Lost City
عانقت جدران مدينتنا
عطر قدومك ... وتزيّنت
مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب
اذا كنت واحدا من سكانها فتفضل بالدخول اليها فهي بانتظارك
و ان كنت زائرا جديدا توجه نحو مكتب التسجيل و خذ مفاتيح بيتك
لتتعرف على جيرانك و اذا حصل و ضعت في مدينتنا الجا الى مكتب الاستعلامات
نرجو لك قضاء وقت ممتع
بمنتديات LOst ciTY

Lost City


 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 تفسير قوله تعالى {ومن الناس من يجادل في الله بغير علم}

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
assil
نائب العمدة
نائب العمدة
avatar

الجنس الجنس : انثى
العمر العمر : 23
عدد المساهمات عدد المساهمات : 2155
نقاط نقاط : 12651

مُساهمةموضوع: تفسير قوله تعالى {ومن الناس من يجادل في الله بغير علم}    الأربعاء 4 أغسطس - 3:27

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
====

تفسير قوله تعالى {ومن الناس من يجادل في الله بغير علم}
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمهُ الله


‏{‏‏وَمِنَ
النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّبِعُ كُلَّ
شَيْطَانٍ مَّرِيدٍ كُتِبَ عَلَيْهِ أَنَّهُ مَن تَوَلَّاهُ‏
} ‏[‏الحج‏:‏ 3- 4‏]‏،فى أثناء آيات المعاد وعَقَّبهَا بآية المعاد، ثم أتبعه بقوله‏:‏ ‏{‏‏وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُّنِيرٍ ثَانِيَ عِطْفِهِ}‏‏ إلى قوله‏:‏ ‏{‏‏وَمِنَ النَّاسِ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ}‏‏ ‏[‏الحج‏:‏ 8 ـ 11‏]‏، فيه بيان حال المتكلمين، وحال المتعبدين المجادلين بلا علم، والعابدين بلا علم، بل مع الشك؛ لأن هذه السورة سورة الملة الإبراهيمية الذي جادل بعلم وعَبَدَ الله بعلم؛ ولهذا ضمنت

ذكرالحج،
وذكر المِلَلِ الست.

‏‏‏ فقوله‏:‏ يجادل فى الله بلا علم‏:‏ ذم لكل من جادل فى الله بغير علم، وهو دليل على أنه جائز بالعلم كما فعل إبراهيم بقومه،

وفى الأولى ذم المجادل بغير علم،
وفى الثانية بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير‏.
‏‏ وهذا والله أعلم من باب عطف الخاص على العام، أو الانتقال من الأدنى إلى الأعلى،

ليبين أن الذي يجادل بالكتاب أعلاهم،
ثم بالهدى،
فالعلم اسم جامع، ثم منه ما يعلم بالدليل القياسي فهو أدنى أقسامه فيخص باسم العلم،
ويُفْرِد ما عداه باسمه الخاص؛
فإما معلوم بالدليل القياسي، وهو علم النظر،
وإما ما علم بالهداية الكشفية، كما للمحدثين وللمتفرسين، ولسائر المؤمنين، وهو الهدى، وإما ما نزل من عند الله من الكتب وهو أعلاها،
فأعلاها العلم المأثور عن الكتب،
ثم كشوف الأولياء، ثم قياس المتكلمين، وغيرهم من العلماء‏.
‏‏


المرجع:
مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى( الجزء الخامس عشر)





clipana et assil sont toujours des amies
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تفسير قوله تعالى {ومن الناس من يجادل في الله بغير علم}
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Lost City :: المسجـد :: القرآن و علومه-
انتقل الى: