Lost City
عانقت جدران مدينتنا
عطر قدومك ... وتزيّنت
مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب
اذا كنت واحدا من سكانها فتفضل بالدخول اليها فهي بانتظارك
و ان كنت زائرا جديدا توجه نحو مكتب التسجيل و خذ مفاتيح بيتك
لتتعرف على جيرانك و اذا حصل و ضعت في مدينتنا الجا الى مكتب الاستعلامات
نرجو لك قضاء وقت ممتع
بمنتديات LOst ciTY

Lost City


 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 هل تعلم أن . . . ؟ ! .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
assil
نائب العمدة
نائب العمدة
avatar

الجنس الجنس : انثى
العمر العمر : 23
عدد المساهمات عدد المساهمات : 2155
نقاط نقاط : 12529

مُساهمةموضوع: هل تعلم أن . . . ؟ ! .   الخميس 5 أغسطس - 9:33

* كل ما في القرآن من « الأسف » فمعناه الحزن إلا :
﴿ فَلَمَّاْ آَسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ[ الزخرف : 55 ]
فمعناها أغضبونا. [ الإتقان للسيوطي ]


* كل ما في القرآن من « البروج » فهي الكواكب إلا :
﴿ أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكُكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ . . .[ النساء : 78 ]
فمعناها القصور الطوال الحصينة. [ الإتقان للسيوطي ]


* كل ما في القرآن من « بعل » فهو الزوج إلا :
﴿ أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَ تَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ[ الصافات : 125 ]
فهو الصنم . [ الإتقان للسيوطي ]


* كل ما في القرآن من « البُكم » فهو الخرس عن الكلام بالإيمان إلا :
﴿ . . . وَ نَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَ بُكْمًا وَ صُمًّا . . .[ الإسراء : 97 ]
﴿ وَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ . . .[ النحل : 76 ]
فالمراد عدم القدرة على الكلام مطلقا . [ الإتقان للسيوطي ]


* كل ما في القرآن من « حسرة » فهي االندامة إلا :
﴿ . . . لِيَجْعَلَ اللَّهُ ذَلِكَ حَسْرَةً فِي قُلُوبِهِمْ . . .[ آل عمران : 156 ]
فمعناه الحزن. [ الإتقان للسيوطي ]


* كل ما في القرآن من « جثيا » فمعناه جميعاً إلا :
﴿ وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً . . .[ الجاثية : 28 ]
فمعناه تجثو على ركبها. [ الإتقان للسيوطي ]


* كل ما في القرآن من « حسبان » فهو الحساب إلَّا :
﴿ . . . عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِنَ السَّمَاءِ . . .[ الكهف :40 ]
فمعناه العذاب المحسوب المقدر. [ الإتقان للسيوطي ]


* كل ما في القرآن من « الدحض » فهو الباطل إلا :
﴿ . . . فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ[ الصافات : 141 ]
فمعناه المقروعين أى المغلوبين. [ الإتقان للسيوطي ]


* كل ما في القرآن من « ريب » فهو الشك إلَّا :
﴿ أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ[ الطور: 30 ]
فالمراد حوادث الدهر. [ الإتقان للسيوطي ]


* كل ما في القرآن من « الرجم » فهو القتل إلا :
﴿ . . . لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَ اهْجُرْنِي مَلِيًّا ِ[ مريم : 46 ]
فالمراد لأشتمنك
و ﴿ . . . وَ يَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ . . .[ الكهف : 22 ]
فمعناه ظنًا . [ الإتقان للسيوطي ]


* كل ما في القرآن من « الزور » فهو الكذب مع الشرك إلا :
﴿ . . . وَ إِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَرًا مِنَ الْقَوْلِ وَ زُورًا . . .[ المجادلة : 2 ]
فإنه كذب غير الشرك. [ الإتقان للسيوطي ]


* كل ما في القرآن من « زكاة » فهو المال إلا :
﴿ وَ حَنَانًا مِنْ لَدُنَّاَ وَ زَكَاةً وَ كَانَ تَقِيًّا ً ﴾[ مريم : 13 ]
أي طهرًا له. [ الإتقان للسيوطي ]


