<table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" height="100%"><tr><td width="100%" height="20%"><table width="98%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" height="100%"><tr><td width="20%" align="center" bgcolor="#ffdddd" height="100%"> مقدمـة:</td> <td width="60%" height="100%"> </td> <td width="20%" align="center" bgcolor="#ffdddd" height="100%"> المصطلحات</td> </tr> </table> </td> </tr> </table> |
يتميز المغرب بمؤهلات سياحية متنوعة، لكن النشاط السياحي |
مازال في حاجة إلى التطور. |
- فما هي مؤهلات المغرب السياحية؟ |
- وما الشروط المطلوبة لتطوير هذا القطاع؟ |
|
І – مجالات السياحة المغربية وأهميتها الاقتصادية: |
تختلف مجالات السياحة بالمغرب حسب الجهات، وتبقى جهة أكادير |
(حوالي 4000 سائح سنة 2000) من أكثر الجهات استقطابا للسياح |
الأجانب تليها مراكش (3500 سائح) ثم جهة الدار البيضاء وطنجة. |
تلعب السياحة دورا مهما في اقتصاد البلاد حيث أصبحت مداخيلها تشكل |
أحد أهم مصادر العملة الصعبة. |
تساعد السياحة كذلك في توفير مناصب الشغل وتطوير قطاع البناء ودعم |
الصناعة التقليدية وإنعاش المدن الشاطئية. |
|
ІІ – تتعدد مقومات السياحة المغربية: |
تتعدد المؤهلات السياحية المتوفرة بالمغرب، ومنها: |
• مؤهلات حضارية: يتوفر المغرب على تراث حضاري عريق (عادات اجتماعية |
أصيلة، فنون شعبية، مآثر عمرانية). |
• مقومات طبيعية: يتميز المغرب بموقع جغرافي استراتيجي، ومناظر طبيعية جذابة |
وتضاريس متنوعة (الواحات، الشواطئ، الجبال، الكثبان الرملية...). |
• مقومات تجهيزية: توجد بالمغرب فنادق مصنفة ومركبات سياحية ضخمة، وكذا |
مخيمات وفنادق غير مصنفة. |
|
ІІІ – مشاكل القطاع السياحي ومستلزمات تطوره: |
1 ـ تواجه السياحة المغربية عدة مشاكل: |
من بين المشاكل التي تواجه تطور السياحة المغربية: |
• موسمية القطاع ، حيث ترتفع الليالي السياحية فقط خلال الصيف. |
• عدم احترام الوكالات لعامل الزمن وعدم انتظام الرحلات الجوية. |
• تعرض السياح للمضايقات في أماكن تجمعاتهم. |
• ضعف جودة الخدمات المرتبطة بالسياحة. |
• ضعف وسائل التنشيط مما يُشعر السياح بالملل. |
2 ـ تبذل الدولة عدة مجهودات للنهوض بالقطاع السياحي: |
للنهوض بالقطاع السياحي، اتخذت الدولة عدة تدابير، منها: |
• تطوير البنيات التحتية: الطرق - المطارات - وسائل النقل والاتصال... |
• تشجيع الاستثمار من أجل بناء وترميم الفنادق وتجهيز المركبات |
السياحية الفنادق. |
• تطوير التنظيم والإشهار على مستوى وزارة السياحة ووكالات الأسفار. |
• تنويع السياحة باستغلال كافة أنواع المؤهلات الطبيعية للبلاد. |
• تشجيع السياحة الداخلية، للتخفيف من موسمية السياحة الدولية |
وتراجعها خلال فترة الأزمات. |
• الاهتمام بالعنصر البشري بتوعية السكان بأهمية السياحة وتكوين |
العاملين في القطاع. |
|
خاتمـة: |
يعتبر القطاع السياحي نشاطا اقتصاديا مهما، إلا أنه |
ما يزال قطاعا موسميا. |