ما يفخم حينا ويرقق حينا آخر
اولا – احكام الراء
حق الراء ان تكون مرققة لانها حرف مستفل ولكن تميزت الراء عن غيره من
الحروف في المخرج والصفة
لم ينحرف حرف عن أصل مخرجه الى ظهر اللسان الا الرا .
ولم يتصف حرف بسبع صفات الا هي ومن هنا اكتسب الراء تفخيما في الغالب
حالات ( شروط) تفخيم الراء :
1 – اذا جاءت محركة بالفتح ( ترى . فراغ) اوتنوين الفتح
( خبيراً . بصيراً / او بالضم ( رُبما) او بتنوين الضم ( خبيرٌ)
2 – اذا كانت ساكنة ما قبلها محرك بالفتح ( مريم . كريم ) او بالضم ( يرسل )
3– اذا كانت سكنت بسبب الوقف وما قبلها الف او واو ( أنهار , النّار , غفور
4 – اذا كانت ساكنة وما قبلها ساكن وما قبله مفتوح ( فجر. عشر ) او مضموم
(العُسر )
5 – ااذا كانت ساكنة مسبوقة بكسر ياتي بعدها حرف مستعلي في نفس الكلمة
( مرصادا . لبالمرصاد . فرقة . قرطاس . ارصادا) ولا يوجد كلمات غيره في
المصحف
6 – ان تكونساكمة مسبوقة بكسرمنفصل عنها في كلمة اخرى سواء كان كسر عارض او
اصلي
( لمنِ ارتضى ) ( ربِ ارحمهما ) ( ربِ ارجعون )
7 – اذا وقعت ساكنة في اول الكلمة وجاء قبلها همزة ( ساكنة بعد همز مبدوء
بها الكلام )
ارجعي . ارحهما
• حالات ترقيق الراء ( شروط ترقيق الراء)
1 – ان تكون محركة بالكسر او تنوين الكسر ( رِبا . رزق
2 – ان تاتي ساكنة مسبوقة بكسر في نفس الكلمة وليس بعدها حرف استعلاء (
انذر . مدّّكر)
3 – ان تاتي ساكنة مسبوقة بياء مدية او لينة ( قدير . غير. خبير)
4 – ان تاتي ممالة ولم ياتي لحفص الا في كلمة واحدة في سورة هود ( مجريها)
5 – ان تاتي ساكنة وقبلها سكون غير حصين وقبله كسر ( السحر) حال الوقف
الراء التي يجوز لها وجهان حال الوقف :
1 - اسر . فاسر . ان اسر . والليل اذا يسر . فكيف كان عذابي و نذر . كذبت
ثمود بالنذر
الراء في الكلمات السابقة حال الوصل لها الترقيق اما حال الوقف
لها وجهان الترقيق وهو المقدم في الاداء ولها التفخيم
- اسر . فاسر . ان اسر . ( لانها فعل امر مبني على حذف حرف العلة
الكلمات السابقة جميعها محذوفة الياء برسم المصحف وسبب حذف الياء للتخفيف
عوملت على اصلها في الوقف
2 - عين القطر – الراء في الصل مكسورة حركتها اصلية وحال الوقف لها وجهان
الترقيق وهو المقدم في الاداء والتفخيم
من رققها نظر الى ترقيقها وصلا والى الكسر السابق للساكن الحصين
ومن فخمها نظر الى الساكن الحصين قبلها لذلك كان لها وجه تفخيم
3- مصر – وصلا مفخمة - وجهان وقفا التفخيم وهو المقدم في الاداء والترقيق
لان الاصل مفتوح
وعند الوقف تسكن وما قبلها ساكن حصين ( حرف استعلاء) لذلك فخمت
4 - فرق – لها وجهان وقفا والتفخيم المقدم في الاداء
ولها وجهان وصلا والترقيق المقدم في الاداء
ثانيا – الالف
الالف لا توصف بتفخيم او ترقيق ولكن اذا سبقت بحرف مفخم فخمت
احوال تفخيم الالف :
1 – اذا سبقت حرف باحد احرف الاستعلاء ( قال . غالب .
2 – اذا سبقت بلام مفخمة ( اللهم – الله
3 – اذا سبقت براء مفخمة ( يراءون – براءة –
رابعا – اللام
حرف مستفل منفتح مرقق
الا اذا جاء في لفظ الجلالة يفخم في الاحوال التالية :
1 – حال الابتداء بالقراءة وكان البدء بلفظ الجلالة ( الله لا اله الا هو
...
2 – اذا سبق بفتح ( على الله – من الله –
3 – اذا سبق بضم ( ربكمُ الله –
4 – اذا سبق بحرف ساكن مسبوق بحرف محرك بالضم ( قالوا اللهم
اواما احوال ترقيق لام لفظ الجلالة :
اذا جاء ما قبله محرك بالكسر ( من عندِ الله )
او سبق بساكن ما قبله محرك بالكسراو ياء مدية ( أفي الله شك )