Lost City
عانقت جدران مدينتنا
عطر قدومك ... وتزيّنت
مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب
اذا كنت واحدا من سكانها فتفضل بالدخول اليها فهي بانتظارك
و ان كنت زائرا جديدا توجه نحو مكتب التسجيل و خذ مفاتيح بيتك
لتتعرف على جيرانك و اذا حصل و ضعت في مدينتنا الجا الى مكتب الاستعلامات
نرجو لك قضاء وقت ممتع
بمنتديات LOst ciTY
Lost City
عانقت جدران مدينتنا
عطر قدومك ... وتزيّنت
مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب
اذا كنت واحدا من سكانها فتفضل بالدخول اليها فهي بانتظارك
و ان كنت زائرا جديدا توجه نحو مكتب التسجيل و خذ مفاتيح بيتك
لتتعرف على جيرانك و اذا حصل و ضعت في مدينتنا الجا الى مكتب الاستعلامات
نرجو لك قضاء وقت ممتع
بمنتديات LOst ciTY
Lost City
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Lost City


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

  كيف كان الغرب يرى الشرق الإسلامي في القرن 18

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Anneliese
عمدة المدينة
عمدة المدينة
Anneliese


الجنس الجنس : انثى
العمر العمر : 29
عدد المساهمات عدد المساهمات : 5370
نقاط نقاط : 24398

 كيف كان الغرب يرى الشرق الإسلامي في القرن 18  Empty
مُساهمةموضوع: كيف كان الغرب يرى الشرق الإسلامي في القرن 18     كيف كان الغرب يرى الشرق الإسلامي في القرن 18  Emptyالخميس 24 يونيو - 8:57

 كيف كان الغرب يرى الشرق الإسلامي في القرن 18  39400




 كيف كان الغرب يرى الشرق الإسلامي في القرن 18  645017

صدر مؤخرا عن دار شرقيات كتاب "الإسلام وعصر التنوير" للدكتور صادق محمد
نعيمي، ويقع في 180 صفحة من القطع المتوسط.

يتصور الغرب صورة الحريم في المجتمع الإسلامي بقطيع من النساء البيضاوات
يقوم على حراستهن قطيع من العبيد السود، داخل ثلاثة أبواب مغلقة لا يستطيع
الدخول منها إلا سيد السراي، عالم مزيج من الشهوة والحرمان، النساء اللاتي
تستبد بهن رغبة جنسية جامحة والعبيد الخصيان.

ووفقا لشادي صلاح الدين بصحيفة "القبس" الكويتية، فإن تلك الصورة في
المتخيل الأوروبي صارت مدعاة لاستلهام أدبي وتوظيف في نقد بعض القيم
الاجتماعية في الغرب، ومن بين أهم من وظف هذه الصورة مونتسكيو في الرسائل
الفارسية، وشاردان في من تبريز إلى أصفهان.

ويبرز الكتاب صورا تلخص في لمحات سريعة كيف كان الغرب يرى الشرق الإسلامي
في القرن الثامن عشر. ويشرح نعيمي في مقدمة كتابه لماذا اختار تعبير عصر
التنوير بدلا من عصر الأنوار رغم أن الأنوار أصوب، مؤكدا أنه انحاز للأكثر
شيوعا. أما عصر الأنوار في أوروبا فيرجع إلى محاولة الإجابة عن سؤال من أين
يأتي النور الذي يعرف به المرء الخير من الشر، ويرشده إلى الصواب
والأخلاق؟

ويجيب نعيمي بأن الفكر التقليدي المتراكم من العصور الوسطى والمدعوم من
الملكيات الحاكمة ومن الطبقتين المميزتين (النبلاء ورجال الدين) يرى أن
الوحي هو مصدر النور الذي يهدي الإنسان في هذه الحياة، في حين أن اتجاها
فكريا نابعا من أبناء الطبقة البرجوازية الناشئة بدأ في بث آراء ترى أن
العقل هو الأساس الذي ينبغي للمرء أن يتبعه لمعرفة الخير من الشر ولتحديد
مفهوم الأخلاق.

ويضيف نعيمي وفق "القبس" : كان التيار الأول هو الغالب بحكم أنه يستمد قوته
من السلطتين: الزمنية / الحاكمة, والروحية / الدينية. بسبب توافق مصلحتهما
مع هذا الرأي الذي يرى في الدين المصدر الوحيد للأخلاق ولمعرفة الحسن من
السيئ، وكان التيار التنويري يبحث عن رؤى جديدة للكون وللعالم وللدين
وللأخلاق، ويحاول أن يجد طريقا وسط هذه السلطة الطاغية لعادات وتقاليد
أنتجتها الثقافة الموروثة وجعلت من موافقتها أو مخالفتها معيارا للصواب
والخطأ.

وينقل نعيمي صورة أخرى على النقيض من مونتسكيو وشاردان لفلاسفة عصر التنوير
في أوروبا، فينقل عن فولتير تصحيحه للصورة المغلوطة عن المسلمين قائلا تحت
عنوان "حرية الاعتقاد في القاموس الفلسفي" إن صلاح الدين قدم بنفسه إلى
ليزينان – وهو أسير – كأس ماء مرطب، إلى غير ذلك من صور التسامح. ويمضي
فولتير في القاموس الفلسفي إلى تأكيد أن الإسلام لم ينتشر بحد السيف كما
يدعي الكثيرون ولكن بالإقناع، وأن الكلمة كانت وسيلة الدعوة.

وفي القاموس ذاته يصف فولتير المسيحيين بأنهم غير متسامحين، اعتمادا على
وقائع بعينها، بينما يصف حكومة الباب العالي العثماني في اسطنبول بأنها
حكومة متسامحة، وقد قارن بين ما حدث بين الكاثوليك والبروتستانت في أوروبا
خاصة في مذبحة بارتليمي، والصورة التي كان عليها الموقف في الشرق فيما
يتعلق بالحرية، قائلا "انظروا إلى السلطان التركي كيف يحكم مجوسا ووثنيين
ومسيحيين يونان وأرمن ورومان، وكل أولئك يحيون في كنفه في هدوء".

ويؤكد نعيمي أن فلاسفة عصر الأنوار كانوا يمقتون رجال الدين لما يبثونه في
النفوس من روح الفرقة والتعصب.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://chobits.tk
 
كيف كان الغرب يرى الشرق الإسلامي في القرن 18
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الغرب غير منصف مع إيران
» حضارات ( الحضارة في الشرق الأوسط )
»  كتاب بعنوان "أوهام الشرق الأوسط" لنعوم تشومسكي
» اليوم .. هو يوم الأخوة الإسلامي
» مالك بن نبى .. شاهد القرن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Lost City :: حول العالم :: عن دول العالم-
انتقل الى: