<table width="98%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" height="100%"><tr><td width="20%" align="center" bgcolor="#ffdddd" height="100%"> مقدمـة:</td> <td width="60%" height="100%"> </td> <td width="20%" align="center" bgcolor="#ffdddd" height="100%"> المصطلحات</td> </tr> </table> |
القضاء مؤسسة دستورية يقصده الناس لحل خلافاتهم |
ومنازعاتهم. |
- فما هي أنواع المحاكم بالمغرب؟ |
- وبماذا يتميز قضاء الأحداث؟ |
|
І – يتنوع الجهاز القضائي بالمغرب: |
• محاكم الدرجة الأولى: تصنف ضمنها محاكم الجماعات والمقاطعات،التي تنظر |
في القضايا البسيطة. والمحاكم الابتدائية التي تنظر في الجنح والقضايا المدنية |
والأحوال الشخصية. |
• محاكم الدرجة الثانية: تضم محاكم الاستيناف، وتنظر في القضايا التي أصدرت |
فيها المحاكم الابتدائية أحكام غير نهائية، كما تنظر في القضايا الجنائية الخطيرة. |
• محاكم مختصة: تختص في نوع معين من القضايا، كالمحاكم التجارية، والمحاكم |
الإدارية... |
• محاكم استثنائية: كالمحكمة العليا، والمحكمة العسكرية. |
|
ІІ – يختص قضاء الأحداث في محاكمة القاصرين: |
يعتبر الحدث غير مسؤول جنائيا عن أفعاله إلى حين بلوغه سن 12 سنة، في حين |
يعتبر مسؤولا مسؤولية ناقصة إلى حين بلوغه سن الرشد الجنائي الذي هو 18 سنة. |
تختص المحاكم الابتدائية (غرف الأحداث)، ومحاكم الاستيناف (الغرف الجنحية |
وغرف الجنايات للأحداث) في القضايا التي تخص القاصرين (العنف، السرقة، الاتجار |
في المخدرات...) وتصدر أحكامها هيئة تتشكل من قاضي الأحداث والقاضي المستشار |
المكلف بالأحداث. |
أوجد القانون المغربي عدة أساليب لحماية الحدث وتقويم سلوكه مع تحسين تربيته |
وتهذيبه ومن هذه الأساليب: نظام الحرية المؤقتة والحرية المحروسة بالإضافة إلى |
الحراسة النظرية... |
|
ІІІ – حضور جلسة في محكمة وتشخيص محاكمة: |
1 ـ التخطيط والتحضير لأحدى المحاكمات: |
• تحديد الأهداف من حضور الجلسة. |
• الموافقة على نوع المحكمة وغرفتها. |
• المبادرة إلى التنسيق مع غدارة الإعدادية ومكتب رئيس المحكمة لاختيار الجلسة. |
• تحديد الأدوار داخل المحكمة: التقاط الصور، التحدث إلى القاضي والمحامون... |
2 ـ حضور الجلسة في المحكمة: |
• الدخول للمحكمة في الوقت المحدد والاستماع للمرافعات. |
• تسمية أعضاء الهيئة القضائية واستخراج دور كل واحد منها. |
• تعريف الشخصين المتقاضين، وذكر القضية موضوع التقاضي. |
• استثمار ما تم تدوينه داخل الجلسة لإعداد تقرير مركز حولها. |
3 ـ تشخيص محاكمة: |
• قيام بعض التلاميذ بتشخيص مسرحي لمشهد من جلسة محاكمة. |
• الحرص على استعمال المفردات والعبارات القانونية. |
• تحديد نوع القضية وأطرافها (المتهم، الدفاع، الضحية..) مع تحديد الشهود. |
• استعراض معطيات القضية وزمان وقوع أحداثها ومكانه. |
|
خاتمـة: |
تتنوع أجهزة القضاء بالمغرب لحماية حقوق المتقاضين |
على اختلاف أصنافهم، بما فيهم الأحداث. |