علم نفس الصحة مقال تفصيلي :
Health psychologyيُقصد ب
علم نفس الصحةتطبيق النظريات والأبحاث النفسية على مجال الصحة والأمراض والرعاية
الصحية. بينما يركز علم النفس الإكلينيكي على الصحة النفسية والأمراض
العصبية، يهتم
علم نفس الصحةبتطبيق مبادئ علم النفس على نطاق أوسع وأشمل من السلوكيات المرتبطة
بالصحة. وتشمل هذه السلوكيات الغذاء الصحي وعلاقة الطبيب بالمريض واستيعاب
المريض للمعلومات الصحية المقدمة له وأفكاره عن المرض. وربما يشارك علماء
نفس الصحة في حملات الحفاظ على الصحة العامة ويدرسون تأثير السياسة
المتبعة في الحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض على
نوعية الحياة، بحثًا عن التأثير النفسي للرعاية الصحية والاجتماعية.
[عدل] علم النفس الصناعي/التنظيمي مقال تفصيلي :
Industrial and organizational psychologyيعمل
علم النفس الصناعي والتنظيميعلى تطبيق مبادئ وأساليب علم النفس من أجل تعزيز القدرات البشرية في مكان
العمل. يعتبر علم نفس الشخصية أحد فروع علم النفس الصناعي والتنظيمي وهو
يُعنى بتطبيق أساليب ومبادئ علم النفس على عملية اختيار وتقييم العاملين.
وهناك فرع آخر لعلم النفس الصناعي والتنظيمي ألا وهو
علم النفس التنظيمي الذي يدرس تأثير بيئة العمل وأساليب الإدارة على تحفيز العاملين ومدى رضاهم عن العمل ونسبة الإنتاجية.
[38][عدل] علم النفس القانوني مقال تفصيلي :
Legal psychologyيعد
علم النفس القانونيأحد فروع علم النفس التي تعتمد على الأبحاث وينتمي إليه باحثون من فروع
مختلفة ومتعددة لعلم النفس (على الرغم من أن علماء علم النفس
الاجتماعي و
المعرفيلا يوجد بينهم اختلاف). يختص علماء علم النفس القانوني بدراسة موضوعات
قانونية، مثل توصل هيئة المحكمة إلى قرار وذاكرة شاهد العيان والأدلة
العلمية وسياسية القانون. ويعتبر مصطلح علم النفس القانوني من المصطلحات
المستحدثة وهو يشير إلى أي بحث غير إكلينيكي له علاقة بالقانون.
[عدل] علم نفس الصحة المهنية مقال تفصيلي :
Occupational health psychologyعلم نفس الصحة المهنية هو أحد فروع علم النفس والذي نشأ عن
علم نفس الصحة و
علم النفس الصناعي والتنظيمي و
الصحة المهنية.
يهتم علم نفس الصحة المهنية بالتعرف على السمات النفسية الاجتماعية لأماكن
العمل التي تتسبب في إصابة العاملين بأمراض جسمانية (مثل،
أمراض القلب) وأمراض نفسية (مثل،
الاكتئاب).
وقد حدد علماء نفس الصحة المهنية هذه السمات على أنها تقع في نطاق حرية
العاملين في صنع القرار والحصول على دعم من هم أعلى منهم. كما يهتم علم
نفس الصحة المهنية بالتدخلات التي قد تمنع أو تحسن المشاكل الصحية
المرتبطة بالعمل. إن مثل هذه التدخلات ذات نتائج مهمة ومفيدة لنجاح
المؤسسات الاقتصادي. من بين فروع البحث الأخرى التي يهتم بها علم نفس
الصحة المهنية العنف في مكان العمل والبطالة وضمان سلامة وأمان العاملين
في مكان العمل. من أشهر النماذج لصحف علم نفس الصحة المهنية صحيفة
Journal of Occupational Health Psychology و صحيفة
Work & Stress. ومن أشهر المؤسسات المتخصصة في علم نفس الصحة المهنية مؤسسة European Academy of Occupational Health Psychology ومؤسسة Society for Occupational Health Psychology.[عدل] علم نفس الشخصية مقال تفصيلي :
Personality psychologyيختص
علم نفس الشخصية بدراسة الأنماط
السلوكية و
الفكرية و
الانفعالية الثابتة لدى الأفراد والتي يشار إليها عادةً ب
الشخصية.
هذا، وتختلف النظريات التي تدور حول تعريف مفهوم الشخصية تبعًا لاختلاف
المدارس والاتجاهات النفسية. تقدم هذه النظريات فرضيات مختلفة حول قضايا
معينة، مثل دور
اللاوعيوأهمية خبرات الطفولة في تكوين الشخصية. فوفقًا لعالم النفس "فرويد"،
تعتمد الشخصية على التفاعلات الديناميكية بين الأنا والأنا العليا وألهذا.
[39] على النقيض من ذلك، يحاول
واضعو نظرية السمات تحليل الشخصية في إطار عدد غير مترابط من السمات الرئيسية من خلال الأسلوب الإحصائي ل
تحليل العوامل. هذا، ويختلف عدد السمات المقترحة إلى حد كبير. فعلى سبيل المثال، يقترح
"هانز أيزينك" في نموذج السمات الذي وضعه في مرحلة مبكرة وجود ثلاث سمات مسئولة عن تكوين شخصية الإنسان، وهي
الانطوائية/الانبساطية و
العصابية و
الاستعداد الوراثي للذهان. بينما قدم
"رايموند كاتل" نظرية السمات الشخصية والتي أشار فيها إلى ستة عشر سمة. كما يلقى
نموذج العوامل الخمسة الذي قدمه
"لويس جولدبيرج" دعمًا كبيرًا من جانب واضعي نظرية السمات الشخصية.
[عدل] علم النفس الكمي مقال تفصيلي :
Quantitative psychologyيشمل
علم النفس الكمي تطبيق النماذج
الرياضية و
الإحصائيةعلى البحث النفسي وتطوير الأساليب الإحصائية لتحليل وشرح المعلومات
السلوكية. ويعد مصطلح علم النفس الكمي من المصطلحات الجديدة والمستحدثة
(فقد تمت مؤخرًا أتاحة الفرصة للحصول على درجة الدكتوراه في علم النفس
الكمي) وهو يغطي الفروع الثابتة ل
علم النفس القياسي و
علم النفس الرياضي. يهتم
علم النفس القياسي بنظرية القياس النفسي التي تشمل
قياس المعرفة و
القدرات و
الاتجاهات و
السمات الشخصية.
إن قياس مثل هذه الظواهر غير الظاهرة ليس بالأمر اليسير وقد كان السبب
وراء إجراء العديد من الأبحاث والمعرفة المتراكمة هو محاولة لتعريف وقياس
مثل هذه
الظواهر. عادةً ما يتضمن البحث القياسي النفسي مهمتين رئيسيتين للبحث، هما إعداد
الأدوات والإجراءات الخاصة بالقياس وتطوير وتحسين الأساليب النظرية للقياس. في حين أن
علم النفس القياسي يهتم في المقام الأول ب
الاختلافات الفردية و
التركيب السكاني، فإن
علم النفس الرياضي يهتم ب
العمليات الحركية و
العقلية وفقًا لنموذج معين للشخص متوسط الذكاء. يرتبط
علم النفس القياسي بشكل أكبر بعلم النفس التعليمي و
علم نفس الشخصية وعلم النفس الإكلينيكي. ويعد
علم النفس الرياضي شديد الصلة ب
علم النفس القياسي و
علم النفس التجريبي و
علم النفس المعرفي و
علم النفس الفسيولوجي و
علوم الأعصاب المعرفية.
كلام موثق من عدة كتب
[عدل] علم النفس الاجتماعي مقال تفصيلي :
Social psychology (psychology)يهتم علم النفس الاجتماعي بدراسة طبيعة وأسباب السلوك الاجتماعي للفرد.
يركز
علم النفس الاجتماعيعلى دراسة السلوك الاجتماعي والعمليات العقلية للإنسان، ويركز بشكل خاص
على طريقة تفكير كل شخص في الآخر وكيفية ارتباطهما ببعضهما البعض. ويهتم
علماء النفس الاجتماعيون بشكل خاص بردود الأفعال التي يبديها الأفراد حيال
المواقف الاجتماعية التي يتعرضون لها. وتتم دراسة هذه الموضوعات في إطار
تأثير الآخرين على سلوك الفرد (مثل،
الامتثال و
الإقناع...إلخ) وتكوين الفرد للمعتقدات و
الاتجاهات و
الأفكار النمطية عن الأشخاص الآخرين. هذا، وتجمع
المعرفة الاجتماعيةما بين عناصر علم النفس الاجتماعي وعلم النفس المعرفي من أجل استيعاب
كيفية تعامل الأفراد مع المعلومات الاجتماعية وتذكرهم أو تشويههم لها.
تكشف دراسة
ديناميات الجماعة عن المعلومات المتعلقة بطبيعة وإمكانية تفعيل وتحسين دور القيادة وعمليات التواصل وغيرها من الظواهر التي تحدث ـ على الأقل ـ على
نطاق اجتماعي ضيق. في السنوات الأخيرة، ازداد اهتمام العديد من علماء النفس الاجتماعيين بعمليات القياس
الضمنية والنماذج
التوسطية وتفاعل الفرد مع المتغيرات الاجتماعية ومدى تأثيرها على سلوكه.
[عدل] علم النفس المدرسي مقال تفصيلي :
School psychologyيجمع
علم النفس المدرسي بين مبادئ
علم النفس التعليمي و
علم النفس الإكلينيكيمن أجل فهم ومعالجة الطلاب الذين يعانون من صعوبات التعلم. هذا بالإضافة
إلى تدعيم النمو الفكري للطلاب الموهوبين وتعزيز السلوكيات الاجتماعية
البناءة لدى المراهقين والحث على توفير بيئة تعليمية آمنة وفعالة ومشجعة.
يتم تدريب علماء النفس المدرسيين على التقييم السلوكي والتعليمي وأساليب
التدخل والوقاية والاستشارة، كما أن هناك العديد من علماء النفس المدرسيين
الذين خضعوا لتدريب مكثف في كيفية البحث.
[40]وقد أصبح مجال علم النفس المدرسي المجال الوحيد الذي يمكن فيه إطلاق لقب
"عالم نفس" على المتخصص دون أن يحصل على درجة الدكتوراه؛ حيث تمنح جمعية
National Association of School Psychologists لقب الأخصائي لحديثي التخرج. وهذا على عكس
جمعية التحليل النفسي الأمريكيةالتي لا تعترف بأن الشخص متخصص إذا كان حاصل على أقل من درجة الدكتوراه.
جدير بالذكر أن الأخصائيين النفسيين الذين خضعوا لثلاث سنوات من التدريب
بعد التخرج يعملون في المدارس فقط، بينما يعمل الحاصلون على درجة
الدكتوراه في مؤسسات تعليمية أخرى كالجامعات والمستشفيات والعيادات
النفسية والممارسات الخاصة والعامة
[عدل] أساليب البحثيعتبر عالم النفس الألماني "ولهلم ماكسيميليان فونت" (الذي يظهر جالسًا) مؤسس علم النفس التجريبي.
يتم إجراء عمليات البحث في معظم مجالات علم النفس وفقًا لمقاييس
المنهج العلمي التي تجمع بين الأنماط
الأخلاقية الاجتماعية النوعية والأنماط الإحصائية الكمية لتقديم
فرضيات توضيحية لل
ظواهر النفسية وتقييمها. وربما يتم البحث باستخدام
الأساليب التجريبية،
ولكن يفضل أحيانًا استخدام أساليب بديلة تماشيًا مع أخلاقيات البحث
والمستوى الذي توصل إليه البحث في مجال معين، بالإضافة إلى عدد من الأسباب
الأخرى.
[41] يميل علم النفس إلى أن يكون
انتقائيًا؛
حيث يعتمد على المعلومات المأخوذة من مجالات أخرى للمساعدة في شرح وفهم
الظواهر النفسية. على سبيل المثال، ربما يجمع علماء علم النفس التطوري
المعلومات من الفروع المتعددة لعلم النفس وعلم الأحياء وعلم الأجناس
البشرية (الأنثروبولوجي). هذا بالإضافة إلى استفادة هؤلاء العلماء من نوعي
التفكير المميزين. في حين أنهم يوظفون في الغالب التفكير
الاستدلالي المنطقي الخاص بالفلسفة الوضعية المتزمتة، فإنهم يعتمدون أيضًا على
التفكير الاستقرائي لتقديم وصف للحياة
البدائية التي يمكن أن تفسر القيمة التكيفية للأفكار والأفعال المختلفة. يطبق
البحث في مجال علم النفس النوعي العديد من أساليب الملاحظة التي تشمل
بحث السلوكيات و
الأنثروبولجيا الوصفية و
الإحصائيات الكشفية و
المقابلات المقننة و
الملاحظة بالمشاركة،
وذلك بهدف جمع معلومات وفيرة ومفيدة يصعب الحصول عليها من خلال التجارب
التقليدية. عادةً ما يتم البحث في علم النفس الإنساني عن طريق استخدام
مناهج
الأنثروبولجيا الوصفية و
الأساليب التاريخية و
التأريخوليس من خلال المناهج العلمية. ويختص البحث في مجال علم النفس الديناميكي
بتفسير دراسات الحالة الإكلينيكية. وقد استخدمت المدارس الفرعية بعلم
النفس التي تبدأ من عمليات التحليل النفسي لـ "فرويد" وتنتهي بنظريات
"يونج" النفسية
الأسطورةكأساس لعملية التفسير. وتطلبت التطورات الحديثة، وخاصةً في مجال التحليل
النفسي العصبي الالتزام التام بالمعايير العلمية. وقد استعان علم النفس
التحرري الذي ظهر أو اشتُق من علم النفس النقدي بالاستبيانات التقليدية في
الأسئلة التحررية الخاصة.
[34]وهناك جدل قائم بين علماء علم النفس النقدي حول ما إذا كان عليهم أن
يقوموا بتطبيق الأبحاث التي أجروها أم لا. بمعنى آخر، ما إذا كان عليهم أن
يكون هدفهم من البحث هو التطبيق أم التوصل إلى نتائج.
[42]وبصفة عامة، عادةً ما تكون الأساليب التي يستخدمونها نقدية وليست وضعية،
وبالتالي تميل إلى تجنب المنهج العلمي وفي الوقت نفسه تعترف بالطرق التي
يساء فيها استخدام هذا الأسلوب.
[29] من المفاهيم الأساسية للبحث النفسي النقدي
الانعكاسيةأو الاكتشاف النقدي للذات، ويقصد بذلك استكشاف عالم النفس بشكل واعٍ للقيم
والافتراضات التي يتبناها وتأثيرها على أهدافه وأنشطته وتفسيراته النظرية
والمنهجية.
[43]ومن خلال اتباع أسلوب تأملي، يمعن علماء علم النفس النقدي في الحالة التي
وصلت إليها الأمور الخاصة بعلم النفس ويتخذون موفقًا دفاعيًا حيال بعض
المسائل النفسية القديمة، مثل التناقض بين حرية الاختيار و
الحتمية و
الفطرة في مقابل التنشئة و
الوعي في مقابل
اللاوعي.
[44] من ناحية أخرى، يمثل
اختبار الجوانب المختلفة للوظيفة النفسية جزءًا مهمًا من علم نفس التداعي. وفي هذا الصدد، تبرز أساليب
علم النفس القياسي والأساليب
الإحصائية.
وتشمل هذه الأساليب العديد من الاختبارات المعيارية المعروفة، بالإضافة
إلى تلك الاختبارات التي تم تصميمها خصيصًا لتلبية المتطلبات التي يفرضها
موقف معين أو تجربة معينة. يمكن أن يركز علماء علم النفس الأكاديمي جهودهم
على الأبحاث والنظريات النفسية، رغبةً منهم في تحقيق مزيد من الاستيعاب
النفسي لجانب معين. على الجانب الآخر، ربما يستخدم علماء النفس الآخرون
علم النفس التطبيقيلنشر المعرفة التي حصلوا عليها بهدف تحقيق فائدة عملية وفورية. لكن كلا
الأسلوبين ليس مقصورًا على طائفة معينة من علماء النفس؛ فنجد أن كثيرًا من
علماء النفس سوف يستعينون بالبحث وعلم النفس التطبيقي في مرحلة ما من
حياتهم المهنية. علاوةً على ذلك، تهدف برامج علم النفس الإكلينيكي إلى
إمداد علماء النفس الممارسين بالمعرفة والخبرة في استخدام الأساليب
البحثية والتجريبية التي يمكنهم تفسيرها وتطبيقها في معالجة المرضى
النفسيين. عندما يتطلب أحد فروع علم النفس تدريبًا أو الحصول على معرفة من
نوع خاص، خاصةً في النواحي التطبيقية، عادةً ما تقوم الجمعيات النفسية
بتكوين هيئة منظمة مسئولة عن إدارة متطلبات التدريب. وبالمثل، يمكن أن
تشمل هذه المتطلبات حصول الخاضع للتدريب على إحدى الدرجات العلمية في علم
النفس، وبهذا يحصل الطالب على قدر كافٍ من المعرفة في مجالات متعددة.
بالإضافة إلى ذلك، ربما تتطلب بعض الجوانب في علم النفس التطبيقي، التي
يقوم فيها علماء النفس بمعالجة المرضى، أن يحصل عالم النفس على تصريح من
الهيئات الحكومية المختصة.
[عدل] التجارب المحكمة مقال تفصيلي :
Experimentيتم إجراء الأبحاث النفسية التجريبية داخل معامل علم النفس في ظل ظروف محكمة ومضبوطة. وتعتمد هذه الطريقة في البحث على تطبيق
المنهج العلمي لفهم السلوك. ويستخدم القائمون على إجراء التجارب أنواعًا متعددة من عمليات القياس التي تشمل قياس معدل الاستجابة و
زمن التفاعل والعديد من المقاييس
النفسية الأخرى. والهدف من تصميم هذه التجارب هو
اختبار فرضياتمعينة (باستخدام أسلوب الاستدلال) أو تقييم العلاقات الوظيفية (باستخدام
أسلوب الاستقراء). وبذلك فهم يتيحون الفرصة للباحثين لإقامة علاقات عرضية
بين الجوانب المختلفة للسلوك والبيئة التي يعيش فيها الفرد. في مثل هذه
التجارب، يتحكم القائم على التجربة في واحد أو أكثر من المتغيرات المهمة
(المتغير المستقل)، بينما يتم قياس أحد المتغيرات الأخرى استجابةً لعدة
ظروف مختلفة (المتغير التابع). وتعد التجارب أحد الأساليب الأساسية
المستخدمة في البحث في فروع متعددة لعلم النفس، خاصةً علم النفس
المعرفي و
علم النفس القياسي و
علم النفس الرياضي و
علم النفس الفسيولوجي و
علم النفس البيولوجي و
علم الأعصاب المعرفي.
تخضع التجارب التي تجرى على الإنسان لبعض الضوابط التي تتمثل في تعريف
الخاضع للتجربة بماهيتها والحصول على موافقة صريحة منه. في أعقاب الحرب
العالمية الثانية، ظهر
دستور نورمبرجبسبب الجرائم البشعة التي ارتكبت بحق الإنسانية والتي مارسها الأطباء
النازيون على الأسرى في المعتقلات النازية تحت ستار الأبحاث العلمية.
وفيما بعد، تبنت معظم الدول (والصحف العلمية) تطبيق
إعلان "هلسينكي"والذي قام بوضع ضوابط للأطباء العاملين في الأبحاث الطبية والحيوية
المتعلقة بالإنسان. أما في الولايات المتحدة الأمريكية، فقد أسست
معاهد الصحة الوطنية الأمريكية Institutional Review Board في عام 1966، وفي عام 1974 تبنت
قانون البحوث القومية (National Research Act HR 7724).
شجعت جميع الإجراءات السابقة الباحثين على الحصول على موافقة صريحة من
الأشخاص المشتركين في دراسات تجريبية. كما أدى عدد من الدراسات المؤثرة
إلى التأكيد على أهمية هذا المبدأ. وتضمنت هذه الدراسات تلك التي أجريت عن
النظائر المشعة في
معهد ماساشوستس للتكنولوجيا ومدرسة فيرنالد والدراسات التي أوضحت
خطورة تناول السيدة الحامل لعقار الثاليدميد على الجنين والدراسة التي أجراها "ويلوبروك" حول
التهاب الكبد ودراسات
"ستانلي ميلجرام" حول طاعة السلطة.
