Lost City
عانقت جدران مدينتنا
عطر قدومك ... وتزيّنت
مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب
اذا كنت واحدا من سكانها فتفضل بالدخول اليها فهي بانتظارك
و ان كنت زائرا جديدا توجه نحو مكتب التسجيل و خذ مفاتيح بيتك
لتتعرف على جيرانك و اذا حصل و ضعت في مدينتنا الجا الى مكتب الاستعلامات
نرجو لك قضاء وقت ممتع
بمنتديات LOst ciTY
Lost City
عانقت جدران مدينتنا
عطر قدومك ... وتزيّنت
مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب
اذا كنت واحدا من سكانها فتفضل بالدخول اليها فهي بانتظارك
و ان كنت زائرا جديدا توجه نحو مكتب التسجيل و خذ مفاتيح بيتك
لتتعرف على جيرانك و اذا حصل و ضعت في مدينتنا الجا الى مكتب الاستعلامات
نرجو لك قضاء وقت ممتع
بمنتديات LOst ciTY
Lost City
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Lost City


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 تفسير أحاديث من الأربعين النووية :الحديث الخامس والعشرون: {ذهب أهل الدثور بالأجور }

اذهب الى الأسفل 
+2
pretty girl
Mew Pudding
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Mew Pudding
ساكن مشارك
ساكن مشارك
Mew Pudding


الجنس الجنس : انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات : 749
نقاط نقاط : 12256

تفسير أحاديث من الأربعين النووية :الحديث الخامس والعشرون: {ذهب أهل الدثور بالأجور } Empty
مُساهمةموضوع: تفسير أحاديث من الأربعين النووية :الحديث الخامس والعشرون: {ذهب أهل الدثور بالأجور }   تفسير أحاديث من الأربعين النووية :الحديث الخامس والعشرون: {ذهب أهل الدثور بالأجور } Emptyالأحد 25 أبريل - 10:50

تفسير أحاديث من الأربعين النووية :الحديث الخامس والعشرون: {ذهب أهل الدثور بالأجور } Basmala150
تفسير أحاديث من الأربعين النووية :الحديث الخامس والعشرون: {ذهب أهل الدثور بالأجور } Salam200



الحديث الخامس
والعشرون


تفسير أحاديث من الأربعين النووية :الحديث الخامس والعشرون: {ذهب أهل الدثور بالأجور } Star16aj5

عن أبي ذر رضي الله عنه : أن ناسا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم
قالوا له : يا رسول الله، ذهب أهل الدثور بالأجور، يصلون كما نصلي، ويصومون
كما نصوم، ويتصدقون بفضول أموالهم. قال : ( أوليس قد جعل الله لكم ما
تصدّقون ؟ إن لكم بكل تسبيحة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل
تهليلة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن منكر صدقة، وفي بضع أحدكم صدقة
)، قالوا : يا رسول الله، أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟ قال : (
أرأيتم لو وضعها في حرام، أكان عليه وزر؟ فكذلك إذا وضعها في حلال كان له
أجر ) رواه مسلم.

تفسير أحاديث من الأربعين النووية :الحديث الخامس والعشرون: {ذهب أهل الدثور بالأجور } Star16aj5

الشرح

يوم أن خلق الله تعالى هذه الدنيا ، بثّ فيها ما يكفل للإنسان عيشا رغيدا
وحياة هانئة سعيدة ، إلا أن هذه الحياة على اتساعها وجمال ما فيها مآلها
إلى الفناء ، كالزهرة اليانعة في البستان ، سرعان ما تذبل وتسقط أوراقها ،
وإنما هيأها الله لبني آدم كي تكون مزرعة للآخرة ، ومجالا واسعا للتنافس
على طاعة الله ، والتسابق في ميادين الخير .

ولقد كان هذا هو همّ الصحابة الأول ، وتطلعهم الأسمى ، فشمّروا عن سواعد
الجد ، وانطلقوا مسارعين إلى ربهم ، بقلوب قد طال شوقها إلى الجنة ، ونفوس
قد تاقت إلى نعيمها الدائم، فكان الواحد منهم إذا سمع عن عمل يقرّبه إلى
الله ويدنيه من رحمته كان أول الممتثلين له، عملا بقوله تعالى : { وسارعوا
إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين } ( آل عمران :
133 ) .

ولئن كانت ميادين الصلاة والصيام ونحوها مقدورة من أغلب الناس ، إلا أن
الصدقة بالمال مقصورة على أغنياء المسلمين القادرين على بذله والجود به،
ومن هنا دخل الحزن قلوب فقراء الصحابة، إذ فاتهم هذا المضمار من مضامير
الخير، وكلما سمعوا آية أو حديثا يحث الناس على البذل والصدقة، ويبيّن
فضلها وما أعد الله لأهلها، حزّ ذلك في نفوسهم، فذهبوا إلى رسول الله صلى
الله عليه وسلم شاكين له، ولنعش معا لحظات ماتعة مع هذا الموقف العظيم الذي
يرويه لنا أبو ذر رضي الله عنه.

