<table width="98%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" height="100%"><tr><td width="20%" align="center" bgcolor="#ffdddd" height="100%"> مقدمـة:</td> <td width="60%" height="100%"> </td> <td width="20%" align="center" bgcolor="#ffdddd" height="100%"> المصطلحات</td> </tr> </table> |
تعتبر الديمقراطية مطلبا لكل شعوب العالم، لكونها أساس |
كل تنمية شاملة. |
- فما معنى الديمقراطية؟ |
- وما هي مبادئها؟ |
- وما هي أوجه ممارستها؟ |
|
І – الديمقراطية مفهوم حقوقي تتعدد مبادئه: |
1 ـ مفهوم الديمقراطية: |
الديمقراطية هي مشاركة كل المواطنين البالغين سن التصويت في تسيير شؤون الحكم |
عن طريق اختيار ممثليهم بواسطة انتخابات حرة ونزيهة ينظمها قانون يعتبر فصل السلط |
أهم أركانه. |
2 ـ مبادئ الديمقراطية: |
الديمقراطية مبدأ كوني تستمد قوتها من الدين الإسلامي الذي يدعو إلى التشاور والشورى |
بين المسلمين ومن خلال الدستور المغربي الذي ينص على حرية الترشح والانتخاب والحق في |
التصويت، وفصل السلط، كما تستمد قوتها من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان. |
|
ІІ – الديكتاتورية نقيض للنظام الديمقراطي: |
الديكتاتورية هي مصادرة حق الشعوب في حكم نفسها وتسيير شؤونها، وهي نظام سياسي |
يستمد سلطته القهرية من خلال حكم مطلق فردي أو جماعي، وراثي، انتخابي أو عسكري، أي |
من خلال احتكار العمل السياسي بواسطة القوة أو الدعاية أو الإنتاج الاقتصادي. |
|
III - تطبيقات (نشاط تفاعلي): |
* التهيؤ للقيام باختيار مسؤول: (انتخاب مكتب الجمعية المدرسية) |
• قراءة مقتطفات من القانون الأساسي للجمعية المدرسي. |
• مناقشة القانون مع الزملاء. |
• إبداء الرأي (القبول ، الرفض، التحفظ). |
• التعرف على هيكلة المكتب ومهامه: |
- الرئيس: تنفيذ القرارات المتخذة من طرف المكتب. |
- نائبه: النيابة عن الرئيس في حالة غيابه. |
- أمين المال: الإشراف على المداخيل والنفقات. |
- المستشارين: دورهم استشاري عند اتخاذ القرارات. |
• التعرف على المرشحين وكيفية اختيارهم. |
• الاطلاع على البرنامج ومناقشته. |
* ممارسة الاختيار بكل اقتناع وحرية: |
• المشاركة في تنظيم قاعة التصويت. |
• القيام بالتصويت بكيفية شخصية وسرية. |
• المشاركة في عد الأصوات وملأ محاضر النتائج. |
|
خاتمـة: |
الديمقراطية مطلب سياسي واجتماعي، وهو ضامن استمرار |
الأنظمة وتقدمها. |