أولا حروف التفخيم مجموعة في (( خص ضغط قظ ))
وفي مراتبها على مأعلم ثلاثة مذاهب .
المذهب الأول :
أنها ثلاث مراتب وهي :
(1) المفتوح مثل { قبل }
(2) المضموم مثل { قل }
(3) المكسور مثل { قيل }
المذهب الثاني :
أنها خمس مراتب وهي :
(1) المفتوح مع الألف مثال : { قال }{ الضالين }
(2) المفتوح من دون ألف مثال : { وصل عيهم } { قبل }
(3) المضموم مثال : { قل } { ضربت عليهم }
(4) الساكن مثال : { وأقسطوا } { مغتسل }
(5)ا المكسور مثال { وقيل } { وغيض }
المذهب الثالث :
أنها سبع مراتب وهي :
(1) المفتوح مع الألف مثال : { قال }{ الضالين }
(2) المفتوح من دون ألف مثال : { وصل عيهم } { قبل }
(3) الساكن المسبوق بفتح مثال : { وأقسطوا }
(4) المضموم مثال : { قل } { ضربت عليهم }
(5) الساكن المسبوق بضم مثال :{ مغتسل }
(6) المكسور مثال :{ وقيل } { وغيض }
(7) الساكن المسبوق بكسر مثال : { أفرغ }
وقد نظم المذهبين الأوليين العلامة المتولي رحمه الله قائلا :
ثــم المفخمــات عنهم آتــــيــه *** على مراتــب ثــلاث وهيـــــه
مفتوحها مضمومها مكسورها *** وتـابـــــع مــاقبلـــه ســـاكنها
فما أتى من قبله من حركـــــة *** فافرضه مشكلا بتلك الحركة
وقيل بــــل مفتوحها مع الألف *** وبعده المفتوح من دون ألــف
مضمومها ساكنها مكسورهـا *** فهــذه خمـــس أتـــاك ذكرها
فهي وإن تــكن بأدنى منزلــة *** فخيمة قطعـــا من المستفلة
فـــــــــلا يقال إنهـا رقيــــــقــة *** كضدها تلك هـــــي الحقيقـة
والمرتبة الثالثة تلقيتها من أحد معلمي التجويد بالمسجد النبوي الشريف .
وقد قال بعض مشائخي بأن هذا ينطبق فقط على الحروف المفخمة الغير مطبقة
فالمطبقة كلها على مستوى واحد من التفخيم ولايضعفها الضم ولا الكسر والا
السكون .
ثم كما ذكر العلا مة المتولي رحمه الله في نظمه أن المفخم في حال الكسر
لايساوى مع المرقق بل يبقى أعلى منه فلا يذهب الكسر صفة الآستعلاء عن الحرف
المستعلي .