[عدل] عمليات الاستبيان واستطلاع الرأي مقال تفصيلي :
Statistical surveyتستخدم عمليات استطلاع الرأي الإحصائية في علم النفس لقياس الاتجاهات
والسمات الفردية ومراقبة التغيرات المزاجية والتأكد من صحة أساليب العلاج
التجريبية، هذا بالإضافة إلى مجموعة أخرى كبيرة من الموضوعات النفسية.
بوجه عام، يستخدم علماء النفس استطلاعات الرأي التي تتم باستخدام الورقة
والقلم. ومع ذلك، فإن استطلاعات الرأي يمكن أن تتم أيضًا عبر التليفون أو
البريد الإليكتروني. من ناحية أخرى، تزايدت استطلاعات الرأي التي تتم من
خلال شبكة الإنترنت.
[45] كما تستخدم المنهجية نفسها لأغراض تطبيقية أخرى، مثل التقييم الإكلينيكي والتقييم الشخصي.
=== الدراسات الطولية ===
الدراسة الطوليةعبارة عن أحد أساليب البحث التي تقوم بملاحظة مجموعة معينة من الأفراد على
مدار فترة زمنية. على سبيل المثال، ربما يرغب الباحث في دراسة أسباب
الاضطراب اللغوي المحددمن خلال ملاحظة مجموعة من الأفراد لديهم المشكلة ذاتها على مدار فترة
زمنية. وتتجلى فائدة هذا الأسلوب في معرفة مدى تأثير ظاهرة معينة على
الأفراد على مدار نطاقات زمنية طويلة. بيد أن مثل هذه الدراسات يمكن أن
تعاني من بعض الضعف بسبب انسحاب الخاضعين للدراسة أو وفاتهم. فضلاً عن
ذلك، فبما أنه لا يمكن التحكم في الاختلافات الفردية بين أعضاء المجموعة
الخاضعة للدراسة، فقد يكون من الصعب التوصل إلى نتائج دقيقة بشأنهم. يتضح
لنا مما سبق ذكره أن الدراسة الطولية عبارة عن إستراتيجية تطورية للبحث
تتضمن اختبار فئة عمرية معينة بشكل متكرر على مدار سنوات عديدة. وتجيب
الدراسات الطولية عن أسئلة مهمة وأساسية عن كيفية تطور الأفراد. إن هذا
البحث التطوري يتبع الأفراد لسنوات ويأتي بنتائج مذهلة، خاصةً فيما يتعلق
بالمشاكل النفسية.
[عدل] ملاحظة الحالات على الطبيعة مقال تفصيلي :
Naturalistic observationعلى غرار الدراسة المستفيضة التي قامت بها
"جين جودال" حول دور حياة
حيوان الشمبانزيالاجتماعية والعائلية، أجرى علماء النفس دراسات مماثلة قائمة على ملاحظة
الحياة الاجتماعية والمهنية والعائلية للإنسان. أحيانًا يكون الخاضعون
للدراسة على دراية بأنهم قيد الملاحظة، وفي أحيان أخرى لا يكونون كذلك.
يجب أن يتم وضع الضوابط الأخلاقية في الاعتبار عند تنفيذ عملية الملاحظة.
[عدل] الأبحاث النوعية والوصفية مقال تفصيلي :
Qualitative researchالبحث الوصفي هو نوع من الأبحاث يهدف إلى تقديم إجابات عن الوضع الحالي
لبعض الموضوعات، مثل أفكار الأفراد ومشاعرهم وسلوكياتهم. ويمكن أن يكون
هذا البحث كميًا أو نوعيًا. يعد البحث النوعي نوعًا من البحث الوصفي الذي
يركز على ملاحظة ووصف الأحداث في أثناء وقوعها بهدف رصد جميع أشكال السلوك
اليومي وعلى أمل اكتشاف واستيعاب الظواهر التي ربما تم إغفالها إذا تم
تنفيذ اختبارات غير دقيقة من قبل.
[عدل] الأساليب النفسية والعصبيةيقوم
علم النفس العصبي بإجراء الدراسة على الأفراد الأصحاء والمرضى الذين يعانون عادةً من
إصابة بالمخ أو
مرض عقلي. هذا، ويشتمل
علم النفس العصبي المعرفي و
الطب العصبي النفسي المعرفيعلى دراسة الخلل العصبي أو العقلي في محاولة لاستنتاج النظريات الخاصة
بالوظائف الطبيعية للمخ والعقل. ويتضمن هذا الفرع من علم النفس البحث عن
الفروق في أنماط القدرة المتبقية (المعروفة بالعمليات الوظيفية غير
المترابطة)، مما يعطي تلميحات عما إذا كانت القدرات العقلية مكونة من
وظائف أصغر أو يتم التحكم بها من قبل آلية معرفية واحدة.
شبكة عصبية اصطناعية بها طبقتان وهي عبارة عن مجموعة من العقد المرتبطة
ببعضها البعض من الداخل تشبه شبكة كبيرة من العصبونات الموجودة بمخ
الإنسان.
علاوةً على ذلك، عادةً ما تستخدم أساليب تجريبية في دراسة علم النفس
العصبي مع الأفراد الأصحاء. وتشتمل هذه الأساليب التجريبية على التجارب
السلوكية والتصوير الإشعاعي للمخ أو
التصوير العصبي الوظيفي المستخدم لفحص نشاط المخ أثناء أدائه لوظائفه. وتشمل أيضًا بعض الأساليب الأخرى مثل
التحفيز المغناطيسي العابر للمخ والذي يمكنه تغيير وظيفة بعض المناطق الصغيرة بالمخ للكشف عن أهميتها في العمليات العقلية.
[عدل] إنشاء النماذج باستخدام الكمبيوتر[46] إن
إنشاء النماذج باستخدام الكمبيوتر عبارة عن أداة عادةً ما تستخدم في
علم النفس الرياضي و
علم النفس المعرفيلمحاكاة سلوك معين باستخدام جهاز الكمبيوتر. ويمتاز هذا الأسلوب بفوائد
عدة. نظرًا لأن أجهزة الكمبيوتر الحديثة تعمل بسرعة فائقة، فإنه يمكن
تشغيل العديد من عمليات المحاكاة في وقت قصير، مما يسمح بالحصول على كم
كبير من البيانات الإحصائية. كما تسمح عملية إنشاء النماذج لعلماء النفس
بمعاينة الافتراضات حول التنظيم الوظيفي للعمليات العقلية التي لا يمكن
ملاحظتها بشكل مباشر داخل الإنسان. تستخدم العديد من الأنواع المختلفة من
عمليات إنشاء النماذج لدراسة السلوك الإنساني. وتستخدم
النظرية الوصلية الشبكات العصبية (العصبونات)في تحفيز المخ. وهناك أسلوب آخر وهو إنشاء النماذج الرمزية التي تمثل
العديد من العناصر العقلية المختلفة باستخدام المتغيرات والقواعد
الحسابية. وتشمل عمليات إنشاء النماذج الأخرى
النظم الديناميكية وإنشاء النماذج
العشوائية.
[عدل] إجراء التجارب على الحيواناتأحد الكلاب الذي قام عالم النفس "إيفان بافلوف" بإجراء التجارب عليه وقد وضع بفمه كانولا لملاحظة سيلان اللعاب عند تعرضه للمثير.
تعد التجارب التي تجرى على الحيوانات مهمة للعديد من الجوانب بعلم
النفس، مثل استشكاف الأساس البيولوجي لعملية التعلم والذاكرة والسلوك. في
تسعينيات القرن التاسع عشر، استخدم عالم النفس الروسي
"إيفان بافلوف" الكلاب للتأكيد على
نظرية الارتباط الشرطي الكلاسيكية. وعادةً ما تستخدم [url=http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A5%D8%AC%D8%B1%D8%A7%D8%A1_%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D8%B1%D8%A8_%D8%B9%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D8%