لقد قال الصحابه : " يا رسول الله ، ذهب أهل الدثور بالأجور " ، ولم يكن
قولهم هذا انطلاقا من الحسد لإخوانهم، أو طمعا في الثراء، ولكنه خرج مخرج
الغبطة وتمني حصول الخير، ليحوزوا المرتبة التي امتاز بها الأغنياء، ونظير
هذا قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا حسد إلا في اثنتين رجل آتاه الله
مالا فسلط على هلكته في الحق ) متفق عليه .

وهنا أدرك النبي صلى الله عليه وسلم ما يدور في نفوس أصحابه من اللهفة إلى
الخير، فعالج ذلك الموقف بكل حكمة، وبيّن لهم سعة مفهوم الصدقة، فإنها ليست
مقصورة على المال فحسب، بل تشمل كل أنواع الخير، ولهذا قال صلى الله عليه
وسلم ( إن بكل تسبيحة صدقة ).

إن ذكر الله تعالى من التكبير والتسبيح والتهليل والتحميد، هو من الباقيات
الصالحات التي ذكرها الله تعالى في قوله : { والباقيات الصالحات خير عند
ربك ثوابا وخير أملا } ( الكهف : 46 ) ، وقد وردت نصوص كثيرة تدل على فضل
الذكر، ففي مسند أحمد وعند الترمذي عن أبي الدرداء رضي الله عنه عن النبي
صلى الله عليه وسلم قال : ( ألا أنبئكم بخير أعمالكم وأزكاها عند مليككم
وأرفعها في درجاتكم ؟، وخير لكم من إعطاء الذهب والورق، وخير لكم من أن
تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم ؟ قالوا :بلى يا رسول الله .
قال : ذكر الله عز وجل ) وقال أبو الدرداء راوي الحديث : " لأن أقول الله
أكبر مائة مرة، أحبّ إليّ من أن أتصدق بمائة دينار " ، وفي حديث آخر يقول
النبي صلى الله عليه وسلم : ( سبق المفردون . قالوا : وما المفردون يا رسول
الله ؟ قال : الذاكرون الله كثيرا والذاكرات ) رواه مسلم . فذكر الله من
أعظم صدقات العبد على نفسه .

وفي الجانب الآخر : فإن دعوة الناس إلى التزام الأوامر وترك النواهي إنما
هو صدقة متعدية إلى أفراد المجتمع، ودليل على خيرية هذه الأمة، كما قال
الله عزوجل في كتابه : { كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون
عن المنكر وتؤمنون بالله } ( آل عمران : 110)، وهذا النوع من الصدقة واجب
على كل أفراد الأمة كلٌّ بحسبه، علاوة على أنه ضمان لسلامتها وتصحيح
مسارها.

ويجدر بنا أن نشير إلى أن أبواب الخير غير مقصورة على ما ورد في الحديث، بل
وردت أعمال أخرى أخذت وصف الصدقة : منها التبسم في وجه الأخ، وعزل الشوكة
أو الحجر عن طريق الناس، وإسماع الأصم والأبكم حتى يفهم، وإرشاد الأعمى
الطريق، والسعي في حاجة الملهوف، ونفقة الرجل على أهله، بل كل ما هو داخل
في لفظة ( المعروف ) يعتبر صدقة من الصدقات إما على النفس أو على المجتمع.

ثم تتضح سعة فضل الله تعالى على عباده، حينما رتّب الأجر والثواب على ما
يمارسه الإنسان في يومه وليلته مما هو مقتضى فطرته وطبيعته، وذلك إذا أخلص
فيه النية لربه، واحتسب الأجر والثواب، فبيّن النبي صلى الله عليه وسلم أن
المرء إذا أتى أهله ، ونوى بذلك إعفاف نفسه وأهله عن الحرام، والوفاء بحق
زوجته، وطلب الذرية الصالحة التي تكون ذخرا له بعد موته، فإنه يؤجر على هذه
النيّة .

وهكذا يتسع مفهوم الصدقة ليشمل العادات التي يخلص أصحابها في نياتهم، فهي
دعوة إلى احتساب الأجر عند كل عمل، واستحضار النية الصالحة عند ممارسة
الحياة اليوميّة، نسأل الله أن يعيننا على طاعته.

تفسير أحاديث من الأربعين النووية :الحديث الخامس والعشرون: {ذهب أهل الدثور بالأجور } Star16aj5

المصدر:
الشبكة الإسلامية

تفسير أحاديث من الأربعين النووية :الحديث الخامس والعشرون: {ذهب أهل الدثور بالأجور } Star16aj5

إقرأ أيضا شرح الحديث في المواقع التالية:

موقع الدار الإسلامية للإعلام/
جامع العلوم والحكم في شرح خمسين حديثا من جوامع الكلم

الموسوعة الإسلامية المعاصرة
موقع جامع شيخ الإسلام ابن
تيمية




تفسير أحاديث من الأربعين النووية :الحديث الخامس والعشرون: {ذهب أهل الدثور بالأجور } Alamalnetheart200
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
pretty girl
ساكن مشارك
ساكن مشارك
pretty girl


الجنس الجنس : انثى
العمر العمر : 28
عدد المساهمات عدد المساهمات : 836
نقاط نقاط : 11399

تفسير أحاديث من الأربعين النووية :الحديث الخامس والعشرون: {ذهب أهل الدثور بالأجور } Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير أحاديث من الأربعين النووية :الحديث الخامس والعشرون: {ذهب أهل الدثور بالأجور }   تفسير أحاديث من الأربعين النووية :الحديث الخامس والعشرون: {ذهب أهل الدثور بالأجور } Emptyالأربعاء 28 أبريل - 10:56

تفسير أحاديث من الأربعين النووية :الحديث الخامس والعشرون: {ذهب أهل الدثور بالأجور } Thank-You-7
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://swalfbanotat.alafdal.net
Mew Lettuce
ساكن جديد
ساكن جديد
Mew Lettuce


الجنس الجنس : انثى
العمر العمر : 28
عدد المساهمات عدد المساهمات : 39
نقاط نقاط : 10291

تفسير أحاديث من الأربعين النووية :الحديث الخامس والعشرون: {ذهب أهل الدثور بالأجور } Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير أحاديث من الأربعين النووية :الحديث الخامس والعشرون: {ذهب أهل الدثور بالأجور }   تفسير أحاديث من الأربعين النووية :الحديث الخامس والعشرون: {ذهب أهل الدثور بالأجور } Emptyالخميس 29 أبريل - 6:14

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mew mimi
ساكن جديد
ساكن جديد
mew mimi


الجنس الجنس : انثى
العمر العمر : 28
عدد المساهمات عدد المساهمات : 112
نقاط نقاط : 10424

تفسير أحاديث من الأربعين النووية :الحديث الخامس والعشرون: {ذهب أهل الدثور بالأجور } Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير أحاديث من الأربعين النووية :الحديث الخامس والعشرون: {ذهب أهل الدثور بالأجور }   تفسير أحاديث من الأربعين النووية :الحديث الخامس والعشرون: {ذهب أهل الدثور بالأجور } Emptyالخميس 29 أبريل - 6:16

شكرا على التفسير يا اختي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mew minto
نائب العمدة
نائب العمدة
mew minto


الجنس الجنس : انثى
العمر العمر : 29
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4105
نقاط نقاط : 21633

تفسير أحاديث من الأربعين النووية :الحديث الخامس والعشرون: {ذهب أهل الدثور بالأجور } Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير أحاديث من الأربعين النووية :الحديث الخامس والعشرون: {ذهب أهل الدثور بالأجور }   تفسير أحاديث من الأربعين النووية :الحديث الخامس والعشرون: {ذهب أهل الدثور بالأجور } Emptyالسبت 1 مايو - 6:13

شكرا لكي اختي على الموضوع الراءع

واصلي فنحن بانتظار

جديدكي ان شاء الله

ولكي الف الف شكر اختي
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jivara
ساكن مشارك
ساكن مشارك
jivara


الجنس الجنس : انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات : 603
نقاط نقاط : 11274

تفسير أحاديث من الأربعين النووية :الحديث الخامس والعشرون: {ذهب أهل الدثور بالأجور } Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير أحاديث من الأربعين النووية :الحديث الخامس والعشرون: {ذهب أهل الدثور بالأجور }   تفسير أحاديث من الأربعين النووية :الحديث الخامس والعشرون: {ذهب أهل الدثور بالأجور } Emptyالأحد 30 مايو - 1:34

والله والله واللــــــــــــــــــــــ الموضوع روعه ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير أحاديث من الأربعين النووية :الحديث الخامس والعشرون: {ذهب أهل الدثور بالأجور }
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير أحاديث من الأربعين النووية :الحديث الرابع والعشرون: { تَحْرِيمُ الظُّلْمِ }
» تفسير أحاديث من الأربعين النووية :الحديث السابع والعشرون: {البر حسن الخلق}
» تفسير أحاديث من الأربعين النووية :الحديث السادس والعشرون: {كل سلامى من الناس عليه صدقة}
» تفسير أحاديث من الأربعين النووية :الحديث الثامن والعشرون: { لزومُ السُّنَّة واجتنابُ البِدَع}
» تفسير أحاديث من الأربعين النووية: الحديث الواحد والثلاثون: {ازهد في الدنيا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Lost City :: المسجـد :: السيرة النبوية-
انتقل الى: