Lost City
عانقت جدران مدينتنا
عطر قدومك ... وتزيّنت
مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب
اذا كنت واحدا من سكانها فتفضل بالدخول اليها فهي بانتظارك
و ان كنت زائرا جديدا توجه نحو مكتب التسجيل و خذ مفاتيح بيتك
لتتعرف على جيرانك و اذا حصل و ضعت في مدينتنا الجا الى مكتب الاستعلامات
نرجو لك قضاء وقت ممتع
بمنتديات LOst ciTY
Lost City
عانقت جدران مدينتنا
عطر قدومك ... وتزيّنت
مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب
اذا كنت واحدا من سكانها فتفضل بالدخول اليها فهي بانتظارك
و ان كنت زائرا جديدا توجه نحو مكتب التسجيل و خذ مفاتيح بيتك
لتتعرف على جيرانك و اذا حصل و ضعت في مدينتنا الجا الى مكتب الاستعلامات
نرجو لك قضاء وقت ممتع
بمنتديات LOst ciTY
Lost City
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Lost City


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 الحضارةالهندية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Anneliese
عمدة المدينة
عمدة المدينة
Anneliese


الجنس الجنس : انثى
العمر العمر : 29
عدد المساهمات عدد المساهمات : 5370
نقاط نقاط : 24804

الحضارةالهندية  Empty
مُساهمةموضوع: الحضارةالهندية    الحضارةالهندية  Emptyالخميس 24 يونيو - 8:31

أولا:نبذة تاريخية ولمحة سريعة الفلسفة الهندية تاريخ طويل و مستمر بدأ
حوالي 1500ق.م. أولا: المرحلة الأساسية للفلسفة الهندية القديمة 1- المرحلة
الفيدية (1500 – 700 ق.م.) ‌أ. الأبانيشاد ‌ب. اسامهتا ‌ج. الرهمانا ‌د.
الأرانيكا التراتيل الدينية التي ميزت تلك المرحلة الفلسفة الهندية بدأت
بداية دينية(فن الدين، فن الرقص) 2- المرحلة الملحمية (800 – 200 ق.م.)
النصوص الشعبية--> (نصوص دينية) 13 مجلد-->غاية في الفخامة و يتضمن
التعاليم الدينية للحضارة الهندية 3- مرحلة السوتر (4 – 5 م.) (التغيرات
الفلسفية)، القول المأثور مثل العبارات والحكم. 4- الشروحات (4 – 17
م.)(مرحلة انحطاط وتقهقر) 5- النهضة (17 – 21 م.)(غاندي/طاغور)

ثانيا: المميزات العامة 1- التنوع و التعدد(اللغة والأديان و الطوائف و
العقائد) 2- الألم و المعاناة(المعاناة من الجوع و المرض و الوحدة، و هناك
نوعين من الآلام، آلام نفسية و آلام جسمانية، و المعاناة دائما روحية و
نفسية والألم هو أصل الوجود و هو ناتج من المعاناة النفسية و الروحية في
ذلك الإنسان(الحياة قائمة على الألم) 3- الإنضباط و السيطرة(كلما كانت
النفس منضبطة كلما قلت آلامه) 4- التجربة و الممارسة(لا يهم الفكر في نظر
الهنود و لكن المهم هو التجربة و الممارسة والأساس هو العمل). و تجربة
الحياة تقوم أصلا على الألم و المعاناة). 5- الطريق(بالمعنى العلمي هو
المنهاج و لكن بالمعنى الهندي هو اتباع التعاليم الدينية). 6- التأمل و
التفكير( الاستبطان) التفكير بالمعنى الذاتي أي تأمل النفس و التفير فيها).
7- الدين و الفلسفة 8- التحرير و السعادة 9- الواجب و المسؤولية 10- العدل
و الإنصاف

الفلسفة الهندية القديمة أولا: بوذا (560 – 480 ق.م.) النشأة الإلهام
التبشير:مرحلة نشر مبادئه و أسسه الرهبنة:انقطاع المنس عن الحياة العامة.
ثانيا: معالم المذهب 1- التحرر-->العالم مليء بالألم و المعاناة و علينا
التخلص منها عن طريق معرفة الرغبة. 2- المعرفة-->هي طريق الصلاح و هي
معرفة الذات النفس. والمعرفة نوعين:ذاتية :تتدخل فيها الميول والأهواء، و
موضوعية. 3- الطريقة الطريقة:المنهج و هي مسار و طريق يؤدي إلى الحقيقة
ويتكون من خطوات و قواعد و مبادئ: أ- الملاحظة:ملاحظة عامة ثم ملاحظة علمية
ثم نتقدم بـ.. ب- فكرة أو فرض وثم بـ.. ج- التجربة نصل إلى الـ.. د-
القانون. 4- درجات الطريق

الحدس الصحيح للإيمان
معنى الألم: الوجود وأصله الألم
سلوك صحيح في الفكر و القول
التركيز و التأمل.
الخلاص.
ثالثا: قواعد المذهب 1- الألم 2- أصل الألم 3- تجاوز الألم 4- اللامعرفة 5-
الخلاص 6- الطريق

4- درجات الطريق - الحدس الصحيح للإيمان. - معنى الألم هو ألم وجودي - سلوك
صحيح في الفكر و القول. - التركيز و التأمل وهو استبطان ذاتي - الخلاص:من
الألم والمعاناة والتخلص من الألم يكون بالتخلص من الأهواء 5- أركان المذهب
1- الألم (الولادة، الشيخوخة، المرض، الإتحاد، الإنفصال) 2- حقيقة الألم
(الظمأ) 3- التيه و العمى (الإغتراب و الاستلاب) 4- المعرفة

• الحدس هو تفكير صحيح لا يحتاج إلى برهان و هي معرفة مباشرة لأن المعرفة
البرهانية غير مباشرة و تقوم على الألدلة. • يميز بين نوعين من
المعرفة:الذاتية الحدسية/ الموضوعية البرهانية • يقول بوذا أنه يجب أن نؤمن
بأن الحياة تقوم على الألم. الألم: جسمي/نفسي الألم الوجودي أي الوجود
أصله ألم أي أن الوجود الإنساني قائم على الألم، والألم عند البوذية يأخذ
شكلين: شكل فيزيائي كالشيخوخة، والشكل الآخر هو الآلام النفسية كالإتحاد و
الإنفصال. • يقول بوذا ممكن أن نتخلص من الألم إذا استبعدنا الأهواء.

رابعا:مفهوم النفس (الذات)

1. الحواس الخمس 2. الفعاليات الشعورية (سنسكارا) 3. الاستعدادات 4.
الغرائز


• النفس عند بوذا تتكون من تلك العناصر و بالنسبة له الذات ليست جوهر بسيط
بل جوهر مركب و يتحلل لأكثر من عنصر. • الذات (عملية) سيرورة(الكارما)
السيرورة هي الحركة الدائمة. سلسلة من الموجودات المؤقتة وتعني التحول
الدائم يقول بوذا النفس سلسلة من الموجودات=>التحول الدائم؟ مؤقت أي ليس
ثابت و ليس قائم و دائم إذن فهو في حالة تغيير وتحول فمن الطبيعي أننا
كلما كبرنا كبرت خبراتنا فخبراتنا ستؤثر على كل الاستعدادات التي لدينا.
ولأن كل العناصر المشكلة لها في حالة تحول.

خامسا: من المعرفة إلى النيرفانا النظرة النيرة:وهي عبارة مجازية وليست
علمية فالشيء الذي ينير يُعرف. التأمل الخالص الإلهام التحرر
الحاسم(النيرفانا) نهاية الألم =الخلاص

سادسا: التناسخ : وهو أن تحل النفس في جسم آخر. إذا كان الانسان صالح يبقى
على شكل انسان و لكن اذا كانت ذنوبه كثيرة يتناسخ على شكل حيوان.

ثانيا: بوذا أولا: فيدهو بوذا واسمه الحقيقي (قتاما) و يرجح أنه ولد ما بين
( 560 – 480 ق.م.). نشأ في أسرة ملكية و عاش عيشة سعيدة إلى أن أكتشف
الشيخوخة و المرض و الموت فذهب كما قال " فرحة بالحياة" لذا قرر أن يعتزل
حياة القصر و أن يعيش حياة الزهاد ثم تبدأ مرحلة ثانية تعرف بمرحلة المعرفة
أو حدس حقيقة الوجود و ذلك "بالإيمان بأن كل وجود ألم و أن الخلاص لا يتم
إلا بالمعرفة" ثم تبدأ مرحلة ثالثة و هي مرحلة التبشير حيث قال أريد أن
أفرغ في هذا العالم الغارق طبلا لن يعلن عن الموت. أخيرا المرحلة الرابعة و
هي مرحلة التحول إلى الرهبنة وتأسيس الأديرة حيث قال يمسك إناءه بيده و
يطوف من بيت إلى بيت دون أن يعرب عن أي رجاء ينتظر صامتا أن يوضع في إناءه
قليل من الطعام. ثالثا: معالم المذهب يمكن تلخيص معالم المذهب الفلسفي
لبوذا في النقاط الآتية: 1. ضرورة التحرر بنور البصيرة لأن المعرفة انعتاق.
2. ليست هذه المعرفة برهانية و استدلالية، وإنما هي معرفة حدسية شعورية
وتأملية. 3. لا يقدم بوذا منظومة معرفية لتفسير الحياة و إنما يقدم طريقة
في الحياة أو دربا في الإنعتاق يتكون هذا الطريق من 8 خطوات هي: (إيمان
صحيح، قرار صحيح، كلام صحيح، عمل صحيح، حياة صحيحة، جهد صحيح، فكر صحيح،
تأمل صحيح). علما أن الصحيح يقصد به الصدق. 4. إن للطريق في نظر بوذا
مستويات أو درجات يبدأ أولا بالحدس ثم بمعرفة الألم ثم بإتباع سلوك صحيح و
أخيرا طلب الخلاص، و من هنا نستطيع القول أن مميزات هذا المذهب. 5. الألم:
يعتبر الألم مقولة مركزية في مذهب بوذا لأنه في نظره الحياة كلها عبارة عن
ألم: الولادة ألم، الشيخوخة ألم، المرض ألم الخ... 6. حقيقة الألم أو سببه
هو الظمأ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://chobits.tk
 
الحضارةالهندية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Lost City :: حول العالم :: حضارات و ثقافات-
انتقل الى: