المأمون الخلافه بعد وفاة ابيه
الرشيد وكان المأمون اكثر من ابيه حبا للعلم .اختار المأمون الخوارزمي
ليكون أمينا لخزانة الكتب بمكتبة قصر الخلافه في بغداد .وشارك الخوارزمي
علماء المأمون في أعمال المرصد الفلكي , لمعرفة محيط الارض ومساحتها وتقدير
خطوط الطول والعرض ووضع حصاد هذا الجهد في كتابه الربع المعمور والف في
الجغرافيا والفلك وجعل من معارف الجبر الممزقه علما لأول مرة ووأدرك قيمة
الصفر في الحساب الهندي . عاش العالم المسلم في القرن الثالث الهجري ولم
يتفق أحد من مؤرخي العلم علي تاريخ ميلاد له أو وفاة , لكن حصاد عمر
الخوارزمي في علم الجبر والحساب خاصة مازال يعطي ثماره في كل زمان ومكان
القزويني :
هو أبو عبد الله بن زكريا بن محمد بن محمود القزويني , ينتهي نسبه الي أنس
بن مالك عالم المدينة المنورة . ولد في بلدة قزوين الواقعة في شمال إيران
ومنها أخذ نسبه . رحل الي بغداد واتصل بضياء الدين بن الأثير وربطتهما
صداقة قوية , ثم تمكن من تولي قضاء ( الحلة وواسطة ) حتي سقوط بغداد في 656
هـ علي يد هولاكو . كان القزويني شأن علماء عصره موسوعياً يهتم بالفقه
والجغرافيا والفلك , إلا ان أعظم أعماله شأناً كان علم الأرصاد الجوية ,
وألف الي جانب ذلك العديد من كتب الجغرافيا والتاريخ الطبيعي . تناول
بالتحليل ظاهرة خسوف القمر وكسوف الشمس مع تقديم وصف دقيق للظاهرتين مع
أسباب وتعليلات مبهرة . من أبرز مؤلفاته آثار البلاد وأخبار العباد .
ابن الهيثم
سيرته:
هو أبو علي الحسن بن الهيثم، والمهندس البصري المتوفى عام 430 هـ، ولد في
البصرة سنة 354 هـ على الأرجح. وقد انتقل إلى مصر حيث أقام بها حتى وفاته.
جاء في كتاب (أخبار الحكماء) للقفطي على لسان ابن الهيثم: (لو كنت بمصر
لعملت بنيلها عملاً يحصل النفع في كل حالة من حالاته من زيادة ونقصان).
فوصل قوله هذا إلى صاحب مصر، الحاكم بأمر الله الفاطمي، فأرسل إليه بعض
الأموال سراً، وطلب منه الحضور إلى مصر. فلبى ابن الهيثم الطلب وارتحل إلى
مصر حيث كلفه الحاكم بأمر الله إنجاز ما وعد به. فباشر ابن الهيثم دراسة
النهر على طول مجراه، ولما وصل إلى قرب أسوان تنحدر مياه النيل منه تفحصه
في جوانبه كافة، أدرك أنه كان واهماً متسرعاً في ما ادعى المقدرة عليه،
وأنه عاجز على البرّ بوعده. حينئذ عاد إلى الحاكم بالله معتذراً، فقبل عذره
وولاه أحد المناصب. غير أن ابن الهيثم ظن رضى الحاكم بالله تظاهراً
بالرضى، فخشي أن يكيد له، وتظاهر بالجنون، وثابر على التظاهر به حتى وفاة
الحاكم الفاطمي. وبعد وفاته عاد على التظاهر بالجنون، وخرج من داره، وسكن
قبة على باب الجامع الأزهر، وطوى ما تبقى من حياته مؤلفاً ومحققاً وباحثاً
في حقول العلم، فكانت له إنجازات هائلة.
ويصفه ابن أبي أصيبعة في كتابه (عيون الأنباء في طبقات الأطباء) فيقول:
(كان ابن الهيثم فاضل النفس، قوي الذكاء، متفنناً في العلوم، لم يماثله أحد
من أهل زمانه في العلم الرياضي، ولا يقرب منه. وكان دائم الاشتغال، كثير
التصنيف، وافر التزهد...).
لابن الهيثم عدد كبير من المؤلفات شملت مختلف أغراض العلوم. وأهم هذه
المؤلفات: كتاب المناظر، كتاب الجامع في أصول الحساب، كتاب في حساب
المعاملات، كتاب شرح أصول إقليدس في الهندسة والعدد، كتاب في تحليل المسائل
الهندسية، كتاب في الأشكال الهلالية، مقالة في التحليل والتركيب، مقالة في
بركار الدوائر العظام، مقالة في خواص المثلث من جهة العمود، مقالة في
الضوء، مقالة في المرايا المحرقة بالقطوع، مقالة في المرايا المحرقة
بالدوائر، مقالة في الكرة المحرقة، مقالة في كيفية الظلال، مقالة في الحساب
الهندي، مسألة في المساحة، مسألة في الكرة، كتاب في الهالة وقوس قزح، كتاب
صورة الكسوف، اختلاف مناظر القمر، رؤية الكواكب ومنظر القمر، سمْت القبلة
بالحساب، ارتفاعات الكواكب، كتاب في هيئة العالم. ويرى البعض أن ابن الهيثم
ترك مؤلفات في الإلهيات والطب والفلسفة وغيرها.
إن كتاب المناظر كان ثورة في عالم البصريات، فابن الهيثم لم يتبن نظريات
بطليموس ليشرحها ويجري عليها بعض التعديل، بل إنه رفض عدداً من نظرياته في
علم الضوء، بعدما توصل إلى نظريات جديدة غدت نواة علم البصريات الحديث.
ونحاول فيما يلي التوقف عند أهم الآراء الواردة في الكتاب:
• زعم بطليموس أن الرؤية تتم بواسطة أشعة تنبعث من العين إلى الجسم المرئي،
وقد تبنى العلماء اللاحقون هذه النظرية. ولما جاء ابن الهيثم نسف هذه
النظرية في كتاب المناظر، فبين أن الرؤية تتم بواسطة الأشعة التي تنبعث من
الجسم المرئي باتجاه عين المبصر.
• بعد سلسلة من اختبارات أجراها ابن الهيثم بيّن أن الشعاع الضوئي ينتشر في
خط مستقيم ضمن وسط متجانس.
• اكتشف ابن الهيثم ظاهرة انعكاس الضوء، وظاهرة انعطاف الضوء أي انحراف
الصورة عن مكانها في حال مرور الأشعة الضوئية في وسط معين إلى وسط غير
متجانس معه. كما اكتشف أن الانعطاف يكون معدوماً إذا مرت الأشعة الضوئية
وفقاً لزاوية قائمة من وسط إلى وسط آخر غير متجانس معه.
• وضع ابن الهيثم بحوثاً في ما يتعلق بتكبير العدسات، وبذلك مهّد لاستعمال
العدسات المتنوعة في معالجة عيوب العين.
• من أهم منجزات ابن الهيثم أنه شرّح العين تشريحاً كاملاً، وبين وظيفة كل
قسم منها.
توصل ابن الهيثم إلى اكتشاف وهم بصري مراده أن المبصر، إذا ما أراد أن
يقارن بين بعد جسمين عنه أحدهما غير متصل ببصره بواسطة جسم مرئي، فقد يبدو
له وهماً أن الأقرب هو الأبعد، والأبعد هو الأقرب. مثلاً، إذا كان واقفاً
في سهل شاسع يمتد حتى الأفق، وإذا كان يبصر مدينة في هذا الأفق (الأرض جسم
مرئي يصل أداة بصره بالمدينة)، وإذا كان يبصر في الوقت نفسه القمر مطلاً من
فوق جبل قريب منه (ما من جسم مرئي يصل أداة بصره بالقمر)، فالقمر في هذه
الحالة يبدو وهماً أقرب إليه من المدينة.