Lost City
عانقت جدران مدينتنا
عطر قدومك ... وتزيّنت
مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب
اذا كنت واحدا من سكانها فتفضل بالدخول اليها فهي بانتظارك
و ان كنت زائرا جديدا توجه نحو مكتب التسجيل و خذ مفاتيح بيتك
لتتعرف على جيرانك و اذا حصل و ضعت في مدينتنا الجا الى مكتب الاستعلامات
نرجو لك قضاء وقت ممتع
بمنتديات LOst ciTY

Lost City


 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 تغذية الحامل منذ الشهر الأول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mew minto
نائب العمدة
نائب العمدة
avatar

الجنس الجنس : انثى
العمر العمر : 23
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4105
نقاط نقاط : 17689

مُساهمةموضوع: تغذية الحامل منذ الشهر الأول   الخميس 24 يونيو - 8:52


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


العديد من السيدات تتأخر معرفتهن بالحمل وخاصة خلال الأسابيع الأولى وحتى الشهر الأول! لذا تكون أنماط تغذيتهن كما كانت عليه في السابق.ولكن يجب أن نراعي بعض الأمور التي تتضمن غذاء صحي ومتوازن يضمن صحة جيدة للأم والجنين خلال الأشهر القادمة ومر
حلة الرضاعة.

في هذا الشهر لا يتوقع من المرأة الحامل أي زيادة في الوزن، بحيث يكون معدل الزيادة خلال الثلاث أشهر الأولى ما بين (0.4-1.7 كغم) فقط.


خلال الأشهر الأربع السابقة يفترض أن يكون قد زاد وزنك ما بين 3-4 كغم. فإنه منذ بداية الشهر الرابع وحتى التاسع سيزيد الوزن بمعدل 2 كغم بالشهر (أي 0.5 كغم بالأسبوع)


قد يبدأ الجسم في هذه المرحلة بالانتفاخ قليلاً، وذلك بسبب إنحباس الماء في الجسم. من أهم العوامل التي قد تؤدي إلى ذلك هو الإكثار في تناول المأكولات المملحة (كمية كبيرة من الصوديوم). لذلك ينصح بتقليل الملح في الطبخ وتجنب الأطعمة الغنية بالملح كالشيبس، المكسرات المملحة والمعلبات. عليك أيضاً شرب الماء بصورة منتظمة والتقليل في شرب القهوة والشاي بحيث لا تتعدى الكمية فنجانان يومياً.


يزيد استعداد جسم الحامل للاصابة بالسكري يدعى "سكري الحمل"، لذلك عليك الانتباه في أكل الحلويات الدسمة وتستبدليها بالفواكة والمكسرات غير المملحة أو بالحلويات الخفيفة مثل: الكيك (بدون كريمة)، اللبن بالفاكهة، مهلبية (بحليب قليل الدسم ، وسكر قليل أو بديل السكر).


إستجيبي لطلبات جسمك من الطعام لانه عادةً ما يكون نقص الجسم يدعوك الى تناول مثل هذا الطعام. فمثلاً قد تشتهي تناول اللحم الأحمر أو السبانخ ، فهذا يدل على احتمالية نقص الحديد في جسمك. لذا راقبي شهيتك وحاولي ارضائها بما هو معقول!



سؤال للطبيب:

هل أبدأ بتناول حبوب الفيتامينات والمعادن؟
بعد استشارة طبيبك، فقد ينصحك بتناول حبوب "حمض الفوليك" خلال شهرك الأول أو حتى قبل الحمل حيث أنه مهم جداً لنمو الجنين الطبيعي.


هناك الكثير من المصادر الطبيعية لحمض الفوليك الذي ينصح بتناولها وهي:

• الخضار ذات الأوراق الخضراء (السبانخ، البقدونس، الجرجير،...)
• خبز القمح الكامل
• البقوليات بأنواعها (العدس، الفاصوليا،الحمص، الفول)


نصيحة:
المأكولات الممنوعة خلال الحمل: اللحوم النيئة أو النصف مطبوخة لاحتوائها على بكتيريا التي قد تضر صحة الجنين مثل: الكبد،الطحالات،النخاع،اللحوم المدخنة والنيئة...

أكثري من تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك لأنه مهم جداً لنمو الجنين الطبيعي، وهو موجود في الخضار ذات الأوراق الخضراء (السبانخ)، البقوليات (الفاصوليا والعدس) وخبز القمحة الكاملة.



لا تنسي!
أن تدخلي في نظامك الغذائي 3-4 أكواب من الحليب أو ما يعادله من أجبان وألبان لأن للكالسيوم أهمية كبيرة في مرحلة الحمل.

تغذيتك السليمة في الأشهر الأولى تضمن صحة جيدة ومقاومة قوية لطفلك عند الولادة، كما تساعد جسمك على تحمل مراحل الحمل المختلفة ومواكبة التغيرات التي تحصل لجسمك في هذه المرحلة.

على الحامل أن تعطي قليلاً من الوقت والجهد لتناول طعام صحي ومغذي للحصول على حاجتها وحاجة طفلها من العناصر الغذائية المتعددة.

تحتاج الحامل إلى كمية كبيرة من الحديد، أكثر من أي مرحلة أخرى في حياتك، وهذا بسبب زيادة كمية الدم في جسمك من أجل تغذية الجنين.

أكثري من تناول اللحم والدجاج، بالإضافة إلى البقوليات (العدس، الفاصوليا، الفول) والخضار ذات الأوراق الخضراء (السبانخ والسلق). لا تنسي أن تتناولي مصدر فيتامين ج (ليمون، برتقال، شمام، بروكولي، فلفل أخضر) خلال وجباتك لتزودي امتصاص الحديد من البقوليات والخضار.


تجنبي الحلويات!
إذا كنت تميلين الى تناول الحلويات بكثرة، فحاولي أن تتجنبي ذلك. فاستبدلي الحلويات بالفواكة المجففة والمكسرات غير المملحة أو اللبن بالفواكة أو الكيك السادة مع ملعقة مربى أو عسل.


من أهم الأمور التي يجب مراعاتها خلال مرحلة الحمل هي ألا تتركي نفسك من دون طعام لفترة تتجاوز الأربع ساعات وذلك لتجنبي اللعيان، التقيؤ، الحرقة، الشعور بالتعب واستنفاذ الطاقة من جسمك. لذلك عليك تناول خمس إلى ست وجبات خفيفة ومغذية، اليك مثال على يوم واحد:


تمنياتي بالصحة للجميع




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تغذية الحامل منذ الشهر الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Lost City :: أنا امرأة :: روضة الأطفـال-
انتقل الى: