<table width="98%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" height="100%"><tr><td width="20%" align="center" bgcolor="#ffdddd" height="100%"> مقدمـة:</td> <td width="60%" height="100%"> </td> <td width="20%" align="center" bgcolor="#ffdddd" height="100%"> المصطلحات</td> </tr> </table> |
يطرح مشكل النمو الديمغرافي السريع بالمغرب مشاكل |
اجتماعية عديد. |
- فما معنى المشكل الاجتماعي؟ |
- وما هي أهم المشاكل التي يعاني منها المغرب؟ |
- وكيف نتدرب على حلها من خلال شبكة معالجة؟ |
|
І – يعاني المغرب من عدة مشاكل اجتماعية: |
1 ـ ما المقصود بالمشكل الاجتماعي: |
المشكل الاجتماعي هو مجموعة من الصعوبات التي تواجه المجتمع |
وتهدد استقراره وتماسكه وهو وضع غير سوي ناتج عن خلل في البناء |
الاجتماعي والاقتصادي مع اختلاف في حدتها وطبيعتها، وحل المشاكل |
الاجتماعية يتطلب مجهودات كثيرة. |
2 ـ أنواع المشاكل الاجتماعية بالمغرب: |
تتعدد المشاكل الاجتماعية، وهي نوعان: مشاكل انحراف السلوك |
(العنف، الإدمان، التشرد...)، مشاكل الأوضاع الاجتماعية (الأمية |
البطالة، السكن غير اللائق، تشغيل الأطفال...) |
تواجه المغرب تحديات اجتماعية خطيرة، فنسبة الفقر مرتفعة إذ |
يعيش حوالي ربع السكان تحت عتبة الفقر، كما أن الأمية مازالت |
تمس أكثر من نصف السكان مع استمرار أكثر من ثلاثة ملايين طفل |
دون تمدرس إضافة إلى استفحال البطالة وانتشار السكن غير اللائق. |
|
ІІ – التدرب على تطبيق شبكة تقنية لمعالجة مشكل اجتماعي: |
1 ـ تضم شبكة المعالجة عدة خطوات: |
• رصد المشكل الاجتماعي ( تعريفه، الإحاطة بآثاره وأبعاده) |
• البحث عن المعطيات (جمع الوثائق، البحث الميداني) |
• تشخيص أسباب المشكل (استخراج الأسباب، تصنيفها، تحديد |
المسؤوليات مع استخلاص انعكاسات المشكل). |
• اقتراح الحلول لمعالجة المشكل وعرضها للمناقشة ( الاطلاع على |
تجارب سابقة، تدوين الحلول الممكن ومناقشتها) |
2 ـ نشاط تطبيقي، ظاهرة تشغيل الأطفال: |
• التعريف بالمشكل: تشغيل الأطفال هو إحلال قوة الأطفال محل قوة |
الراشدين في الأعمال والأشغال وهو تعبير عن غياب العدالة |
الاجتماعية. |
• تشخيص الظاهرة: ينتشر تشغيل الأطفال في جميع القطاعات الاقتصادية |
حيث يتعرضون لمعاملات تحط من كرامتهم وتمس إنسانيتهم وتؤثر على |
نفسيتهم ومن مسبباتها انتشار الفقر والتفكك الأسري. |
• تشخيص أسباب المشكل: (استخراج الأسباب، تصنيفها، تحديد المسؤوليات |
استخلاص الانعكاسات العامة للمشكل). |
• الحلول: تفعيل القوانين التي تجرم تشغيل الأطفال وحمايتهم من سوء |
المعاملة وإعادة إدماج ضحايا ظروف التشغيل التعسفية، تطبيق إجبارية |
ومجانية التعليم الأساسي، مع الاعتناء بدور الأطفال والرفع من مستواها. |
|
خاتمـة: |
يعاني المجتمع المغربي من مشاكل كثيرة تهدد المجتمع |
برمته فعلى الجميع التفكير والمساهمة في إيجاد الحلول |
الكفيلة بالتخفيف منها في أفق القضاء عليها. |
صورة مصغرة لممارسة الديمقراطية وحق المواطنة النشيطة. |