* كل ما في القرآن من « زيغ » فالميل إلا :
﴿ إِذْ جَاءُوكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ وَ مِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَ إِذْ َ زَاغَتِ الْأَبْصَارُ وَ بَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ
وَ تَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا ِ[ الأحزاب : 10 ]
فمعناها شخصت . أي : فتح عيْنيْه وجعل لا يطرف . [ الإتقان للسيوطي ]


* كل ما في القرآن من « سخر » فالاستهزاء إلا :
﴿ . . . نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَ رَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ
بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّاً . . .[ الزخرف : 32 ]
فهو من التسخير و الاستخدام. [ الإتقان للسيوطي ]


* كل ما في القرآن من « أَصْحَابَ النَّار » فأهلها إلا :
﴿ وَ مَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَةً . . . [ المدثر : 31 ]
فهم خزنة النار. [ الإتقان للسيوطي ]


* كل « شهيد » في القرآن غير القتلى فهو من يشهد في أمور الناس إلّا :
﴿ وَ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَ ادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ
إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ً ﴾ [ البقرة : 23 ]
فالمراد شركاءكم. [ الإتقان للسيوطي ]


* كل ما في القرآن من « صمم » فعن سماع القرآن خاصةً و سماع الإيمان إلا :
﴿ . . . وَ نَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَ بُكْمًا وَ صُمًّا . . .[ الإسراء : 97 ]
فمعناه فقد السمع. [ الإتقان للسيوطي ]


* كل « صلاة » في القرآن عبادةٌ ورحمةٌ إلّا :
﴿ . . . وَ لَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَ بِيَعٌ وَ صَلَوَاتٌ وَ مَسَاجِدُ يُذْكَرُ
فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا ً . . .[ الحج : 40 ]
فهي كنائس اليهود و هم يسمونها صلوات .


* كل ما في القرآن من « مصباح » فمعناه كوكب إلا :
﴿ اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَ الْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ
الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ . . . [ النــور : 35 ]
فمعناه السراج. [ الإتقان للسيوطي ]


* كل ما في القرآن من « نكاح » فالتزوج إلا :
﴿ وَ ابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آَنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا
فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ . . . [ النسـاء : 6 ]
فمعناه الاحتلام . [ الإتقان للسيوطي ]


* كل ما في القرآن من « اليأس » فمعناه القنوط إلا :
﴿ . . . أَفَلَمْ يَيْئَسِ الَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا . . . [ الرعد : 31 ]
فمعناه العلم. [ الإتقان للسيوطي ]


* كل ما في القرآن من « الصبر » فهو محمود إلا :
﴿ إِنْ كَادَ لَيُضِلُّنَا عَنْ آَلِهَتِنَا لَوْلَا أَنْ صَبَرْنَا عَلَيْهَا . . .[ الفـرقان : 42 ]
﴿ وَ انْطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَ اصْبِرُوا عَلَى آَلِهَتِكُمْ . . .[ ص : 6 ]
فمعناه العكوف على عبادة الأصنام. [ الإتقان للسيوطي ]


* كل ما في القرآن من « الصوم » فهو الإمساك عن الطعام
و الشراب و إتيان النساء إلا :

﴿ . . . فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا
فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا [ مـريم : 26 ]
فهو الإمساك عن الكلام .


* كل ما في القرآن من « الظلمات و النور » فمعناهما الكفر و الإيمان إلا :
﴿ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَ جَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَ النُّورَ . . .[ الأنـعام : 1 ]
فمعناهما ظلمة الليل و نور النهار. [ الإتقان للسيوطي ]


* كل ما في القرآن من « الخرق » فمعناه الثقب إلا :
﴿ وَ جَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ الْجِنَّ وَ خَلَقَهُمْ وَ خَرَقُوا لَهُ بَنِينَ وَ بَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحَانَهُ وَ تَعَالَى
عَمَّا يَصِفُونَ[ الأنـعام : 100 ]
فمعناه ادَّعوا و كذبوا . [ الإتقان للسيوطي ]





clipana et assil sont toujours des amies
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
هل تعلم أن . . . ؟ ! .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Lost City :: المسجـد :: القرآن و علومه-
انتقل الى: