|
<table width="98%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" height="100%"> <tr> <td width="20%" align="center" bgcolor="#ffdddd" height="100%"> مقدمـة:</td> <td width="60%" height="100%"> </td> <td width="20%" align="center" bgcolor="#ffdddd" height="100%"> المصطلحات</td> </tr> </table> |
تعتبر مشاركة التلاميذ في انتخاب مجلس تدبير المؤسسة تطبيقا |
عمليا لممارسة الديمقراطية المحلية والمواطنة النشيطة. |
- فما هي مكونات ومهام هذا المجلس؟ |
- وما هي القوانين التي تضمن ممارسة هذا الحق؟ |
|
І – يتشكل مجلس المؤسسة من عدة مهام لممارسة مهام متعددة: |
1 ـ تتنوع مكونات مجلس المؤسسة: |
تتكون تركيبة مجلس تدبير مؤسسة التعليم الثانوي الإعدادي من عدة أعضاء |
فهناك المدير الذي يعتبر رئيسا وممثلي الإداريين والأساتذة والتلاميذ، ثم مستشار |
في التوجيه والتخطيط، بالإضافة إلى ممثل عن المجلس الجماعي للمقاطعة التي |
يوجد فيها تراب المؤسسة. |
2 ـ تتعدد مهام مجلس المؤسسة: |
يجتمع مجلس تدبير المؤسسة دورتين كل سنة دراسية، وكلما دعت الضرورة لذلك |
لدراسة مهام متعددة منها: |
• اقتراح النظام الداخلي، ودراسة برامج عمل مجالس المؤسسة والمصادقة عليها. |
• الاطلاع على قرارات المجالس ونتائج أعمالها. |
• دراسة التدابير الملائمة لضمان المحافظة على المؤسسة وممتلكاتها. |
|
ІІ – يضمن القانون ممارسة التلاميذ لحق انتخاب مجلس المؤسسة: |
1 ـ المشاركة في مجلس المؤسسة حق وواجب: |
ينص الميثاق الوطني للتربية والتكوين على تمتيع التلاميذ بمجموعة من الحقوق |
ويفرض عليهم عدة واجبات منها المشاركة في الحياة المدرسية وفي الأنشطة الموازية. |
يضمن النظام الداخلي للمؤسسات التعليمية العمومية انتخاب التلاميذ لمندوب القسم |
في بداية كل سنة دراسية، كما يعتبر عملية الانتخاب درسا في ممارسة الديمقراطية |
والاقتراع السري المباشر. |
2 ـ طريقة اختيار التلاميذ لممثليهم في المجلس: |
• الاطلاع على القوانين التنظيمية لعملية الانتخاب. |
• الترشح والقيام بالحملة الانتخابية. |
• إجراء عملية الاقتراع السري المباشر. |
• القيام بعملية فرز الأصوات وإعلان النتائج. |
|
خاتمـة: |
تشكل عملية انتخاب ممثلي التلاميذ في مجلس تدبير المؤسسات التعليمية |
صورة مصغرة لممارسة الديمقراطية وحق المواطنة النشيطة. |