Lost City
عانقت جدران مدينتنا
عطر قدومك ... وتزيّنت
مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب
اذا كنت واحدا من سكانها فتفضل بالدخول اليها فهي بانتظارك
و ان كنت زائرا جديدا توجه نحو مكتب التسجيل و خذ مفاتيح بيتك
لتتعرف على جيرانك و اذا حصل و ضعت في مدينتنا الجا الى مكتب الاستعلامات
نرجو لك قضاء وقت ممتع
بمنتديات LOst ciTY

Lost City


 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 ا&& التكبير المطلق والمقيد في أيام عشر ذي الحجه &&

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mew minto
نائب العمدة
نائب العمدة
avatar

الجنس الجنس : انثى
العمر العمر : 24
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4105
نقاط نقاط : 17761

مُساهمةموضوع: ا&& التكبير المطلق والمقيد في أيام عشر ذي الحجه &&   الثلاثاء 24 أغسطس - 9:38

ا&& التكبير المطلق والمقيد في أيام عشر ذي الحجه &&

[


بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أيام مباركه وأجرها كبير فهنيأً لمن أستغلها في طاعة الله

الله أكبر الله أكبر
لااله الا الله
الله أكبر
الله أكبر ولله الحمد


التكبير المطلق والمقيد في أيام ذي الحجة




عن التكبير المطلق
في عيد الأضحى ،
هل التكبير دبر كل صلاة داخل في المطلق أم لا ؟
وهل هو سنة أم مستحب
أم بدعة ؟.

الجواب
الحمد لله
أما التكبير في الأضحى فمشروع من أول الشهر إلى نهاية اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة ،
لقول الله سبحانه :
(ليشهدوامنافع لهم ويذكروااسم الله في أيام معلومات)
الحج /28 ، الآية ،
وهي أيام العشر ،
وقوله عز وجل :
( واذكروا الله في أيام معدودات )
البقرة / 203 ، الآية ،
وهي أيام التشريق ،

ولقول النبي صلى الله عليه وسلم
: ( أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكرالله عز وجل )
رواه مسلم في صحيحه ،
وذكر البخاري في صحيحه تعليقاً
عن ابن عمر وأبي هريرة رضي الله عنهما :
( أنهما كانا يخرجان إلى السوق أيام العشر فيكبران ويكبر الناس بتكبيرهما ) .
وكان عمر بن الخطاب وابنه عبد الله رضي الله عنهما يكبران في أيام منى في المسجد وفي الخيمة ويرفعان أصواتهما بذلك حتى ترتج منى تكبيراً ،

وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم
وعن جماعة من الصحابة رضي الله عنهم
التكبير في أدبار الصلوات الخمس من صلاة الفجر يوم عرفة إلى صلاة العصر من يوم الثالث عشر من ذي الحجة
وهذا في حق غير الحاج ،
أما الحاج فيشتغل في حال إحرامه بالتلبية حتى يرمي جمرة العقبة يوم النحر ،
وبعد ذلك يشتغل بالتكبير ،
ويبدأ التكبير عند أول حصاة من رمي الجمرة المذكورة ،
وإن كبر مع التلبية فلا بأس ،
لقول أنس رضي الله عنه :
( كان يلبي الملبي يوم عرفة فلا ينكر عليه ،
ويكبر المكبر فلا ينكر عليه )
رواه البخاري ،
ولكن الأفضل في حق المحرم هو التلبية ، وفي حق الحلال هو التكبير في الأيام المذكورة .
وبهذا تعلم أن
التكبير المطلق والمقيد يجتمعان في أصح أقوال العلماء في خمسة أيام ،
وهي يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق الثلاثة .

وأما اليوم الثامن وما قبله إلى أول الشهر
فالتكبير فيه مطلق لا مقيد ،
لما تقدم من الآية والآثار ،
وفي المسند عن ابن عمر رضي الله عنهما
عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أنه قال :
( ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر ،
فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد )
أو كما قال عليه الصلاة والسلام .

كتاب مجموع فتاوى ومقالات متنوعة
لسماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز
- رحمه الله -
م/13 ص/17.[/color]




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ا&& التكبير المطلق والمقيد في أيام عشر ذي الحجه &&
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Lost City :: أقســــــام خاصة :: الحج و العمرة-
انتقل الى: